بعد أداء رئيس الجماعة الإسلامية خطبة العيد بالمنيا دون تصريح.. وزير الأوقاف يقرر وقف إمام مسجد ومفتش ومدير إدارة عن العمل.. وتحرير محضر بالواقعة.. والوزارة تمنع إقامة 15 ساحة للإخوان والسلفيين بالفيوم

الجمعة، 17 يوليو 2015 05:05 م
بعد أداء رئيس الجماعة الإسلامية خطبة العيد بالمنيا دون تصريح.. وزير الأوقاف يقرر وقف إمام مسجد ومفتش ومدير إدارة عن العمل.. وتحرير محضر بالواقعة.. والوزارة تمنع إقامة 15 ساحة للإخوان والسلفيين بالفيوم رئيس الجماعة الإسلامية يلقى خطبة العيد فى المنيا
كتب شعبان هدية- إسماعيل رفعت- أحمد عرفة - المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مفاجأة من العيار الثقيل، اعتلى أسامة حافظ، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، منبر مسجد الرحمن بمنطقة أبو هلال بالمنيا لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، دون الحصول على تصريح من وزارة الأوقاف، الأمر الذى دفع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إلى إيقاف إمام المسجد، والمفتش العام، ومدير الإدارة بالمنطقة، عن العمل، لحين انتهاء التحقيقات، بسبب تمكينهم "حافظ" من الصعود للمنبر وإلقاء خطبة العيد دون الحصول على تصريح من الوزارة.

وزير الأوقاف

وكشف وزير الأوقاف لـ"اليوم السابع"، أنه قرر وقف المسئولين عن تمكين القيادى بالجماعة الإسلامية عن العمل والتحقيق معهم عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، على أن يكون التحقيق فى الديوان العام للوزارة.

تأخر إمام المسجد


وأثارت واقعة قيام الشيخ أسامة حافظ بإلقاء خطبة العيد بديلا عن الإمام المعين بمسجد الرحمن بمدينة المنيا غضب الكثيرين من المصلين، فيما قال الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف، إن إمام مسجد الرحمن تأخر عن أداء خطبة العيد مما دفع المصلين بالطلب من الشيخ أسامة بصعود المنبر والقاء الخطبة.

اتخاذ الإجراءات القانونية


وأضاف وكيل الوزارة، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية واتخاذ قرار بنقل مدير إدارة الأوقاف بالمنيا، مشيرًا إلى أنه كان يستوجب على مدير الإدارة تعيين خطيب احتياطى تحسبًا لأى ظرف طارئ، موضحًا أن مسجد الرحمن تم ضمه إلى وزارة الأوقاف العام الماضى وهو يخضع لرقابة الأوقاف.

تكثيف حملات المتابعة للمرور على المساجد


وكلف وزير الأوقاف القطاع الدينى بتكثيف حملات المتابعة للمرور على المساجد طوال أيام فترة عيد الفطر، بجانب استمرار عمل الحملات والتفتيش على المساجد طوال أيام الأسبوع للتأكد من التزام الخطباء والأئمة بضوابط الوزارة.

الوزير يكتشف تغيب إمام مسجد محمد على


يأتى هذا فى الوقت الذى أدى الوزير صلاة الجمعة فى مسجد محمد على بالقلعة، فى جولة مفاجئة حيث جلس وسط المصلين دون أن يلفت انتباه الإمام أو إدارة المسجد، واكتشف تغيب إمام المسجد الشيخ عابد إبراهيم، والعامل حمدى على عمرو عن المسجد، فقرر خصم 10 أيام من مرتب الإمام، وشهرين من بدل القوافل الدينية والدروس.

وقرر الوزير صرف شهر مكافأة لمقيم الشعائر بسام عبد السلام إبراهيم، لتطوعه لإلقاء خطبتى العيد والجمعة فى مسجد محمد على بالقلعة، بعد تغيب الإمام.

الجماعة الإسلامية تسيطر على عدد من المساجد


فيما قال وليد البرش، مؤسس حركة تمرد الجماعة الإسلامية لـ"اليوم السابع"، إن خطبة أسامة حافظ دون تصريح من وزارة الأوقاف يعد خرقًا للقانون، موضحًا أن الجماعة الإسلامية تسيطر على عدد من المساجد فى المحافظة، مطالبًا وزارة الأوقاف بمراجعة كل من خطب فى صلاة العيد اليوم بمساجد محافظة المنيا، للتأكد من أن جميع من خطبوا كان لديهم تصاريح خطابة.

"الأوقاف" تمنع الإخوان والسلفيين من إقامة 15 ساحة لصلاة العيد بالفيوم


شهدت محافظة الفيوم مواجهات بين مسئولى وزارة الأوقاف والإخوان والسلفين، وحاول أنصار ومرشحو حزب النور إقامة 10 ساحات بالمحافظة، منها ساحتين بإطفا شرق، و8 ساحات فى أبشواى، كما منعت الأوقاف إقامة الإخوان 5 ساحات فى إطفا وأبشواى وسمباط.

وقال الدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، لـ"اليوم السابع"، إن السلفيين كانو يرغبون فى الدفع بمرشحيهم فى الساحات بينما اصطحب الإخوان هدايا لتقديمها للأطفال، موضحاً أن الشرطة بالتنسيق مع الأوقاف منعت هذا النشاط المحظور لهذه الجماعات، وأضاف أن وزارة الأوقاف، وزعت هدايا على الأطفال بقيمة 10 آلاف جنيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة