المؤسسات الخيرية كلمة السر فى تمويل أنشطة الإخوان بأوروبا.. سياسيون وخبراء: الغرب غير قادر على تحجيم الجماعة ويسهل عمل شركات مملوكة للتنظيم.. ويؤكدون: مقرات الجمعيات تستخدم لتجنيد أعضاء جدد فى الخارج

السبت، 11 يوليو 2015 01:09 ص
المؤسسات الخيرية كلمة السر فى تمويل أنشطة الإخوان بأوروبا.. سياسيون وخبراء: الغرب غير قادر على تحجيم الجماعة ويسهل عمل شركات مملوكة للتنظيم.. ويؤكدون: مقرات الجمعيات تستخدم لتجنيد أعضاء جدد فى الخارج الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سياسيون وإسلاميون أن جماعة الإخوان لديها مؤسسات وجمعيات إسلامية، تقوم بأنشطة اقتصادية، وتمتلك العديد من الشركات والعقارات، والتى من خلالها تمول أنشطة الإخوان، موضحين أن عدداً كبيراً من الدول الأوروبية غير قادرة على تحجيم هذه الأعمال.

الإخوان تمتلك العديد من المؤسسات الخيرية فى أوروبا لتمويل نشاطها


ومن جانبه أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هناك مؤسسات عديدة داخل الدول الأوروبية تحمل شعارات مؤسسات خيرية، ولكنها تعد الممول الرئيسى للجماعة فى أوروبا والجماعات الداعمة لها.

وأضاف "ربيع"، لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة تعتمد بشكل رئيسى فى تواجدها بالدول الأوروبية وشراء مقرات لها لتمويل المؤسسات الخيرية التى يصل عددها بالمئات، موضحاً أن الجماعة تعتمد على أنشطة اقتصادية عديدة لضمان بقائها بدول أوروبا.

إخوانى سابق: الجماعة تمتلك العديد من المؤسسات التى تستخدم شعارات دينية وخيرية
فيما قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة تمتلك العديد من المؤسسات التى تستخدم شعارات دينية وخيرية، ولكن لها أنشطة اقتصادية تستخدمها لتمويل الجماعة بدول بريطانيا وألمانيا ودول أوروبية أخرى.

وأضاف "أبو السعد"، أن الائتلافات التى تتواجد بأوروبا وتنظم فعاليات ومؤتمرات داعمة للإخوان، تستغل هذه التمويلات لزيادة نشاطها، ولدعم قيادات الجماعة فى الغرب.

العزباوى: بريطانيا لن تحجم عمل الإخوان وتسهل عمل شركات مملوكة للتنظيم


فيما قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى، إن بريطانيا غير جادة فى محاصرة أموال الجماعة، موضحا أن إنجلترا لن تحجم عمل تنظيم الإخوان، لأنها ساهمت منذ البداية فى تأسيس هذا التنظيم، بل إنها تسهل عمل الشركات والأصول المملوكة للجماعة.

وأوضح "العزباوى" أن هناك تقارير تقول إن الإخوان تمتلك أصولا فى عدة دول أوروبية، وفى أمريكا، فى صورة أصول مملوكة للأفراد توفر من خلاها مأوى لأعضائها الهاربين من الأحكام وتستخدم العائد الاستثمارى يمول مؤتمرات التنظيم الدولى

مقرات الجمعيات تستخدم لتجنيد أعضاء جدد فى أوروبا


وفى السياق ذاته أكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، أن التنظيم الدولى للإخوان يعتمد على أنشطة اقتصادية، سواء شركات أو جمعيات أهلية، مشيرا إلى أوروبا مليئة بهذه المنظمات، خاصة فى المملكة المتحدة وألمانيا، موضحا أن هذه المقرات والشركات تعد أدوات تستخدم لتجنيد أعضاء جدد للجماعة والتنظيم وتعبئتهم للعمل على تحقيق أهداف معينة.

وطالب "كمال" وزارة الخارجية والسفراء بتقديم أدلة لهذه الدول بأن هناك علاقة بين هذه المنظمات فى أوروبا والأنشطة غير القانونية التى تقوم بها جماعة الإخوان فى مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة