تعرف على بنود الاتفاق النووى الإيرانى.. أهمها الاعتراف بإيران كمنتج للمواد النووية.. وإلغاء حظر التسلح ورفع العقوبات الاقتصادية والنفطية.. وتقييد صناعة صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 02:45 م
تعرف على بنود الاتفاق النووى الإيرانى.. أهمها الاعتراف بإيران كمنتج للمواد النووية.. وإلغاء حظر التسلح ورفع العقوبات الاقتصادية والنفطية.. وتقييد صناعة صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية حسن روحانى رئيس إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وسائل إعلام إيرانية مقربة من النظام بنود وخلاصة لبرنامج العمل المشترك بين إيران ومجموعة 5+1، الذى تم التوافق عليه بين الجانبين.

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم" المقربة من الحرس الثورى فى تقرير لها أن "خريطة الاتفاق النووى" تجيز التحقيق فى النشاطات النووية السابقة لإيران التى يشتبه فى أنها كانت تنطوى على بعد عسكرى.

وأبرز البنود التى جاءت فى الاتفاق:


1- القوى الكبرى تعترف بالبرنامج النووى الإيرانى السلمى، وتحترم حقوق الشعب الإيرانى النووية فى إطار القوانين والمعاهدات الدولية.

2- اعتراف الأمم المتحدة بإيران كدولة تمتلك القدرات النووية السلمية، ومنها دورة الوقود والتخصيب والتحول الجذرى فى تعامل مجلس الأمن مع إيران بعد صدور قرار مجلس الأمن تحت المادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة، مع الإشارة إلى البند 41 وتحديدا البنود الخاصة بإلغاء الحظر السابق عن إيران.

3- استمرار أنشطة كل المنشآت النووية الإيرانية خلافا لما كان الطرف الآخر يطالب به، ولن يتم تعطيل أو إلغاء أى منها.

4- حفظ البنى التحتية النووية الإيرانية، ولن يتم التخلص من أى جهاز طرد مركزى، واستمرار أنشطة البحث والتطوير حول جميع أجهزة الطرد الرئيسية والمتطورة، ومنها "أى ار 4 وأى ار 5 وأى ار 6 وأى ار 8".


5- الاحتفاظ بمنشأة اراك لإنتاج الماء الثقيل، وتطويرها وإضافة أحدث الأجهزة والتقنيات والمختبرات والمنشآت الجديدة، بالتعاون مع الأطراف التى تملك أحدث وآخر التقنيات فى هذا المجال، وإلغاء المطالب الأولية لتحويل منشأة اراك إلى الماء الخفيف.

6- إيران باعتبارها أحد منتجى المواد النووية خاصة اليورانيوم المخصب والماء الثقيل، تدخل الأسواق العالمية، ويصبح بذلك لا أثر للحظر والقيود على تصدير وتوريد المواد النووية والتى استمر بعضها منذ 35 عاما.

7- إلغاء كافة أنواع الحظر الاقتصادى والمالى والمصرفى والنفطى، وفى مجال الغاز والبتروكيماويات والتجارة والتأمين والنقل، المفروضة من قبل الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة بذريعة البرنامج النووى الإيرانى.

8- تغيير المطالبات من إيران بوقف برنامج الصواريخ خاصة البالستية إلى تقييد تصميم الصواريخ القادرة على حمل السلاح النووى.

9- إلغاء حظر التسلح على إيران واستبداله ببعض القيود، وفتح المجال أمام توريد أو تصدير بعض المنتجات التسليحية، وإلغاء القيود كاملة أيضا بعد خمس سنوات.

10- إلغاء الحظر عن المواد المزدوجة الاستخدام، وتأمين احتياجات إيران فى هذا المجال عبر لجنة مشتركة بين إيران ومجموعة 5+1 لتسهيل ذلك.

11- إلغاء الحظر كاملا عن دراسة الطلاب الإيرانيين فى الفروع العلمية المرتبطة بالطاقة النووية.

12- إلغاء منع بيع الطائرات المدنية لإيران بعد 3 عقود من الحظر وفتح المجال أمام إعادة تأهيل القطاع الطيران الإيرانى والارتقاء بمستوى الأمان فيه.

13- الإفراج عن عشرات المليارات من الدولارات التى تكدست وحجبت فى السنوات الأخيرة خارج إيران بسبب الحظر الظالم المفروض عليها.

14- خروج البنك المركزى الايرانى وشركة النقل البحرى الإيرانية وشركة النفط الوطنية، وشركة النقل النفطية والشركات التابعة لها، والخطوط الجوية الإيرانية والكثير من المؤسسات والمصارف فى البلاد (800 ما بين أشخاص وشركات)، من قائمة الحظر.

15- إتاحة المجال أكثر لإيران فى الأسواق والقطاعات التجارية والتقنية والمالية وقطاعات الطاقة.

16- إلغاء أى منع أو قيود عن التعاون الاقتصادى مع إيران فى كافة المجالات، ومنها الرسملة والاستثمار فى صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات، وسائر المجالات الأخرى.


17- إتاحة المجال للتعاون الواسع على المستوى الدولى مع إيران فى مجال الطاقة النووية السلمية وإنشاء محطات الطاقة الكهربائية والمفاعلات البحثية وأحدث التقنيات النووية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة