وزير الاقتصاد الألمانى يزور إيران على رأس وفد من رجال الأعمال

الأحد، 19 يوليو 2015 01:31 م
وزير الاقتصاد الألمانى يزور إيران على رأس وفد من رجال الأعمال وزير الاقتصاد الالمانى سيجمار جابريال
برلين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه وزير الاقتصاد الالمانى سيجمار جابريال إلى إيران الاحد ليكون أول مسئول غربى بارز يتوجه إلى إيران منذ التوصل إلى اتفاق بشان برنامجها النووى مع الدول الكبرى.

ويبدأ جابريال، الذى يشغل كذلك منصب نائب المستشارة انجيلا ميركل ووزير الطاقة، زيارته التى تستغرق ثلاثة ايام على راس "وفد صغير من ممثلى الشركات والمجموعات الصناعية والعلوم"، بحسب بيان من وزارته.

ومن المقرر ان يجرى الوزير الالمانى محادثات مع الرئيس الايرانى حسن روحانى والعديد من الوزراء عقب الاتفاق الذى تم التوصل اليه الثلاثاء.

وقال جابريال فى بيان ان الاتفاق الذى طال انتظاره "يرسى الاساس لعلاقات اقتصادية طبيعية مع ايران بشرط تطبيق الشروط التى ينص عليها".

ووصف رئيس الغرفتين التجارية والصناعية الالمانية ايرك شفيتزر الذى يرافق جابريال، الزيارة بأنها "اشارة مشجعة" للشركات التى حظر عليها القيام باية تعاملات تجارية مع ايران الغنية بالموارد الطبيعية بسبب العقوبات الغربية.

ودعا شفيتزر إلى منح الشركات الالمانية حماية قانونية لاستثماراتها المستقبلية فى ايران فى حال انتهكت طهران شروط الاتفاق النووى وأعيد فرض العقوبات الاقتصادية عليها. وصرح لوكالة الانباء الالمانية دى بى ايه ان "مثل هذا الاطار سيمنح الشركات الامان القانونى الضرورى للعودة إلى إيران .

وتاريخيا فان إيران وألمانيا شريكتان تجاريتان مقربتان، الا ان التعاملات التجارية بينهما تراجعت بشكل كبير بسبب العقوبات حيث سجلت العام الماضى 2,4 مليار يورو مقابل نحو ثمانية مليارات يورو فى 2003-2004، طبقا للأرقام الالمانية.

وأكد شفتيزر ان التجارة الثنائية بين البلدين يمكن ان تتضاعف اربع مرات خلال العامين او الثلاثة المقبلة بحيث تصل إلى نحو 10 مليارات يورو.

وتحدث قادة قطاع الاعمال الالمانى عن فرص مربحة فى ايران من بينها تلبية الطلب فى ايران على تحديث بنيتها الصناعية خاصة فى قطاع النفط.

وتتطلع شركات الهندسة والكيميائيات والادوية وقطع غيار السيارات والسكك الحديدية إلى ابرام عقود مع ايران.وتمتلك ايران رابع اكبر مخزون للنفط فى العالم وثانى اكبر مخزون من الغاز ما يعنى انها تمتلك اكبر احتياطى من الموردين المهمين.

وأعلنت وزارة النفط الايرانية عن نيتها استقطاب ما يصل إلى 100 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية لتحديث قطاع النفط الذى يعانى منذ اكثر من عقد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة