حاخام يهودى: الانتقاد الأخلاقى لإسرائيل نجح فى سحب الاستثمارات

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 05:57 م
حاخام يهودى: الانتقاد الأخلاقى لإسرائيل نجح فى سحب الاستثمارات حملات مقاطعة منتجات اسرائيل
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر كبير حاخامات بريطانيا السابق لورد جوناثان ساكس من أن الحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل نجحت فى سحب الاستثمارات وتسببت فى فرض عقوبات بنجاحها فى تقسيم "يهود الشتات".

وأوضح الحاخام أن الانتقاد الأخلاقى لإسرائيل -المتجسد فى حركة المقاطعة- نجح فى سحب الاستثمارات وفى فرض عقوبات عالمية، وذلك عن طريق تقسيم اليهود فى الولايات المتحدة وأوروبا، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء.

وأكد أنه خلافا للمحاولات السابقة لمعاداة السامية التى تستهدف إسرائيل، نجحت حملة المقاطعة العالمية بشكل جزئى فى تحقيق أهدافها.. قائلا "كانت إسرائيل عاملا موحدا فى الحياة اليهودية؛ وقد تحولت الآن إلى عامل مقسم".

وأوضح أن حملة المقاطعة مبنية على نموذج النضال ضد الفصل العنصرى فى جنوب إفريقيا، إذ تهدف الحملة العالمية التى أطلقت فى يوليو عام 2005 إلى تشكيل الضغط على إسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين، ولكن أهداف ناشطى المقاطعة متنوعة، وتتراوح بين نداء لإنهاء احتلال الضفة الغربية وصولا إلى زوال إسرائيل تمامًا.

وأكد أن حركة المقاطعة جعلت اليوم دعم اليهود فى أوروبا لإسرائيل "مستحيلا تقريبا".. لافتا بقوله "اليهود يواجهون خيارات: العيش فى أوروبا وانتقاد إسرائيل، أو الصمت، أو حتى مغادرة أوروبا".
وشدد الحاخام على أن حركة المقاطعة "نجحت نسبيا" حتى الآن فى نزع شرعية إسرائيل بالساحة الدولية.. مشيرًا إلى أن عزل إسرائيل عالميًا قد يترك اليهود بدون حماية فى نهاية المطاف، معتبرًا أن ذلك سيكون له عواقب خطيرة جدا.

وأكد أنه من أجل إصلاح هذا الوضع، على اليهود التوضيح لأوروبا أن الأخيرة "إن لم تكن آمنة لليهود، فهى ليست آمنة للأوروبيين.. وإن تخسر أوروبا يهودها، سوف تخسر حريتها فلا يجب أن يتركوا اليهود يخوضوا تلك المعركة بمفردهم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة