"الصحة" فى طريقها للقضاءعلى أسطورة "فيروس سى".. "هارفونى" و"كيوريفو" أول أقراص أحادية بمدة علاج 3 شهور أول نوفمبر فى مراكز الكبد بــ 3050 جنيها بنسبة شفاء 100%.. ونتائج العلاج بـ "سوفالدى" 27 يوليو

الأحد، 19 يوليو 2015 04:01 م
"الصحة" فى طريقها للقضاءعلى أسطورة "فيروس سى".. "هارفونى" و"كيوريفو" أول أقراص أحادية بمدة علاج 3 شهور أول نوفمبر فى مراكز الكبد بــ 3050 جنيها بنسبة شفاء 100%.. ونتائج العلاج بـ "سوفالدى" 27 يوليو الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أنه سيتم إعلان نتائج علاج مرضى فيرس سى بعقار سوفالدى خلال الاحتفال باليوم العالمى للالتهاب الكبدى الفيروسى 27 يوليو الجارى.

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن وزير الصحة وافق على طرح عقار "دكلانزا" بمراكز الكبد على مستوى الجمهورية كعلاج فعال للنوع الجينى الرابع لفيروس سى (علاج ثنائى مع سوفالدى) بسعر 1315 جنيها أول أغسطس المقبل.

وأضاف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة موافقة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة على طرح عقارى "هارفونى" و"كيوريفو" بسعر 3050 جنيها (1200 دولار) فى مراكز الكبد أول نوفمبر المقبل بنسبة شفاء 100%.

mk مستحضر جديد لعلاج مرضى فيرس سى


وكشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه سيتم تسجيل مستحضر جديد لعلاج مرضى فيرس سى يسمى mk خاصة أنه تم اعتمادة من الهيئة الأوروبية للأدوية خلال 6 شهور وتابع : أن عقار هارفونى يسمح للمرضى المصريين بجنى ثمار نظام علاجى ليس فقط آمنا وفعالا وإنما أيضا أقصر من العلاجات المتبعة حاليا كما أنه يعالج فيروس سى بدون حصول المريض على الإنترفيرون والريبافيرين.

وأشار رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلى أنه سيتم توزيع هارفونى بواسطة ايبيس فارما شركاء وكيل شركة جيلياد فى مصر، مشيراً إلى أن هارفونى سيضغط فترة العلاج من 24 أسبوعا إلى 12 أسبوعا للكثيرين من المرض.

عقار هارفونى نظام علاجى من قرص واحد


وتابع أن عقار هارفونى نظام علاجى من قرص واحد مكون من ليديباسفير، مثبط NS5A لفيروس الالتهاب الكبدى سى، وسوفسبوفير مثبط NS5B بوليميريز لنظير الأحماض النووية لفيروس C الكبدى، ويعالج النوع الجينى الأول والنوع الجينى الرابع فى البالغين.

وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إن "عقار VIEKIRAX® Ombitasvir/ Paritaprevir/أقراصRitonavir" وعقار ®EXVIERA (أقراص Dasabuvir) من شركة AbbVie حصل على موافقة هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA والموافقات التسويقية من المفوضية الأوروبية، للبدء فى استخدامهما على نطاق واسع لعلاج المصابين بالطراز الجينى الأول من فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى سى المزمن، بما فى ذلك مرضى تشمع الكبد التعويضى، والمصابين بالعدوى المزدوجة بفيروس سى وفيروس الإيدز، والمرضى الذين أجروا عمليات زراعة الكبد.

أقراص خالية من الإنترفيرون


واستطرد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن العقارين المتطورين عبارة عن أقراص خالية من مركب الإنترفيرون، ويتم تناولها مع أو بدون عقار ribavirin (RBV)، وتُعد VIEKIRA PAK هى العقاقير الوحيدة المعتمدة من هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA، والتى تعتمد على 3 آليات علاجية متلازمة للقضاء على الفيروس، حيث تعمل الآليات الثلاثة على مهاجمة الفيروس فى 3 مراحل منفصلة من دورة المرض بالكبد، بهدف منع تكاثره والقضاء عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة