البنتاجون: أمريكا لا تتوقع التخلى عن قاعدة جوانتانامو

الخميس، 02 يوليو 2015 12:24 ص
البنتاجون: أمريكا لا تتوقع التخلى عن قاعدة جوانتانامو وزير الدفاع الأمريكى اشتون كارتر
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الدفاع الأمريكى اشتون كارتر إن الولايات المتحدة لا تتوقع التخلى عن قاعدة خليج جوانتانامو فى كوبا على الرغم من الاتفاق التاريخى الذى توج أمس الأربعاء بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين خصمى الحرب الباردة السابقين.

واتفق الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الكوبى راؤول كاسترو على إعادة فتح سفارتى البلدين فى كل من هافانا وواشنطن وهى خطوة اعترف أوباما بأنها كانت مستحيلة قبل عام فقط.

لكن حكومة كوبا الشيوعية قالت إن من أجل تطبيع شامل للعلاقات يجب أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات منها تسليم القاعدة البحرية التى تستأجرها منذ عام 1903. وتريد كوبا استعادة السيادة على القاعدة التى تبلغ مساحتها 116 كيلومترا مربعا.

ولدى سؤاله عما اذا كان يتصور أن يأتى يوم تتخلى فيه الولايات المتحدة عن القاعدة قال كارتر فى مؤتمر صحفى بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنه "ليست هناك توقعات أو خطة" فيما يتعلق بقاعدة جوانتانامو البحرية فى كوبا.

وقالت حكومة كوبا ايضا إن على الولايات المتحدة أن ترفع الحظر الاقتصادى الشامل على هافانا حتى تكون العلاقات بين البلدين طبيعية. وكان أوباما المنتمى للحزب الديمقراطى قد طلب من الكونجرس الذى يهيمن عليه الجمهوريون رفع الحظر المفروض على هافانا منذ 53 عاما لكن القيادة المحافظة فى الكونجرس تقاوم ذلك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة