وزير الرى: موسم الصيف بدون أزمات هذا العام

السبت، 18 يوليو 2015 12:36 م
وزير الرى: موسم الصيف بدون أزمات هذا العام الدكتور حسام مغازى وزير الموارد والرى
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد والرى على نجاح موسم أقصى الاحتياجات هذا العام فى شهرى يونيو ويوليو، مشيداً بالدور الذى قام به مهندسو الوزارة لتوفير وتوصيل المياه الى أراضى المزارعين فى الأوقات والكميات المناسبة لرى أراضيهم.

وأصاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى فى بيان صحفى، أنه قد تم توفير مياه الرى والتبكير بالتصرفات الخاصه بموسم أقصى الاحتياجات خلال شهرى أبريل، ومايو، مما أدى ذلك إلى عدم حدوث آى اختناقات فى نهايات الترع على مستوى الجمهورية فى فترة طفى الشراقى وزراعة المحاصيل الصيفية أو لمياه الشرب، مما انعكس ذلك على عدم حدوث أزمة خلال موسم أقصى الاحتياجات.

وأوضح مغازى أنه قد تم ترشيد المياه فى فترة أقل الاحتياجات خلال شهور الشتاء الماضى بمقدار 450 مليون م3 وقد تم ضخ هذه الكمية خلال شهور الصيف، مما يعكس إدارة رشيدة للموارد المائية.

وفى سياق آخر أكد الوزير على اتخاذ الإجراءات المشددة ضد زراعات الأرز المخالف والزائدة على المساحة المصرح بها والبالغة نحو 1,076 مليون فدان، حيث تم إزالة 449 فدان مشاتل وأرز بدار ومن المتوقع أن يكون هذا العام أقل الأعوام فى عدد المخالفات .

من جانبه أكد المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى، أن الوزارة تولى أهمية قصوى لتوفير الاحتياجات المائية للزراعات الصيفية مع رفع حالة الطوارئ بين أجهزة الوزارة للإشراف والمتابعة لمنظومة توزيع المياه خلال فترة أقصى الاحتياجات وإبلاغ غرف الطوارئ المركزية بالوزارة لتوفير الاحتياجات المائية أولاً بأول والقضاء على أية اختناقات فى مياه الرى.

وأشار عبد اللطيف خالد رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه، أنه قد تم التركيز خلال هذه الفترة على تنفيذ الأعمال التى من شأنها رفع كفاءة نقل وتوزيع المياه خلال المجارى المائية من خلال صيانة الترع وتطهيرها من أى معوقات تحول دون وصول المياه كذلك المتابعة المستمرة للمناسيب والتصرفات بشكل يومى وعلى مدار الساعة والتواصل مع جميع إدارات الرى على مستوى الجمهورية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة