مصدر بـ"الكهرباء": الانتهاء من تحديد الدولة المنفذة لـ"الضبعة النووية" نهاية العام.. المشروع ينتهى خلال 5 سنوات.. روسيا والصين وكوريا أبرز المتنافسين.. والسيسى كلفنا بالتنفيذ طبقاً للمواصفات العالمية

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 07:15 ص
مصدر بـ"الكهرباء": الانتهاء من تحديد الدولة المنفذة لـ"الضبعة النووية" نهاية العام.. المشروع ينتهى خلال 5 سنوات.. روسيا والصين وكوريا أبرز المتنافسين.. والسيسى كلفنا بالتنفيذ طبقاً للمواصفات العالمية د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، عن أن إجراءات تنفيذ المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة تسير بسرعة غير مسبوقة فى تاريخ هذا المشروع منذ إطلاقه قبل 50 عاماً،كاشفاً أنه سيتم الإعلان عن الدولة المنفذة للمشروع نهاية العام الجارى.

الرئيس السيسى يتابع إنهاء الإجراءات


وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع إنهاء الإجراءات بشكل أسبوعى من خلال تقارير تعدها هيئة المحطات النووية، لافتاً إلى أن هناك اهتمام غير مسبوق من الإدارة السياسية بهذا المشروع.

وأشار إلى أنه من المتوقع الاستقرار على الدولة المنفذة للمشروع بعد مراجعة الشروط الفنية والمالية وطرق التمويل الخاصة بالمشروع، موضحا أن مصر تقارن حالياً بين العديد من العروض أبرزهم روسيا والصين وكوريا وجميعهم يتسابقون لتنفيذ المحطة.

دول جديدة ترغب فى تنفيذ المحطة النووية


وأكد أن هناك دول جديدة ترغب فى تنفيذ المحطة النووية فى مصر بعد إثبات الحكومة المصرية جديتها فى هذا المشروع، مؤكداً أن هناك عدة دول كبرى تقدمت بطلب عرضت فيه رغبتها فى تنفيذ المشروع.

وقال المصدر أنه من المتوقع الانتهاء من تحديد الدولة المنفذة للمحطة قبل نهاية عام 2015 من حيث الأفضل فى طرق التمويل والنواحى الفنية والمالية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم وضع أساس هذا المشروع فى منتصف العام القادم والانتهاء منه خلال 5 سنوات.

وتابع: "الدولة الثلاثة المتقدمة بشكل رسمى "روسيا والصين وكوريا" بدأوا فى تدريب العشرات من الكوادر المصرية فى بلادهم لرفع قدراتهم وخبراتهم فى مجال الطاقة النووية وكيفية التعامل مع التكنولوجيا النووية".

أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات


وكشف المصدر عن أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات، كاشفا أن الدولة تستهدف إنشاء محطتين فى المرحلة الأولى، لافتًا إلى أن العرض الروسى لإقامة المحطة النووية يتميز عن باقى الدول بعدة مميزات لصالح مصر ولخدمة مصالحها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

موضعات متعلقة..


- "الكهرباء":لأول مرة منذ 5 سنوات يمر 23 يوماً من "رمضان" دون انقطاع التيار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام هارون

مفيش فايدة

عدد الردود 0

بواسطة:

د. شريف

الصين

عدد الردود 0

بواسطة:

حمزه عبدالرحمن

التحرك بسرعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة