رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف الإقليمية يواصلون الإشادة بمبادرة "اليوم السابع" لرعاية الجرائد المحلية.. رئيس جريدة "ميدان الجنوب": نابعة من وازع وطنى.. رئيس مجلس إدارة أخبار سوهاج: رائدة ومحل تقدير

الإثنين، 27 يوليو 2015 09:54 ص
رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف الإقليمية يواصلون الإشادة بمبادرة "اليوم السابع" لرعاية الجرائد المحلية.. رئيس جريدة "ميدان الجنوب": نابعة من وازع وطنى.. رئيس مجلس إدارة أخبار سوهاج: رائدة ومحل تقدير الصحف الإقليمية
كتب جمال أبو الفضل – محمود مقبول – أحمد مرعى – ماهر أبو النور – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- "جماهير البحيرة": مبادرة "اليوم السابع" لدعم الصحف الإقليمية غير مسبوقة


- رئيس تحرير "أخبار الوادى الجديد": مبادرة اليوم السابع تؤكد أحقيته للصدارة


- رئيس تحرير "صوت العرب": مبادرة اليوم السابع نموذج مهنى يستحق الإشادة



قال أشرف الهلالى، رئيس مجلس إدارة جريدة ميدان الجنوب، التى تصدر بمحافظة الأقصر، إن مبادرة "اليوم السابع" نابعة من وازع وطنى، وستلعب دورًا كبيرًا لدعم الصحافة الإقليمية، لأن جميع الصحف بها العشرات من المواهب الصحفية الشابة المنتشرة بمحافظات مصر، وتستحق التقدير والاهتمام من نقابة الصحفيين. وأضاف أشرف الهلالى، أن الدعم لابد أن يتوافر من الدولة بجانب بعض رجال الأعمال المهتمين بالمجال الصحفى، وخصوصاً أن معظم الجرائد الإقليمية يديرها مجموعة من الصحفيين الشباب، ولا توجد إعلانات تغطى الأعداد، خاصة فى محافظة الأقصر التى كانت تعتمد على السياحة، وأنهار هذا القطاع الآن. وشدد رئيس مجلس إدارة جريدة ميدان الجنوب، أن مثل تلك المبادرات يكون لها صدى ودور كبير لدعم الصحف المحلية والإقليمية، وأن دور "اليوم السابع" فى هذا الأمر ينبع من الوطنية الكبيرة فى العمل الصحفى والاهتمام بالمحافظات بأكلمها، مضيفًا أنه يتمنى أن يجد المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين فى مقدمة تلك المبادرة، لمسادنتها بكل قوة للرقى بمستوى الإعلام المحلى فى المحافظات.

رئيس مجلس إدارة أخبار سوهاج: رائدة ومحل تقدير



قال إسماعيل العوامى، نائب رئيس تحرير الأهرام ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة "أخبار سوهاج" الإقليمية، إن المبادرة التى تبنتها "اليوم السابع" فى الاهتمام بالصحافة الإقليمية هى تجربة رائدة ومحل تقدير من الجميع، ويضاف إلى رصيد نجاحات جريدة "اليوم السابع" بقيادة الزميل خالد صلاح.

وأضاف "العوامى"، أن جريدة أخبار سوهاج بصفتها أول صحيفة إقليمية مستقلة بسوهاج تشيد بمبادرة "اليوم السابع" فى رعاية الصحافة الإقليمية، لما لها من دور فعال وهام جدا، وتحتاج إلى من يأخذ بيدها ويسلط الضوء عليها وعلى قضاياها وإنجازاتها التى تقدمها خدمة لجماهير الأقاليم الغائبة عن الأضواء.

وأكد "العوامى"، أن الصحافة الإقليمية لم تأخذ حقها حتى الآن، وأنه أن الأوان لتلتفت إليها وسائل الإعلام من خلال برامجها المختلفة، وخاصة الإخبارية والحوارية، وخيرا فعلت "اليوم السابع" بأن أخذت زمام المبادرة.

"جماهير البحيرة": مبادرة "اليوم السابع" لدعم الصحف الإقليمية غير مسبوقة


أشاد مروان كريم، رئيس مجلس إدارة جريدة "جماهير البحيرة"، التى تصدر أسبوعيًا بمحافظة البحيرة، بمبادرة جريدة "اليوم السابع"، التى أطلقها الكاتب الصحفى الكبير خالد صلاح، رئيس التحرير، لرعاية الصحف الإقليمية، معتبرًا أن تلك المبادرة جاءت فى وقتها لتنقذ الصحافة المحلية مما هى فيه الآن.

وقال مروان كريم، أن مبادرة "اليوم السابع" من شأنها أن تعيد الحياة مرة أخرى إلى الصحافة المحلية والإقليمية، كى تلعب دورها المطلوب منها، فى دفع معدلات التنمية المحلية على أرض المحافظات، من خلال إلقاء الضوء على الإنجازات والسلبيات معًا، فى إطار رسالة الصحافة التى تستهدف التنوير والتثقيف والتنمية.

رئيس تحرير "أخبار الوادى الجديد": مبادرة اليوم السابع تؤكد أحقيته للصدارة



أشاد حجاج سلامة، مراسل وكالة الأنباء الألمانية فى الأقصر، ومؤسس صحف "وفد الأقصر" و"أخبار الأقصر" و"الأقصر اليوم" و"مجلة نفرتارى" للمرأة والمجتمع بالصعيد، و"مجلة توت" لأطفال الأقصر والصعيد و"كتاب الأقصر اليوم"، بمبادرة اليوم السابع ورئيس تحريرها الكاتب الصحفى خالد صلاح، لرعاية الصحف الإقليمية.

وطالب سلامة المجلس الأعلى للصحافة والمؤسسات القومية الكبرى، بدعم تلك المبادرة، التى من شأنها أن تساهم فى إثراء الحركة الصحفية بمصر، وذلك لما للصحافة الإقليمية من دور كبير فى دعم جهود التنمية وكشف الفساد واكتشاف المبدعين من أبناء هذا الوطن.

وأشار حجاج سلامة، إلى أنه برغم عدم انتمائه لنقابة الصحفيين، فإن ما أسهم فى تأسيسه وإصداره من صحف ومطبوعات إلكترونية وورقية تدرب وتخرج منه كثيرون من أعضاء نقابة الصحفيين اليوم، وكان له شرف إطلاق أول موقع إخبارى على شبكة الإنترنت بصعيد مصر قبل سنوات طوال، فكانت هناك صحيفة الأقصر نيوز الإلكترونية" وموقع "الصعيد برس".

وحول أسباب توقف ما أسسه حجاج سلامة وآخرون من مطبوعات إقليمية قال: إن السبب هو عدم وجود أية وسائل للطباعة أو أى مركز للتجهيزات الصحفية فى الأقصر وما حولها من محافظات صعيد مصر، بجانب بعض الضغوط من أجهزة سابقة فى دولة ما قبل الثورة، وأضاف أنه كان يصدر مطبوعة غير دورية عن حزب شرعى ففوجئ بقيام جهاز أمنى سابق بإحالته إلى المحاكمة وعوقب بغرامة مالية ثم استأنف الحكم وقضت المحكمة ببراءته.

وقال حجاج سلامة، الذى يعمل مديراً لمركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية أنه يحلم بإصدار مطبوعة ورقية ثقافية تحمل اسم الأقصر، وتنقل حضارتها وتاريخها وثقافتها وتراثها إلى كل المصريين وكل العرب والعالم أجمع، وأنه يحلم بعودة مجلة "توت" لأطفال الأقصر والصعيد، وعودة مجلة "نفرتارى" لتكون منبرًا معبرًا عن قضايا المرأة فى الجنوب المصرى، ولفت إلى أنه بعد رحلة طويلة امتدت لقرابة عقدين من الزمان مع الصحافة الإقليمية انضم إلى كوكبة من الشباب وأصدروا سويًا "مباشر من الأقصر"، لتكون أول صحيفة تصدر مرتين فى الشهر وبانتظام وبتمويل شبابى دون أى تمويل مؤسسى أو تمويل مشبوه من أى جهة كما فعل آخرون.

ووجه حجاج سلامة الشكر لمؤسسة اليوم السابع ولرئيس تحريرها، على مبادرتهم التى وصفها بالوطنية، لما يمكن أن تحققه من حماية للصحف والمواقع الإقليمية التى باتت هدفًا لكثير من المؤسسات المشبوهة، والتى تريد توظيف تلك الصحف والعاملين بها لتحقيق أهداف تضر بمصر والمصريين.

رئيس تحرير "صوت العرب": مبادرة اليوم السابع نموذج مهنى يستحق الإشادة



أكد علاء القمرى، رئيس مجلس إدارة جريدة الشارع الآن التى تصدر بمحافظة سوهاج، أن مبادرة رعاية الصحف الإقليمية التى أطلقها "اليوم السابع" مبادرة جيدة وموفقة وفريدة من نوعها، فلأول مرة تقوم مؤسسة صحفية كبرى باحتواء وضم الصحف الإقليمية الصغيرة فى المحافظات وتناقش المشكلات التى تمر بها.

وأضاف علاء القمرى، فى تصريحات خاصة، أن جريدة الشارع الآن يشرفها أن تشارك فى هذه المبادرة وحضور المؤتمر الصحفى الذى يضم رؤساء تحرير ومجالس إدارات جرائد المحافظات، موجها الشكر إلى جريدة "اليوم السابع" لأنها أخذت على عاتقها تبنى ورعاية الصحف الإقليمية بهدف تطويرها والرقى بها ترسيخاً لصحافة المواطن.

قال الكاتب الصحفى حمدى مبارز، رئيس تحرير جريدة وموقع أخبار الوادى الجديد، إن مبادرة "اليوم السابع" لدعم الصحافة الإقليمية تؤكد استحقاقه للتميز والصدارة بما يقدمه للقراء من أفكار متجددة تعكس حرفية فريق العمل القائم على الموقع والصحيفة، مؤكدا أن دعم "اليوم السابع" للصحافة الإقليمية بمثابة الحافز القوى لتشجيع الصحف الإقليمية على الانتظام فى الصدور ورفع كفاءتها، وخاصة أن هذه الصحف الإقليمية تضم نخبة كبيرة من المتميزين ممن لم يجدوا فرصة مناسبة لممارسة فنون الصحافة بمهنية واحترافية كافية.

وأضاف مبارز، فى تصريحات صحفية، أن محافظة الوادى الجديد بما تتميز به من مقومات استثمارية وتنموية هائلة إلا أنها مازالت تعانى من نقص الخدمات وهو ما ينعكس فى مجمله على مختلف نواحى الحياة، وفى مجال الصحافة بوجه خاص مازالت الصحف الإقليمية بالمحافظة تعانى من نقص التمويل وعدم القدرة على الانتظام فى الصدور، إلا أن فريق العمل بجريدة أخبار الوادى الجديد ما زالوا يكافحون من أجل الحفاظ على انتظام العمل بالموقع الإخبارى وصدور الصحيفة الورقية بصفة منتظمة.

قال محمد الطوخى، رئيس مجلس إدارة جريدة السوهاجية، إن مبادرة "اليوم السابع" تعريف مصر بما ينشر بالصحف المحلية والإقليمية هى مبادرة تستحق كل احترام وتقدير، كما أنها مبادرة طيبة تعد الأولى من نوعها فى متابعة الصحف الإقليمية وإلقاء الضوء على العاملين بهذه الصحف من المواهب الإعلامية والصحفية العاملة فى هذا المجال وتسليط الضوء على كل صغيرة وكبيرة بهذه الصحف. وتابع، قيام جريدة كبرى كـ"اليوم السابع" بهذا الدور يضعها فى صدارة الصحف العالمية التى تهتم بالصحف المحلية وإبراز جهود العاملين فيها من ناحية، ومن ناحية أخرى عرض مشكلات هذه الصحف المحلية، فغالبيتها تصدر برخصة دولية، وهذا الأمر يحتاج إلى قانون مرن ليتم إصدارها برخصة محلية، بعيدا عن التعقيدات الروتينية إضافة إلى مشكلات التمويل وضم العاملين إلى نقابة الصحفيين لأنهم من المتخصصين فى هذا المجال، وهم كلهم أما خريجو إعلام أو آداب صحافة ومن الموهوبين من خريجى الكليات المختلفة والانضمام للنقابة شرف يسعى الجميع إليه وهذه الصحف المحلية هى البوتقة التى خرجت العديد من الصحفيين العاملين بكبرى جرائد مصر.

وأضاف الطوخى أن الصحف الإقليمية حلت كثيرا من المشاكل فى المحافظة وفتحت المجال لخريجى الإعلام قسم الصحافة وإيجاد مجالا للتدريب الجيد من خلال الاحتكاك الفعلى فى مجال العمل الصحفى.

وختاما كل الشكر والتقدير لجريدة "اليوم السابع" على هذه المبادرة وفى انتظار المؤتمر الخاص بالصحف الإقليمية والذى اعتقد بدرجة كبيرة أنه سوف يكون البداية لحل كثير من مشكلات الصحف الإقليمية فى مصر.

كما أشاد الكاتب الصحفى محمد جبر، رئيس تحرير جريدة "صوت العرب"، بمبادرة "اليوم السابع" التى اعتبرها نموذجا مهنيا محترما يستحق الإشادة والتقدير.

وأكد جبر أن "صوت العرب" هى إحدى التجارب الصحفية الشابة التى تهتم بقضايا المواطن البسيط وتعبر عنه وتنقل صوته فى إقليم القناة وسيناء لاسيما أبناء القبائل العربية. وأوضح رئيس تحرير جريدة "صوت العرب" أنه تم فى البداية إنشاء جمعية القبائل العربية بشكل رسمى والتى يتولى فيها منصب الأمين العام، وبعدها كانت فكرة إنشاء الجريدة لتكون لسان حال أبناء إقليم القناة وسيناء وتسليط الضوء عليهم بعد سنوات التهميش التى عاشوها فى العهود السابقة، مؤكدا أنه تم تكليفه من جانب مشايخ وعواقل القبائل فى الجمعية لتفعيل الفكرة، فكانت "صوت العرب الجرىء" التى بدأت تأخذ طريقا مختلفا فى بلاط صاحبة الجلالة تستلهم عليه خطى الأساتذة الكبار الذين تتلمذنا على أيديهم فى مهنة البحث عن المتاعب.

وأكد "جبر" أن الجريدة منتظمة فى الصدور منذ انطلاق عددها الأول فى الأول من أبريل عام 2014 إلى الآن فهى العهد مع قرائها صباح كل خميس ليطالعوا أخبارهم وقضاياهم المختلفة على صفحاتها وهو سر الخصوصية الشديدة فى العلاقة بيننا وبين القارئ.

وأشار جبر، رئيس تحرير جريدة "صوت العرب"، إلى أن الجريدة بدأت فى الانتشار والتوسع من خلال توزيعها الذى يغطى إقليم القناة وسيناء ومحافظات الشرقية والدقهلية ودمياط والقاهرة، ثم جاءت الخطوة التالية لإنشاء موقع إليكترونى يحمل اسم "بوابة صوت العرب الجرىء" لنواكب ما تقدمه الصحافة الإلكترونية من خدمات مختلفة للقراء ورواد شبكات الإنترنت.

وأضاف أن الجريدة التى خرجت إلى النور عقب ثورة الشعب المصرى العظيم فى 30 يونيو تثمن دور الجيش المصرى العظيم فى المشهد السياسى وانحيازه الدائم لإرادة المصريين وحماية الوطن ومقدراته من الخونة والإرهابيين، لذا فهى تدعم بكل قوة القيادة السياسية الرشيدة فى خطواتها وإدارتها لشئون البلاد من أجل العبور إلى مستقبل أفضل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة