تأجيل إعادة محاكمة المتهمين بقضية "خلية الماريوت" لجلسة 11 يونيو.. خالد أبو بكر: جهات أمنية طالبت "محمد فهمى" بالتنازل عن جنسيته..

فى جلسة إعادة محاكمة متهمى "خلية الماريوت".. الدفاع: جهات أمنية طالبت محمد فهمى بالتنازل عن جنسيته المصرية.. خالد أبو بكر: الإخوان إرهابية.. والقاضى: "خلى بالك هيستنوك بره".. والتأجيل لـ 11 يونيو

الخميس، 04 يونيو 2015 03:51 م
فى جلسة إعادة محاكمة متهمى "خلية الماريوت".. الدفاع: جهات أمنية طالبت محمد فهمى بالتنازل عن جنسيته المصرية.. خالد أبو بكر: الإخوان إرهابية.. والقاضى: "خلى بالك هيستنوك بره".. والتأجيل لـ 11 يونيو محاكمة خلية الماريوت
كتب محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، نظر إعادة محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الماريوت" لجلسة 11 يونيو لاستكمال المرافعات.

دفاع المتهم محمد فهمي


وقال خالد أبو بكر دفاع المتهم بالقضية محمد فهمى فى مستهل مرافعته أن القضاء المصرى شامخ ومستقل ولا يخضع لضغوط أو استفزازات، كما أنه تم اختيار أعضاء النيابة العامة بصورة دقيقة تضمن الشفافية والاستقلالية لهم، مشيرا إلى أن عادة المرافعات دائما فى احترامها للمنطق والعقل قبل كل شىء، وأنه يطمئن إلى حسن الاستماع للمرافعة.

ودفع أبو بكر ببراءة موكله لبطلان إذن النيابة العامة لاعتماده على تحريات غير جادية ومنعدمة ومجهلة المصدر وصدور إذن النيابة على جريمة مستقبلية وعدم تحديد نوع الجريمة وبطلان القبض والتفتيش، وعدم المسئولية.

كما دفع بتناقض أمر الإحالة مع مفردات الدعوة وانتفاء المسئولية الجنائية للمتهم وانتفاء الدليل الفنى والمادى لجريمة إذاعة الأخبار الكاذبة وانتفاء النتيجة الإجرامية للفعل المنسوب إلى المتهم، والدفع بانتفاء الاتفاق الجنائى فى حق المتهم كوسيلة للمساهمة الجنائية.

كما دفع بعدم الاعتداد بالأحراز للعبث بمحتوياتها وعدم دقة مضمونها وعدم خضوع مكان الضبط للسيطرة المادية والفعلية للمتهم، والدفع بانتفاء التهمة وانعدام الدليل والاعتداد بأقوال شهود النفى.

خالد أبو بكر: قناة الجزيرة إرهابية


وأكد خالد أبو بكر أن ما دفعت به النيابة العامة فى مرافعتها بالجلسة السابقة يشعره بأنه يتم محاكمة قناة "الجزيرة" وليس موكله، مشيرًا إلى أن قناة الجزيرة قناة إرهابية دعت إلى العنف ودافعت عنه، وحاولت ترويج الشائعات وتشويه صورة مصر بالخارج، لكن "محمد فهمى" لم يكن مشاركا فى ذلك، وإنما أدى عمله بغير توجيه، مشيرًا إلى أن موكله كان مسجلا رسميا بصفته الصحفية بالهيئة العامة للاستعلامات.

وأوضح أبو بكر أن النياية العامة فى مرافعتها لم تطالب بتطبيق مواد الاتهام على المتهم ولم تقدم أدلة مادية واضحة مما يضعف ويبطل بشكل واضح جميع الاتهامات الموجهة إليه.

خالد أبو بكر: جهات أمنية طالبت محمد فهمى بالتنازل عن جنسيته



وفاجأ خالد أبو بكر الحضور بذكره أن شخصين تابعين للأمن التقيا محمد فهمى بمحبسه وطلبا منه التنازل عن الجنسية والسفر للخارج فرفض، ثم جاءه اتصال من مسئول مصرى يخبره بأن تنازله عن الجنسية سيؤدى به إلى البراءة وفق قوانين جديدة تم وضعها، وبالتالى اصطحب إلى مجمع التحرير وتنازل عن جنسيته.

وطالب خالد أبو بكر دفاع المتهم محمد فهمى بالقضية المعروفة إعلاميا "بخلية الماريوت" فى نهاية مرافعته ببراءة جميع المتهمين ومنهم موكله ووجه خطابه إلى هيئة محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد بقوله "ارفعوا الظلم الواقع على المتهمين فهم لم يقترفوا يوما جريمة فى حق الشعب المصرى".

وقدم أبو بكر لهيئة المحكمة شهادة عن قناة الجزيرة الإنجليزية، تعترف خلالها أن موكله محمد فاضل فهمى لا علاقة به بحيازة أى أجهزة للبث، وأنه كان يؤدى مهام عمله الإعلامى فقط.

ممثل عن نقابة الصحفيين ينضم للدفاع


فيما انضم ممثل عن نقابة الصحفيين إلى هيئة الدفاع، وأعرب للمحكمة عن تضامنه الكامل مع دفوع دفاع المتهم محمد فهمى، مشيرا إلى أنه عمل كصحفى ولم يقصد تشويه الصورة عن الرأى العام، وأنا معترف به كصحفى أمام السلطات المصرية، وذلك بإدراجه على قوائم الهيئة العامة للاستعلامات.

كانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.


موضوعات متعلقة..


تأجيل إعادة محاكمة المتهمين بقضية "خلية الماريوت" لجلسة 11 يونيو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة