بعد غياب نصف قرن..علم كوبا يرفرف فى سماء واشنطن الاثنين القادم

السبت، 18 يوليو 2015 11:17 ص
بعد غياب نصف قرن..علم كوبا يرفرف فى سماء واشنطن الاثنين القادم الرئيس الكوبى راؤول كاسترو
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد قسم رعاية المصالح الكوبية فى سفارة سويسرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن لرفع العلم الكوبى بعد غد الاثنين للمرة الاولى منذ أكثر من نصف قرن، بعد استئناف الولايات المتحدة وكوبا العلاقات بينهما.

ومن المقرر أن يزور وزير خارجية كوبا برونو رودريجيز واشنطن لحضور المراسم التى تقام فى قسم /رعاية المصالح الكوبية/بالسفارة السويسرية. وستقود الفريق الامريكى فى المراسم مساعدة وزير الخارجية روبيرتا جاكوبسون التى قادت المحادثات بين أمريكا وكوبا.

وأقيمت سارية حديثة لرفع العلم الكوبى عليها امام المبنى الحجرى الذى يعود لعام 1917 والواقع فى الشارع رقم16 فى حى /نورث ويست/ فى واشنطن.

وستبدأ البعثة الامريكية فى هافانا العمل يوم الاثنين المقبل كسفارة، لكن ستقام مراسم رسمية لرفع العلم هناك فى وقت لاحق من هذا الصيف خلال زيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية جون كيرى.

وسيجرى رودريجيز وكيرى محادثات فى وزارة الخارجية الأمريكية، وسينضم علم كوبا إلى أعلام دول أخرى، ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات دبلوماسية، مرفوعة فى مدخل وزارة الخارجية الامريكية.

وتمثل تلك الاجراءات الخطوة الاخيرة فى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين التى قطعتها واشنطن مع الجزيرة الشيوعية فى عام 1961 بعد الثورة الكوبية، التى أدت إلى تولى النظام الشيوعى بقيادة فيدل كاسترو السلطة.

وكانت الولايات المتحدة قد رفعت كوبا الشهر الماضى من قائمتها للدول الراعية للإرهاب بعد 33 عاما والذى كان مطلبا رئيسيا لكوبا فى المفاوضات لإحياء العلاقات الدبلوماسية.

وفتح الرئيس الامريكى باراك أوباما ونظيره الكوبى راؤول كاسترو شقيق الزعيم الثورى المريض فيدل كاسترو الباب أمام استئناف العلاقات بتبادل السجناء فى ديسمبر الماضى فى أعقاب 18 شهرا من المحادثات السرية التى توسط فيها الفاتيكان.

ووصف أوباما هذا التحول السياسى بأنه تحول طال انتظاره بعد أن فشلت عقود من العزلة فى تحقيق تغيير فى اسلوب الحكم فى هافانا.

ودعا الكونجرس الامريكى إلى رفع الحظر التجارى الذى تسبب فى عزل كوبا اقتصاديا والذى لا يمكن رفعه إلا من خلال إجراء تشريعى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة