خطباء صلاة العيد يسألون الله حفظ مصر من أعداء الخارج والداخل وينصرها على الإرهاب.. وخطيب عمر مكرم: هناك اتفاقيات لإسقاط الدولة ونواجه معركة البقاء.. وإمام الحسين: لا تقطعوا فى أعيادكم أرحامكم

الجمعة، 17 يوليو 2015 07:16 ص
خطباء صلاة العيد يسألون الله حفظ مصر من أعداء الخارج والداخل وينصرها على الإرهاب.. وخطيب عمر مكرم: هناك اتفاقيات لإسقاط الدولة ونواجه معركة البقاء.. وإمام الحسين: لا تقطعوا فى أعيادكم أرحامكم صلاة العيد
كتب إسلام سعيد ومحمود راغب وهانى محمد وإبراهيم سعيد وهشام عبد الجليل ومحمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى الملايين من المواطنين صلاة العيد فى المساجد والساحات الكبرى بالقاهرة الكبرى، وتنوعت خطب صلاة العيد اليوم الجمعة بين الدعاء لمصر أن يحفظها من أعداء الخارج والداخل وعن فضائل صلاة العيد وشهر رمضان.

ففى ميدان التحرير ، قال الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، إنه على المسلم ألا يغتر بعبادته، فليس المهم فى العمل ولكن قبول العمل، فبعد صيام الشهر الكريم يرجو الله أن يتقبل منه، موضحا "رمضان يشعر المسلم بوضع الفقراء، ولابد مراقبة السلوك بعد انتهاء الشهر الكريم".

وأوضح شاهين خلال خطبة عيد الفطر المبارك، أن أيام العيد للفرحة وصلة الرحم، فتحمل عبئ الأقارب أمر مهم حتى وأن قاطعوك، فيوم العيد كلما تدخل فيه السرور على فقراء المسلميين فمن شأنه جعل الله يقبل العمل، مشيرا إلى أن يوم العيد للأحياء وليس لزيارة القبور.

وتابع خطيب مسجد عمر مكرم، تعددت الآراء الفقهية فى صلاة الجمعة والعيد والأقرب للصواب الجمع بينهم. مضيفا "هناك اتفاقات لإسقاط الدولة المصرية ونواجه معركة البقاء، ولا نتحدث عن أشخاص، وبفضل الجيش المصرى والشعب فلن نسقط".

وخصص مظهر شاهين جزءا من خطبة العيد للدعاء لمصر لينجيها الله من المؤامرات، التى يتم تجهيزها فى الداخل والخارج.

تقطعوا فى أعيادكم أرحامكم


فيما أكد خطيب صلاة العيد بمسجد الحسين على ضرورة الإكثار من التكبير عقب انتهاء الصلاة، موضحا أن عيد الفطر المبارك ارتبط بفريضة إسلامية عظيمة وهى الصيام، حيث يدع الإنسان شهواته ونزواته والطعام والشراب والنساء من أجل الله عز وجل، مستشهدا بقوله تعالى" كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به".
وأضاف خطيب مسجد الحسين خلال خطبته عقب صلاة العيد، "صمنا لله عز وجل والنبى يقول للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه"، مؤكدا "علينا أن نشكر الله عز وجل أن وفقنا للطاعة"، مستطردا "أعيادنا ربانية تأتى بعد عبادة الله".

وتابع خطيب مسجد الحسين قائلا"نفرح اليوم بعيد فطرنا الذى سماه النبى بيوم الجائزة"، لافتا إلى أن الإسلام فرض زكاة الفطر لتطهر الإنسان من آثام صيامه، والنبى يقول عن الفقراء فى ذلك اليوم أغنوهم فى هذا اليوم، قائلا"المال مال الله فلا تضيعوا حق الفقراء فى ذلك اليوم".

ودعا خطيب الحسين إلى صلة الرحم قائلا "لا تقطعوا فى أعيادكم أرحامكم فلا يليق بنا أن نصوم الشهر ونجوع فيه ونأتى للمساجد فى صلاة القيام والأرحام مقطوعة وعلاقة الجيران مفصولة"، داعيا أن يحمى مصر وأهلها من كل سوء.

الدعوة بالنصر على الإرهاب


فيما قال خطيب مسجد الحصرى، إنه يجب علينا التوكل على الله فى كل أمور حياتنا، وذلك للتقدم فى حياتنا، والرقى بمجتمعنا، وحث الشباب المصلين بالمسجد على معاملة، آبائهم معاملة حسنة، والاقتداء بسيدنا إسماعيل، موجها رسالة إلى الآباء أن يعاملوا أولادهم بلطف واتزان، وحكمة، حتى نرقى بالمجتمع.

وأضاف خطيب الحصرى خلال خطبة صلاة العيد، بساحة مسجد الحصرى، أنه يجب علينا معاملة الجيران، معاملة حسنة، لأن ذلك طريق من طرق الجنة، وأن الإنسان به مجموعة من القوى من يعرف طريقها ينجح فى الحياة، وأن قدرة الله فوق قوانين البشر كلها. وطالب المواطنون بالنظر إلى الفقراء والمحتاجين، وأن يزرعوا فيهم الأمل، ويحسنوا إليهم، ويقربهم إلى الله، مضيفا "لا يأس مع الحياة ولاحياة مع اليأس"، ويجب أن تكون كل أيامنا عيد، وليس العيد لمن لبس الجديد.

ودعا خطيب الحصرى، أن يكون العيد سعيد على كل المسلمين، والنصر لمصر فى مواجهة الإرهاب، داعيا الله أن ينصر مصر على أعداء الدين.

ومن جانبه، قال الشيخ شحاتة العزازى أمام وخطيب مسجد النور، إن "عيد الفطر هو جائزة لمن صام وقام لله وطهر نفسه ووصل أرحامه"، مضيفا "يأتى هذا اليوم ليفرح الجميع برحمة الله، إن الله جعل هذا اليوم للفرح والسرور، ونحن اليوم ضيوف على رب العالمين، وحرم الله علينا الصيام لأنه يوم كريم عقب صوم شهر".

وأضاف خطيب النور خلال خطبة العيد، "لابد أن نفرح اليوم بطاعة الله وإلا نضيع ما حافظنا عليه طوال شهر رمضان الكريم، موضحاً أننا حفظنا اليد واللسان ما يغضب الله، والجسد وبنيته لأنه اشتغل لطاعة الله وصام عما يغضب الله ولا تجعلوا اليوم إفطارا على ما حرم الله، ومن علامة قبول الطاعة أن تدوم على الطاعة حتى يقول الله يا ملائكة ظل شهر كاملاً ممتنعا عن ما حرمته وأول ما فطر ظل يذكرنى ويصل أرحامه".

وحذر الشيخ شحاتة العزازى، المصليين من أن يخطف الشيطان ثمرات الصيام وأن يضيع صواب القيام، قائلا "فلا يأتى الشيطان ليضيع عليك طاعتك بنظرة أو تكشف ما أمر الله بستره وادخل السرور على أهلك فإنه من أحب العبادة إلى الله، متابعا أن الرسول قال من صام رمضان واتبعه بـ6 من شوال كأنه صام الدهر كله واختتم خطيب مسجد النور خطبته داعياً الله أن يحفظ مصر من المتربصين بها من أعداء الداخل والخارج.

وعلى جانب آخر، كثفت قوات الشرطة من تواجدها بمحيط المسجد للتأمين وتحسبا لحدوث تظاهرات مفاجئة من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، كما تمركزت سيارة إطفاء تابعة لإدارة الحماية المدنية بالقاهرة.

فيما قال خطيب الجامع الأزهر، خلال صلاة عيد الفطر اليوم "ليس العيد لمن لبس الجديد وهو عار من التقوى"، وسط حضور الآلاف المصلين لتأدية صلاة عيد الفطر المبارك.

وأضاف أنه ينبغى على المسلم أن يراعى تقوى الله فى كل أمور حياته، وقد شرع الله العيد للتراحم بين الناس وبعضهم البعض، حيث يجب على الإنسان أن يتذكر عطف الله عليه فى كل مواقف حياته.

وأشار إلى أنه ينبغى على المسلمين العطف على الفقراء والأيتام والأرامل ليس فقط خلال الأعياد لكن طوال الوقت، موضحا أن يوم العيد هو يوم سعادة لكل المسلمين الغنى منهم والفقير، لذا فيجب على المسلمين احتواء بعضهم البعض، واختتم الإمام خطبته بالدعاء للمسلمين ولمصر ولقائدها.


موضوعات متعلقة..


- الرئيس السيسى يؤدى صلاة عيد الفطر بمسجد المشير طنطاوى

- المصلون يتوافدون على ميدان مصطفى محمود لأداء صلاة العيد

- "الصحة" تشكل غرفة إدارة أزمات لمتابعة احتفالات عيد الفطر

- بالفيديو.. أهالى العمرانية: "مش الإخوان بس اللى يعرفوا ينظموا صلاة العيد"

- بالفيديو.. تواجد أمنى مكثف بمحيط مصطفى محمود لتأمين المصلين بـ"عيد الفطر"

- المئات يتوافدون لأداء صلاة عيد الفطر بالجامع الأزهر‎


- مواطنون يتوافدون على ساحة مسجد عمر مكرم لصلاة العيد والأمن ينتشر بالتحرير

- محلب ووزير الدفاع وكبار رجال الدولة يؤدون صلاة العيد مسجد المشير طنطاوى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة