ويكيليكس:المخابرات الأمريكية تجسست على وزيرين فرنسيين للاقتصاد والمالية

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 06:52 م
ويكيليكس:المخابرات الأمريكية تجسست على وزيرين فرنسيين للاقتصاد والمالية جوليان آسانج مؤسس ويكيليكس
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت تقارير لموقع ويكيليكس بأن وكالة الأمن القومى الأمريكية (إن إس إيه) قد مارست التجسس الاقتصادى بفرنسا وتنصتت على وزيرين فرنسيين.

وأوضحت التقارير التى حصلت عليها صحيفة "ليبيراسيون" و موقع "ميديا بارت" الإخبارى أن العديد من الشخصيات السياسية وكبار المسؤولين بالدولة الفرنسية قد تعرضوا للتنصت فى الأعوام الأخيرة ومنهم المفوض الأوروبى الحالى بيير موسكوفيسى الذى كان وزيرا للاقتصاد فى عهد الرئيس فرانسوا أولاند من مايو 2012 حتى أغسطس 2014 و فرانسوا باروان الذى كان وزيرا للمالية ثم وزيرا للاقتصاد فى عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزى من مارس 2010 حتى مايو 2012.

وتتضمن قائمة الأشخاص الذين خضعوا للتنصت أيضا أخر ثلاثة رؤساء فرنسيين وهم فرانسوا أولاند و نيكولا ساركوزى وجاك شيراك هو ما كشف عنه موقع "ميديا بارت" وليبيراسيون" الأربعاء الماضي.

وكشف "ميديا بارت" عن عملية تنصت جرت فى يوليو 2012 على مكالمة هاتفية بين بيير موسكوفيسى وعضو مجلس شيوخ اشتراكي، فى إطار تجسس اقتصادى واسعة النطاق قامت به وكالة "إن إس إيه" فى فرنسا.

وتسائل الموقع الإخبارى عن العديد من العقود التجارية التى فقدتها الشركات الفرنسية دون أن يتمكن من إقامة "صلة موضوعية" بين التنصت المحتمل وما انتهى إليه أى من العقود حيث أن الوثائق لم تذكر أسم أى شركة، وتقول صحيفة "ليبراسيون" إن وكالة "إن إس إيه" استهدفت نحو مائة شركة فرنسية اغلبها مدرجة بالمؤشر الرئيسى للبورصة الفرنسية.

وكشفت ويكيليكس أن عمليات التجسس ركزت على المشروعات المرتبطة بقطاعات الاتصالات والانتاج الكهربائى والغاز والبترول والنووى والطاقة المتجددة وتكنولوجيات البيئة والصحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة