فضائح فيفا: إلقاء القبض على رئيس الاتحاد البوليفى بتهم فساد

السبت، 18 يوليو 2015 10:01 ص
فضائح فيفا: إلقاء القبض على رئيس الاتحاد البوليفى بتهم فساد فيفا
لاباز (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى القبض على رئيس الاتحاد البوليفى لكرة القدم وأمين صندوق اتحاد أميركا الجنوبية كارلوس تشافيز بسبب تهم فساد الجمعة.

ويواجه تشافيز اتهامات "بفساد مزعوم فى ادارة الموارد الداخلة إلى بلادنا"، ومعه ثلاثة مسئولين رياضيين آخرين.

وكان مسئول قضائى قال الشهر الماضى إن الإداريين الأربعة تم التحقيق معهم بشأن جرائم مختلفة، بما فى ذلك الإساءة إلى مناصبهم، تبييض أموال غير مشروعة، إساءة استخدام النفوذ، وتنظيم الجرائم. وخضع تشافيز لاستجواب دام 8 ساعات من قبل المحققين.

وألقى القبض أيضا على أمين عام الاتحاد البرتو لوسادا بسبب تلاعبه بنتائج مباريات دولية.

واتهم عدد من المسئولين الكبار فى اتحاد أميركا الجنوبية من قبل القضاء الأمريكى بقضايا فساد وابتزاز ورشاوى وتبييض أموال، أسفرت عن اعتقال واتهام عدد كبير منهم خلال كونغرس فيفا الأخير فى مايو الماضى فى زيوريخ، ما دفع رئيس الباراجواى هوراسيو كارتيس إلى التصديق على قانون جديد الشهر الماضى يرفع الحصانة عن الاتحاد القارى الذى يتخذ من بلاده مقرا له، فاتحا الباب أمام مداهمات محتملة للشرطة فى إطار فضائح الفساد التى تعصف بمسئولى كرة القدم الدوليين.

وكان مجمع الاتحاد القارى الفاخر على مساحة 40 هكتارا (400 الف متر مربع) قد حصل على حصانة تمنع الشرطة والقضاء من إجراء تفتيشات بحكم اتفاق شبه دبلوماسى مع الحكومة الباراغويانية عام 1997.

ومن بين المتهمين فى اميركا الجنوبية، يبرز الباراغويانى نيكولاس ليوز وخلفه الأوروغويانى اوجينيو فيغويريدو فى رئاسة الاتحاد القارى، بالإضافة إلى الرئيس السابق للاتحاد البرازيلى جوزيه ماريا مارين والفنزويلى رافايل ايسكيفييل.

وأوقف القضاء السويسرى بناء على طلب نظيره الأمريكى سبعة اشخاص واتهم آخرين من مسئولين فى الفيفا ورؤساء شركات تسويق قبل يومين من الجمعية العمومية للفيفا أواخر مايو.

وأعرب رئيس الفيفا السويسرى جوزيف بلاتر عن نيته بالاستقالة من منصبه بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالى، وذلك تحت وطأة فضائح الفساد التى هزت الاتحاد الدولى، لكنه أعلن أنه سيواصل عمله حتى موعد الجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد.

وستجتمع اللجنة التنفيذية للفيفا فى 20 يوليو الجارى لتحديد موعد الجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر المتوقعة بين ديسمبر 2015 وفبراير 2016.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة