بعد كشف "اليوم السابع" كارثة نفوق أسماك رشيد.. هيئة حماية النيل: نتيجة ارتفاع "الأمونيا" ونقص الأكسجين.. "الرى" تشكل لجنة لفحص المياه وتأمر بإزالة الأقفاص السمكية..و"الصحة" تعدم مليون و700 كيلو جرام

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 06:25 م
بعد كشف "اليوم السابع" كارثة نفوق أسماك رشيد.. هيئة حماية النيل: نتيجة ارتفاع "الأمونيا" ونقص الأكسجين.. "الرى" تشكل لجنة لفحص المياه وتأمر بإزالة الأقفاص السمكية..و"الصحة" تعدم مليون و700 كيلو جرام أسماك نافقة - صورة أرشيفية
كتب أسماء نصار - وليد عبد السلام - محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، لجنة من الخبراء الفنيين التابعين لهيئة حماية النيل لفحص المياه برشيد، للوقوف على مدى تأثرها بنفوق الأسماك فى المزارع السمكية بمدينة المحمودية فى البحيرة.

وأكد المهندس أحمد فتحى، رئيس هيئة حماية النيل، تحليل المياه حاليًا من قِبَل المعامل المركزية لبيان مدى سلامتها بعد نفوق الأسماك، كما تقف اللجنة حاليًا على أسباب نفوق الأسماك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

نفوق أسماك رشيد نتيجة زيادة "الأمونيا" ونقص الأكسجين



وأضاف المهندس أحمد فتحى فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التقرير المبدئى عن نفوق الأسماك فى نهر النيل بمدينة رشيد، يعود لارتفاع نسبة الأمونيا والتسبب فى نفوق عشرات الأطنان من الأسماك الموجودة فى "الأقفاص السمكية" نتيجة ارتفاع نسبة الأمونيا والقلويات عن الحد المسموح، واختناقها لارتفاع حرارة الجو ونقص الأكسجين.

وأوضح المهندس أحمد فتحى، أن أصحاب الأقفاص السمكية يلقون مئات الأطنان من الأعلاف مجهولة المصدر التى تتغذى عليها الأسماك بالأقفاص، من مخلفات المجازر والدواجن النافقة، تحت رغبة الجشع وتحقيق الأرباح على حساب صحة المواطنين، وليست تلك المرة الأولى التى يحدث فيها نفوق للأسماك، لكنها غالبا ما كانت تحدث خلال السدة الشتوية وفى المنطقة خلف قناطر إدفينا والتى ترتفع نسبة الملوحة بها بفعل مياه البحر، ويتنوع سبب النفوق ما بين نقص الأكسجين الذائب، أو ارتفاع نسبة الأمونيا فيؤدى إلى اختناق الأسماك.

إزالة جميع الأقفاص السمكية الموجودة فى النيل بفرع رشيد



وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إزالة جميع الأقفاص السمكية الموجودة فى النيل بفرع رشيد، واتخاذ كل الإجراءات تجاه المخالفين، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق بين الوزارات المعنية على هذا القرار، لأن وجودها فى مياه النيل مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لن يتهاون مع المخالفين، وأن القانون يتم تطبيقه على الجميع بلا استثناءات، للحفاظ على المجرى المائى والسماح بمرور كل التصرفات اللازمة لأغراض الشرب والزراعة والصناعة، مشيرًا إلى أن إزالة التعديات تعد بمثابة عمل قومى وقضية مؤسسية وستواصل الوزارة حملاتها المكثفة لإزالة مختلف أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.

إعدام مليون و700 كيلو جرام أسماك نافقة بالبحيرة



فيما أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أنه شَكَّلَ لجنة من إدارة الطب الوقائى بمحافظة البحيرة، لسحب عينات من المياه والأسماك النافقة فى مياه النيل بمدينة رشيد، فى البحيرة لتحليلها فى المعامل المركزية بالقاهرة.

وأشار قنديل فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى إعلان نتائج التحاليل للمياه والأسماء النافقة بمدينة رشيد خلال 5 أيام مشيرًا إلى أنه تم إعدام مليون و700 كيلو جرام من الأسماك النافقة، مضيفًا أنه تم سحب عينات الطرود والشبكات لتحليلها ومعرفة أسباب نفوق الأسماك.

نفوق أسماك الأقفاص فى رشيد ظاهرة تتكرر سنويا خلال يوليو وأغسطس



وقال الدكتور جمال الصعيدى رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، أن نفوق الأسماك داخل الأقفاص السمكية هذا العام بفرع النيل برشيد ظاهرة تتكرر سنويا فى هذا التوقيت وتكررت فى شهرى يوليو وأغسطس من العام الماضى.

وأضاف الصعيدى، أن مياه النيل لا يوجد بها أى مواد صرف صحى أو صناعى، مشيرا إلى أن سبب نفوق الأسماك هو وجود كميات كبيرة منها فى حيز ضيق جدا، لافتا إلى أن فتح قناطر إدفينيا كلمة يرد بها باطل، مؤكدا أن المياه زائدة فى هذه الفترة فى الفرع وكالعادة تستفيد الدولة منها.

وأوضح رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، أن وجود الأقفاص السمكية داخل نهر النيل بفرع رشيد مخالف تماما وله أضرار جسيمة، وطالب بإزالة كل الأقفاص السمكية بالنيل، نظرا لما تسببه من تلوث كبير بسبب التغذية غير المطابقة للمواصفات، والتى تؤثر أيضًا على محطات مياه الشرب وتستهلك كميات من مياه الشرب وتسبب تدنى فى مياه نهر النيل، مطالبا بالبدء فى إزالة تلك الأقفاص.

كانت حالة من الفزع قد سيطرت على أهالى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة بعدما فوجئوا بنفوق كميات كبيرة من أسماك "السلفر"، حيث طفت فوق سطح مياه النيل فرع رشيد بطول عشرات الكيلومترات، مما دفع الأهالى للامتناع عن شرب المياه واللجوء لشرب المياه المعدنية، محذرين من بيع تلك الأسماك للمطاعم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أ.د. زكريا عطية محمد- أستاذ السموم المائية -جامعة سوهاج

تكاثر الطحالب السامة تسبب نفوق الأسماك

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين كامل

المفروض اصحاب ا?قفاص دى يعدموا

عدد الردود 0

بواسطة:

الوليد

مشكلة تلوث النيل تبدأ من أسوان وحتى السواحل الشمالية فأين يتم التخلص من الصرف الصحى والصناعى؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد البرنس

القفص الخشبي دمار للانسان

ارحمونا من هذة الاقفاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة