وزير الصحة: 86% نسبة شفاء المرضى بسوفالدى فى أقصى درجات التليف الكبدى..عادل عدوى: نجحنا فى علاج 135 ألف مريض بالعقاقير الجديدة.. والصحة العالمية تطلق مشروع الحقن الآمن للوقاية من الفيروسات الكبدية

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 02:53 م
وزير الصحة: 86% نسبة شفاء المرضى بسوفالدى فى أقصى درجات التليف الكبدى..عادل عدوى: نجحنا فى علاج 135 ألف مريض بالعقاقير الجديدة.. والصحة العالمية تطلق مشروع الحقن الآمن للوقاية من الفيروسات الكبدية الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب ــ وليد عبد السلام - أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن نسب شفاء مرضى فيروس سى بعقار السوفالدى بلغت 86% بين المرضى الذين يعانون من التليف المتقدم "اف 4".

وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع"، إن نسب الشفاء بلغت 93% بين المرضى الذين يعانون تليفا من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

مليون و300 ألف مريض سجلوا بياناتهم على موقع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية


وأضاف وزير الصحة، أن نسبة استجابة مرضى فيروس سى لعقار السوفالدى بلغت 93.4% وفقا للإحصائيات النهائية، مشيراً إلى أن أكثر من مليون و100 ألف مريض سجلوا بياناتهم على موقع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية، تمهيدا لحصولهم على العلاج بسوفالدى وأكثر من 135 ألف مريض حصلوا على العلاج فعليا.

أسباب انتشار فيروس سى فى مصر


وأوضح الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن فيروس سى انتشر فى مصر نتيجة البلهارسيا وعدم الحقن الآمن، والآن يحدث بسبب نقل الدم الغير آمن، مؤكدًا أن نسبة الإصابة بالالتهاب الكبدى 10%، كما أوضح أن هناك انخفاضا فى نسب الإصابة بالمرض نتيجة جهواد كبيرة للوقاية من المرض، مضيفًا: اتخذنا الإجراءات الملموسة.

علاج 350 ألف مريض فى العام 2006


وتابع وزير الصحة، أنه تم علاج 350 ألف مريض عام 2006 باستخدام الإنترفيرون والريبافيرين ، وتبنينا التطعيم ضد الفيروس، وقمنا فى أكتوبر عام 2012 بعمل خطة للوقاية والعلاج والهدف إلى ذلك هو زيادة عدد المرضى الذين يتلقون العلاج، ومنع حدوث مضاعفات فى الحالات المصابة.

وتابع: اتخذنا إجراءات للرقابة والمتابعة وإيقاظ الوعى بأهمية التطعيم ضد فيروس "بى"، مؤكدًا أن الأولوية الأولى بالنسبة للوزارة هو دفع المرضى للعلاج، فقد تفاوضنا مع الشركات المنتجة لعقاقير فيروس سى للحصول عليها بسعر مخفض.

وقال وزير الصحة قمنا بإنشاء موقع لتسجيل الحالات، والآن يمكن المرضى من خلال الموقع الإلكترونى تسجيل أسمائهم، كما تم تسجيل مليون مريض فى هذا الموقع، وهناك 135 ألف حصلوا على العلاج الجديد للفيروس، ومن بينها "سوفالدى"، موضحًا أن الرئيس السيسى أطلق مبادرة لعلاج مليون شخص مصاب بفيروس سى، كما أن هناك تنسيقا بين شركات الأدوية من أجل تنفيذ هذه المبادرة وأيضا لمكافحة هذا المرض، مشددًا على أن هذا الأمر يتطلب تضافر الجهود.

لجنة الفيروسات الكبدية: خطة لعلاج 300 ألف مريض من فيروس سى فى 2015


من جانبه، أعلن الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال الاحتفالية التى نظمتها منظمة الصحة العالمية اليوم بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية، أنه تم علاج 135 ألف مريض من فيروس سى، موضحا أن نسبة الاستجابة كانت 93%، ونسبة الشفاء الكامل 86% فى المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى، والذين لم يكن لهم علاج فى السابق، وحاليا نقوم بعمل مسح لجميع فئات المرضى، وسيتم الإعلان عن نتائج العلاج فى جميع المراحل المرضية.

وقال فى تصريحات خاصة، لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر منظمة الصحة العالمية احتفالا باليوم العالمى للأمراض الفيروسية والكبدية، إن مشروع الحقن الآمن يمنع العدوى غير الآمنة وهى ذاتية التدمير وسيتم تطبيقه فى مصر بإنشاء مصانع لإنتاج السرنجات الآمنة فى مصر والمصانع الحالية ستتحول إلى مصانع للحقن الآمن خلال شهور من الآن.

وأشار الدكتور وحيد، إلى أن علاج الأوليسيو والسوفالدى، متاحان الآن لعلاج فيروس سى وسيتاح عقار الدكلانزا فى شهر سبتمبر المقبل والهارفونى وكيوريفو سيتم طرحهما فى شهر نوفمبر ودواء M K أو مربع ميرك ما زال يحمل كودا سيكون متاحا أوائل عام 2016 وهو دواء خرافى لعلاج فيروس سى. وأكد أنه تم عمل مسح شامل لفيروس سى، وتم إنشاء 50 مركزا على مستوى الجمهورية ونتوقع علاج 300 ألف مريض خلال عام 2015، موضحا أنه تم إجراء مسح تبين فيه أن هناك 7% نسب الإصابة بفيروس سى فى الفئة العمرية من 15: 59 سنة، ونسبة الإصابة على مستوى الجمهورية 5%.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسوانى الاصيل

وماذا عن ممن لم يستجيبوا للعلاج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة