موجز الاقتصاد.. وزير التخطيط يعلن تسوية مديونية "ماسبيرو" خلال أسابيع

السبت، 06 يونيو 2015 04:14 م
موجز الاقتصاد.. وزير التخطيط يعلن تسوية مديونية  "ماسبيرو" خلال أسابيع أشرف العربى وزير التخطيط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم السبت العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، على رأسها تأكيد أشرف العربى، وزير التخطيط، أن هناك خطة شاملة للتطوير المؤسسى الشامل لماسبيرو، وهناك تصور لتنمية الموارد والإيرادات لمؤسسة ماسبيرو، لأن الدولة تحتاج إلى إعلام قوى.

وأشار "العربى"، فى تصريحات صحفية على هامش "مؤتمر اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد"، الذى يعقد اليوم السبت بمقر وزارة التنمية الإدارية، إلى أن الوزارة تتبنى اقتراحات العاملين فى ماسبيرو حول الخطة الموضوعة للتنمية، مؤكدا أنه سيعلن خلال أسابيع عن تسوية كبيرة لمديونية ماسبيرو مع بنك الاستثمار.

وأكد "العربى"، أن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد تنص على خضوع كل موظف حديث التعيين لفترة اختبار 6 أشهر، على أن يؤدى خدمة عامة أثناء فترة تقييمه وهى محو أمية 10 أفراد، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة تعتبر أحد أهم معايير تقييم أداء الموظف حديث التعيين.
وأضاف "العربى"، خلال كلمته بمؤتمر مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد، أن هذا الشرط سيطبق على الـ30 ألف معلم حديثى التعيين فى وزارة التربية والتعليم.

من ناحية أخرى قال سعيد عبد المعطى، مفوض عام الشركة القومية للأسمنت، إن الشركة لديها خطة للاتجاه لطاقة الفحم كبديل الغاز.

وأضاف "عبد المعطى" لـ"اليوم السابع"، "نسعى للحصول على كافة الموافقات البيئية لطرح مناقصة لاستيراد طاحونة فحم بنحو 150 مليون جنيه دون تلويث البيئة".

وقال "عبد المعطى"، سيتم تعديل طواحين الأسمنت بتكلفة 75 مليون جنيه، وتطوير الفلاتر بـ80 مليونا، وشراء شاحنات أسمنت سائب وأتوبيسين بـ10 ملايين جنيه وتبلغ التكلفة الإجمالية لخطة التطوير نحو 350 مليون وذلك خلال العام المالى القادم.

وفيما يتعلق بإعلان الرئيس عبد افتاح السيسى إستحداث وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة..أكد محمد البهى، عضو هيئة المكتب التنفيذى باتحاد الصناعات، أن هذه الوزارة ستقضى على السوق الموازية "الاقتصاد غير الرسمى"، التى انتشرت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخير، وأصبح يتساوى فى حجمه مع الاقتصاد الرسمى.
وكان الرئيس السيسي أعلن، خلال لقائه بالجالية المصرية فى العاصمة الألمانية "برلين"، عن إنشاء "وزارة خاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة"، لافتا إلى أن وزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى سيتم إنشاؤها قريبًا، ستؤدى إلى زيادة معدلات النمو.

وأضاف "البهى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لابد أن تتضمن الوزارة وحدات مركزية مجمعة لإدارة هذه المشروعات بكافة المحافظات، بالإضافة إلى عمل حصر بهذه المشروعات ورصد ما تتمتع به كل محافظة وإنشاء مجمع صناعى لها أسوة بالمجمع الصناعى بدمياط والخاصة بصناعة الأثاث والذى يتضمن مراكز تدريبية ومعارض لعرض المنتجات.
وأشار "البهى" إلى ضرورة فتح فروع لهيئة المواصفات والجودة بهذه التجمعات الصناعية بالمحافظات، بالإضافة إلى ربط وزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة التعليم الفنى والتدريب المهنى، بهدف تدريب وتأهيل العمالة على أحدث انظمة التدريب بكافة القطاعات.

وفى سوق العملات ستقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم السبت، طبقًا لأحدث البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزى المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.6058 جنيه للشراء و7.6289 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 8.6037 جنيه للشراء و8.6321 جنيه للبيع.

وسجل الجنيه الإسترلينى 11.7024 جنيه للشراء و11.7416 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 8.1555 جنيه للشراء و8.1837 جنيه للبيع، وبلغ الين اليابانى "100 ين" 6.1273 جنيه للشراء و6.1479 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصينى 1.2265 جنيه للشراء و1.2303 جنيه للبيع.

وعلى مستوى أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه، بلغ سعر صرف الريال السعودى 2.0281 جنيه للشراء و2.0344 جنيه للبيع، وسجل الدينار الكويتى 25.1732 جنيه للشراء و25.2704 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتى 2.0707 جنيه للشراء و2.077 جنيه للبيع.

- “التخطيط": إعلان تسوية مديونية "ماسبيرو" مع بنك الاستثمار خلال أسابيع

- وزير التخطيط: إلزام المعلمين حديثى التعيين بمحو أمية 10 أفراد


- 350 مليون جنيه لتطوير منظومة الطاقة بالشركة القومية للأسمنت

- اتحاد الصناعات: إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة يقضى على الاقتصاد الموازى

- الدولار يسجل 763 قرشًا.. والدرهم الإماراتى بـ2.077 جنيه

- نقيب مستثمرى أسيوط: المشروعات الصغيرة الموظف الأول للعمالة

- أسعار برنت تواصل الارتفاع 3 سنتات بعد إبقاء "أوبك" على معدل إنتاجها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة