رئيس الوزراء الأردنى: صادراتنا للعراق تتجاوز مليار دولار سنوياً

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 07:39 م
رئيس الوزراء الأردنى: صادراتنا للعراق تتجاوز مليار دولار سنوياً رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور اليوم الثلاثاء، حرص الحكومة على دعم الصادرات الأردنية للسوق العراقية، والتى تتجاوز مليار دولار سنوياً، منوهاً إلى أن الحكومة تتابع بشكل حثيث دخول الشاحنات الأردنية وإيصال البضائع إلى العراق عبر الطرق المتاحة.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه النسور اليوم فى مقر رئاسة الوزراء، لبحث المعوقات التى تواجه الصادرات الأردنية المتجهة إلى الأسواق العراقية، عقب القرار العراقى بإغلاق الحدود بين البلدين، نتيجة للأوضاع الأمنية فى العراق.

وأفاد النسور بأن الحكومة ستقوم بإجراء الاتصالات، وبذل الجهود الدبلوماسية مع السعودية والكويت، لتسهيل إجراءات عبور الشاحنات الأردنية عبر أراضيهما وإزالة أى معوقات تواجه حركتها، لضمان استمرار وصول الصادرات الأردنية إلى الأسواق العراقية.

وأشار إلى أن الحكومة تتابع مع الجهات المختصة فى السعودية والكويت والعراق تخفيف الإجراءات الإدارية على المعابر الحدودية فيما يتعلق بالصادرات الأردنية المتوجهة إلى العراق كونها نقل بالعبور (ترانزيت) مع ضمان مرورها خارج المدن فى السعودية والكويت وإمكانية ترفيقها بدوريات من الجمارك والجهات المختصة فى كلتا الدولتين.

وأعرب عن ثقته بأن الأشقاء فى السعودية والكويت متفهمون للظروف والتحديات التى تواجه الصادرات الأردنية فى ظل الاختناقات التسويقية التى فرضتها الأوضاع الأمنية فى المنطقة بشكل عام وفى سوريا على وجه الخصوص وتوقف حركة التصدير إليها ومنها إلى لبنان وتركيا وأوروبا.

وكان القطاع الخاص والمصدرون الأردنيون قد لجأوا منذ عدة أشهر لتصدير البضائع الأردنية إلى السوق العراقية من خلال الطريق البرى عبر السعودية ومن ثم إلى الكويت وصولا إلى العراق أو من خلال الشحن البحرى من العقبة إلى البصرة ؛ وذلك نتيجة لكثرة الإغلاقات الجزئية للحدود الأردنية العراقية قبل أن يتم إغلاقها بشكل كامل منذ عدة أيام الأمر الذى رتب كلفا إضافية على هذه البضائع .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة