بعد تهديد كشف الخيانة الزوجية لـ37مليون زوج وزوجة على الإنترنت..أطباء:عدم الرضا عن العلاقة الزوجية وميزة السرية أهم الأسباب..مرضى اضطرابات الشخصية أكثر الخائنين..واعرف علامات الخيانة وطرق التعامل معها

الإثنين، 20 يوليو 2015 10:00 م
بعد تهديد كشف الخيانة الزوجية لـ37مليون زوج وزوجة على الإنترنت..أطباء:عدم الرضا عن العلاقة الزوجية وميزة السرية أهم الأسباب..مرضى اضطرابات الشخصية أكثر الخائنين..واعرف علامات الخيانة وطرق التعامل معها الخيانة الزوجية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض 37 مليون زوج وزوجة على مستوى العالم لفضيحة كبرى نتيجة اختراق قراصنة الإنترنت لموقع AshleyMadison الخاص بالمواعدة، والذى يعتبر الأول على مستوى العالم فى الخيانة الزوجية على الإنترنت وسرقوا بيانات وصور جنسية لهذه الأعداد الرهيبة من مستخدمى الإنترنت الذين يبحثون عن علاقات عاطفية على هذا الموقع، وهو ما يوضح الأعداد الهائلة للأزواج والزوجات الذين يمارسون الخيانات الزوجية عبر الإنترنت على مستوى العالم، ومدى انتشار هذه الظاهرة التى تستحق الدراسة على مستوى العالم.

وساهم انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى فى العديد من التغييرات الاجتماعية، وانتشار أنماط من الجرائم تختلف عن الطرق التقليدية السائدة، وتغييرت شكل العلاقات الاجتماعية، حتى أنه أثر فى طرق الخيانة الزوجية، وظهر ما يعرف بالخيانة الإلكترونية عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى، وهى الظاهرة الجديدة التى بدأت وتسببت فى العديد من الخلافات الزوجية.. وفى السطور التالية يوضح الخبراء والأطباء أسباب هذه الظاهرة وكيفية اكتشافها وأكثر الشخصيات التى ترتكبها وكيفية تجنبها.

وحول هذا يقول الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة، إن الخيانة تعد نوعا من أنواع التخلى عن المبادئ أو الوعود بين طرفين جمعتهما العلاقة الزوجية، وهى عبارة عن عقد اتفاق ووعد بين الرجل والمرأة، لافتا إلى أنه عندما يلجأ طرف للخيانة يعتبر ذلك تخليا عن المبادئ والوعود، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها وجود نوع من الملل فى العلاقة الزوجية والفضول والبحث عن علاقات أخرى، أو أن يكون الشخص لدية عدم اكتفاء ورضا عن العلاقة الزوجية سواء من الناحية الجنسية أو الأسرية.

ويستكمل د.محمد عادل الحديدى حديثة قائلا: "من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى الخيانة عدم الاهتمام من أحد الزوجين أو الانشغال، والمشاكل الأسرية، فيبحث الشخص عن تلبية متطلباته ورغباته، موضحا أن من العوامل التى ساعدت على وجود فرصة للخيانة الاحتكاك بين الرجل والمرأة فى مجالات كثيرة، وقضاء الرجل أو المرأة فترات طويلة خارج المنزل مع الأشخاص الغرباء، أو الجلوس لفترات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعى وبناء علاقات مع أشخاص غرباء أكثر من الجلوس مع الطرف الثانى فى العلاقة الزوجية، مما يقلل فرص التقارب والحوار بين الزوجين.

ويشير إلى أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم الرغبة فى الخيانة، قد يعانون من اضطرابات فى الشخصية، أو لديهم رغبة جنسية مرتفعة، لافتا إلى أن ارتفاع نسبة الخيانة الإلكترونية فى الفترة الأخيرة نتيجة لانتشار الإنترنت والمواقع الإباحية ووجود كبت جنسى، وفضول لرؤية المشاهدة الجنسية فى الخفاء، وهو ما أصبح متاحا وسهلا مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعى.

ويضيف أستاذ الطب النفسى أن الخيانة الزوجية تبدأ بمجرد الكلام أو العلاقة الجنسية الفعلية أو العلاقات الجنسية عن طريق الإنترنت، والتى تعد من أحدث طرق الخيانة، التى شجع عليها أن الشخص يحافظ على سريته ويمارس ما يرغبه دون علم المحيطين به، وفى سرية تامة، لأن الإنترنت يعطى سرية وسهولة فى ممارسة الخيانة.

ويوضح د. محمد بعض العلامات التى تظهر على الشخص وتكون دليلا على الخيانة، ومنها وجود خلل فى العلاقة بين الطرفين وتغيير فى أسلوب التعامل والانشغال معظم الوقت وعدم الاهتمام بالعلاقة الزوجية، وعدم وجود شغف فى العلاقة الجنسية وقلة الكلام بين الطرفين، والحرص على تغيير الرقم السرى للحساب الخاص كثيرا وبشكل مفاجئ، وقضاء وقت كثير على الإنترنت والشعور بالارتباك عند الدخول عليه بشكل مفاجئ.

ويوصى الطبيب النفسى عند العلم بالخيانة يجب أن تكون المصارحة بين الطرفين، والبحث عن سبب الخلل والمشكلة هو السبيل للتعامل بين الزوجين، ويجب العلم بأن خيانات الإنترنت تعتبر من العلاقات العابرة، ونتيجة لتفريغ طاقة جنسية وتحقيق للرغبات دون الإحساس بأى مسئولية أو التزامات.

وفى نفس السياق يقول الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة، إن انتشار الخيانة عن طريق الإنترنت نتيجة لأن الفيس بوك سهل الاتصال، للأشخاص الذين ليس لديهم ولاء للطرف الآخر، ولديهم استعداد للخيانة وتعدد العلاقات، وهذا دليل على انحراف نفسى، موضحا أن العالم الافتراضى والتواصل عن طريق الإنترنت أصبح وسيلة سريعة للتخفى وإيجاد العلاقات بشكل سريع وسهلت ظهورها وانتشار الخيانات الزوجية.

ويستطرد د. سعيد عبد العظيم أن الأشخاص الذين لديهم استعداد للخيانة هم من يفتقدون الجانب الدينى والقدوة والقيم، مما يتسبب فى الانحياز وراء غرائزهم والرغبة فى العلاقات العاطفية والشعور بالحب الذى يساعد على الإثارة دون اتصال جنسى.

ويتابع أن ظاهرة الخيانة متواجدة فى كل الأوقات والعصور، لكن الظروف الحالية ووسائل الاتصال سهلت التواصل والتحدث مع الآخرين، وهو ما أدى إلى هذه الظاهرة وتفشيها بشكل سريع، مع وجود تغيير فى الحياة المعيشية وكثرة الانشغال.


موضوعات متعلقة..


- ويكليكس الخيانة الزوجية.. أسرار خيانات لـ37 مليون رجل وامرأة بين أيدى قراصنة الإنترنت.. هاكرز يخترقون موقع المواعدة AshleyMadison ويهددون بكشف بيانات المستخدمين.. ويطالبون بغلق الموقع أو الفضيحة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة