"ثوار الإنترنت":سنرد بمستندات على تصريحات وزير الاتصالات حول التسعيرة الجديدة

الأحد، 19 يوليو 2015 03:06 م
"ثوار الإنترنت":سنرد بمستندات على تصريحات وزير الاتصالات حول التسعيرة الجديدة وزير الاتصالات المهندس خالد نجم
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صفحة "ثورة الانترنت" بموقع "فيسبوك"، إن وزير الاتصالات المهندس خالد نجم تحدث إليهم، وأكد لهم أن معدل استخدام سرعة 512، التى تم إلغاؤها بعرض "تى إى دتا"، هي تقريبا 40 جيجا فى الشهر.

وأوضحت الصفحة بشأن حديث الوزير أنه أكد أن متوسط استخدام المواطنين هو 40 جيجا فى الشهر، كما شرح الطريقة التى تم حساب هذا الامر بها، وأنه أرسل إليهم مستندات للتأكيد على صحة وجهة نظره.

غير أن الصفحة أكدت أن أعضائها سيردون على حديث الوزير إليهم بالمستندات على حد قول الصفحة.

من جهة أخرى أثار إعلان الوزير عن عرض الشركة المصرية لنقل البيانات "تى اى داتا" جدلاً كبيراً وغضباً بين مسئولى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لاسيما وأنه الجهة المنوط بها الإعلان عن أمر كهذا كونه الحكم بين جميع المشغلين، وأيضا لسلامة الإعلان عن هذا الامر بشكل واضح وشفاف للمستخدمين.

وأكد مصدر مسئول لليوم السابع، أن قيام الوزير بالإعلان عن العرض كان أمراً خاطئاً، حتى وإن كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الجهاز بصفته وزير الاتصالات، لاسيما وأنه لم يعلن عن العرض بشكل دقيق، وأن الجهاز أقر خطة تسعيرية، وهو مجرد عرض ترويجى، ما أثار المشتركين حيث لم يتم التوضيح بأنه عرض لمشتركى "تى اى داتا" فقط سوى ببعض الصحف.

وأصدرت صفحة "ثورة الانترنت" بيانًا أكدت فيه إصرارها على موقفها الرافض لسياسة ما وصفته بتحجيم الانترنت بأى شكل من الأشكال. وأكدت الصفحة رفضها لما اعتبرتها بتعديلات أسعار الانترنت الجديدة، مشيرة إلى أنها لا تتناسب مع انترنت غير محدود بدون استخدام عادل، وبأسعار تتناسب مع متوسط دخل المواطن وسرعات وجودة تتناسب مع نظيراتها فى الدول المجاورة.

كما أكدت على أهمية تفعيل الدور القانونى والرقابى لجهاز تنظيم الاتصالات وهو حماية حقوق المستخدمين وليس ما نراه حاليا من حماية لمصالح الشركات.

بينما تجتاح حالة من الغضب مواقع التواصل الاجتماعى بعد إعلان وزير الاتصالات عن أسعار جديدة للانترنت ذلك على الرغم من أنها لمشتركى الشركة المصرية لنقل البيانات "تى اى داتا" فقط، حيث دشن نشطاء فى ما يسمى بشباب "ثورة الانترنت"، "هاشتاج" على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى باسم #ارفض_اسعار_الانترنت_الجديدة.

وعبروا عن غضبهم ورفضهم لما اعتبروه عيدية وزير الاتصالات حيث كان قد صرح من قبل بأن تخفيض الأسعار سيكون عيدية المشتركين بالعيد.

ووصفت صفحة "شباب ثورة الانترنت" الأسعار الجديدة بـ"نصباية" الانترنت على حد قولهم، و رغم تأكيد الوزير ومسئولى الشركة المصرية للاتصالات المالكة لشركة "تى اى داتا" أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أقر تسعيرة جديدة للانترنت، فإن المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذى السابق لجهاز القومى لتنظيم الاتصالات كشف لـ"اليوم السابع"، أن أخر قرار اتخذه قبل ترك مهام عمله الخميس الماضي، هو الموافقة على عرض "تى اى داتا" لمدة شهر بمناسبة العيد ولم يقر أى خطة تسعيرية.
وقال العلايلى، إنه وافق على العرض لمدة شهر بمناسبة العيد وفى حال ما التزمت الشركة بالبيانات المطلوبة يمكن لمسؤلى الجهاز إقرارها.

ولم يحضر مسئولى الشركة المصرية لنقل البيانات "تى اى داتا" المؤتمر الصحفى الخاص بالإعلان عن العرض الترويجى، بينما حضره الى جانب الوزير الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات ورئيس مجلس الادارة الذين يأكدون دائما أن الشركة منفصلة عن شركة "تى اى داتا".

وكان الوزير قد أكد فى مؤتمر صحفى الخميس الماضي، إلغاء سرعة 256 و سرعة 512 فى حين وصل سعر 1 ميجا بسعر 50 جنيه مع نحو 10 جيجا استهلاك، وعرض اخر 1 ميجا بسعر 95 جنيه مع سعة بنحو 100 جيجا استهلاك. وأضاف أن سرعة 2 ميجا مع سعة 140 جيجا استهلاك يصل سعرها الـ140 جنيه، و 4 ميجا مع سعة بنحو 150 جيجا بسعر 200 جنيه، و8 جيجا مع سعة بنحو 300 جيجا استهلاك بسعر 350 جنيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة