الأحزاب تعلن موقفها من المشاركة فى الانتخابات بعد إعلان الحكومة رفع القوانين للرئاسة.. "الوفد" يشارك بنظامى الفردى والقوائم.. و"المصرى الديمقراطى" يشارك بالفردى فقط.. والتيار الديمقراطى لم يحسم موقفه

الخميس، 02 يوليو 2015 05:05 م
الأحزاب تعلن موقفها من المشاركة فى الانتخابات بعد إعلان الحكومة رفع القوانين للرئاسة.. "الوفد" يشارك بنظامى الفردى والقوائم.. و"المصرى الديمقراطى" يشارك بالفردى فقط.. والتيار الديمقراطى لم يحسم موقفه أحمد البرعى القيادى بالتيار الديمقراطى
كتب - أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، عن موافقته على مشروعى قرارى رئيس الجمهورية بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقرار بقانون رقم 45 لسنة 2014 وقانون مجلس النواب الصادر بالقرار بقانون رقم 46 لسنة 2014.

ومن أبرز ما تضمنته التعديلات ، ما يتعلق بمشروع القرار الخاص بقانون فى شأن تقسيم الدوائر الانتخابية، استبدال نص المادة الثانية من القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب النص الآتى: "تقسيم جمهورية مصر العربية إلى مائتين وخمس دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، كما تقسم إلى أربع دوائر إنتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم"، وبذلك سيكون عدد المقاعد الفردية 448، و120 مقعداً للقوائم.

المصرى الديمقراطى يعلن مشاركته بالفردى ومقاطعة القوائم


يقول أحمد فوزى الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى لــ"اليوم السابع"، إن قرار الحكومة بالموافقة على قوانين الانتخابات ورفعها لرئاسة الجمهورية أمر ايجابى للغاية وخطوة متمزية حتى يتم الانتهاء من الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق وهو الانتخابات البرلمانية.

واكد فوزى أن الحزب سيشارك فى الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل نهائى فى المقاعد الفردية ولن يشارك فى انتخابات القوائم، ولكن سيترك الحرية لأعضائه لخوض انتخابات القوائم ضمن قائمة صحوة مصر فقط ولكن ممثلين لانفسهم وليس للحزب ، ولكن لا يحق لأى عضو بالحزب الانضمام لأى قائمة اخرى غير قائمة صحوة مصر وهذا هو القرار النهائى للحزب.

وأشار فوزى الى أن الحزب المصرى الديمقراطى لديه اعتراضات على صيغة القانون بهذا الشكل واعلن عنها الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب خلال حوار الأحزاب مع الرئيس السيسى، وكذلك خلال الحوار المجتمعى الذى نظمه مجلس الوزراء، حيث سيكون أغلب الفائزين فى الانتخابات من أصحاب الأموال.

الوفد يشارك فى الانتخابات بالفردى والقوائم


قال أحمد عودة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد أن الحزب سيشارك فى الانتخابات البرلمانية المقبلة ، وذلك عقب إعلان مجلس الوزراء رفع قوانين الانتخابات للرئاسة تمهيدا لاصدارها.

وأكد عودة، أن الحزب لديه تحفظ على اجراء الانتخابات بنظام الفردى بنسبة تفوق نظام القوائم بكثير وكان ينبغى دعم الأحزاب والقوى السياسية من خلال زيادة نسبة القوائم على الفردى أو على الأقل ان يكون للفردى 50% من المقاعد والقوائم 50%.

التيار الديمقراطى يحسم موقفه خلال اجتماعه المقبل


قال الدكتور أحمد البرعى القيادى بالتيار الديمقراطى، أن قانون الانتخابات سيء والدوائر المخصصة الفردى أكثر من القوائم ستضر الاحزاب والقوى السياسية وستنتج برلمان غير متجانس لن يستطيع ان يؤدى مهامه على أكمل وجه.

أضاف البرعى ،أن موقف التيار الديمقراطى بالنسبة لخوض الانتخابات لم يحسم بعد وكان هناك اجتماع له بالأمس الأربعاء ولكنه لم يتطرق الى هذه القوانين أو موقفه من المشاركة فى الانتخابات ولكن من الممكن أن يدرج هذا الموضوع فى جدول أعمال الاجتماع المقبل والذى من المنتظر أن يكون فى آخر أربعاء قبل انتهاء شهر رمضان.

بدوره، قال مجدى شرابية أمين عام حزب التجمع أن الحزب لن يبدى رأيه فى القانون الا اذا صدر، وسيوافق عليه الحزب ويبدأ استعداداته للبرلمان اذا استجابت الحكومة لـ80% على الأقل من مطالب الحزب ولكن دون ذلك سنعترض على القانون، وسنطالب بتعديله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة