"الإسماعيلية للفنون الشعبية" تحيى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بمسقط

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 01:07 ص
"الإسماعيلية للفنون الشعبية" تحيى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بمسقط قناة السويس الجديدة
كتب – محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور شعبان الأمير، الملحق الثقافى المصرى بمسقط، بأن فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية ستحيى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى مصر.

يأتى ذلك فى إطار تكليفات الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وتوجيهات حسام الملاحى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وبالتنسيق والتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية .

وقال الأمير، إن الحفل، الذى سيقام 10 أغسطس بأحد الفنادق بمسقط تزامنا مع الاحتفال الكبير بالوطن الحبيب مصر، ما هو إلا رسالة عظيمة من أبناء الجالية المصرية بسلطنة عمان وتعبيرا عن حبهم وتقديرهم لما يتم على أرض الواقع بالوطن الغالى مصر ومشاركتهم أفراحه وإنجازاته التى تتم على أرض الواقع.

وأضاف: "وأنه لنصر كبير تم بأيد مصرية خالصة وبدعم مصرى صميم وبعقول ومجهود مصريين مخلصين لوطنهم"، فيما أعرب آخرون عن مدى فرحتهم لما يتم بالوطن وأن الدولة المصرية قائمة وموجودة بسواعد رجالها الأبطال وكيف تم إنجاز هذا المشروع القومى فى وقت قياسى معربين عن خالص تقديرهم للقيادة المصرية ورعايتها وقيادتها للمشروع الوطنى الكبير.

وتابع: "مشاركة المكتب الثقافى المصرى بتلك الاحتفالية الكبرى الوطنية والقومية يعد من أهم أنشطة المكتب الثقافى المصرية هذا العام وتعتبر تلك الاحتفالية بمثابة رابط مصرى وقوى ومتين بين أبناء الجالية المصرية ورموزها وبين وطنهم الحبيب مصر".

وأوضح أنه سيشارك فى الاحتفالية جميع الجهات الرسمية والحكومية والشعبية والاجتماعية برعاية السفارة المصرية وبمشاركة المكتب الثقافى المصرى ومكتب الدفاع وإدارة المدرسة المصرية نادى الجالية المصرية وبدعم من أبناء الجالية المصرية بسلطنة عمان بحضور عدد كبير من المسئولين ورجال الأعمال والإعلاميين وممثلى السفارات.

ونوه الملحق الثقافى المصرى بمسقط، إلى أن من أهم وأبرز أوجه التعاون بين الشقيقتين سلطنة عمان ومصر التبادل الطلابى والتحاق الاخوة الطلبة والطالبات والباحثين العمانيين للدراسة الجامعية الأولى والدراسات العليا بالجامعات المصرية والتى بدأ التسجيل لها فى شهر يونيو الجارى حتى اغسطس القادم عبر المكتب الثقافى المصرى بمسقط أو عن طريق الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالى المصرية.

الجدير بالذكر أن المكتب الثقافى المصرى بمسقط، يقترح المشاركة بفرقة فلكورية شعبية مصرية يتم دعوتها من وزارة الثقافة المصرية للمشاركة ضمن برنامج الاحتفال بمجموعة من الأغنيات والتابلوهات الاستعراضية المعبرة عن منطقة قناة السويس وتاريخها وبطولتها. وهى فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية إحدى أعرق وأنشط وأشهر الفرق الشعبية المصرية.

وتعتبر فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية من فرق الفنون الفلكلورية لمنطقة القناة والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وتقدم الفرقة ألوانا من البيئات المصرية المتنوعة بطريقة فنية فلكلوية متناسقة ومعبرة، وقد شاركت الفرقة فى العديد من قارات العالم منذ تأسيسها عام 1995, ومثلت العرب فى بداية هذا العام فى الصين لختام مسابقة فى اللغة العربية كما شاركت خلال عام 2014 ومطلع هذا العام فى كل من (إيطاليا ـ ماليزيا ـ الامارات ـ ألمانيا ـ أذربيجان ـ الصين ـ سلطنة عمان).

وتقدم الفرقة العديد من الرقصات (الصيادين ـ الملاية ـ البحرى ـ الحمام ـ الصعيدى ـ الفراولة ـ البدوى ـ نوبة) وتحرص الفرقة على تقديم القوى الناعمة المصرية، وهى عبارة عن الفلكلور والمكنون الشعبى من الثقافة المصرية العميقة الممتدة منذ 7 آلاف سنة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة