"الرى" تنتهى من دراسة متكاملة للقضاء على مشاكل التلوث بمصرف "كوتشنر"

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 01:08 م
"الرى" تنتهى من دراسة متكاملة للقضاء على مشاكل التلوث بمصرف "كوتشنر" الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الموارد المائية والرى من وضع دراسة متكاملة للقضاء نهائيا على مشاكل التلوث البيئى لمصرف الغربية الرئيسى، والمعروف بمصرف "كوتشنر"، الذى يستقبل أشكالا مختلفة من مياه الصرف الصحى والصناعى والزراعى، وتم عرضها على رئيس الجمهورية، والذى أمر بسرعة التنسيق بين الجهات والهئية العربية للتصنيع، من أجل تصنيع وحدات معالجة للمصانع التى تلقى مخلفاتها فى المصرف.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات صحفية، إن هناك مجموعة من خبراء الهيئة العربية للتصنيع بدأوا جولات ميدانية بالتنسيق مع هيئة الصرف، لرصد وأخذ عينات من مياه المصارف الفرعية المتعددة والتى تصب على المصرف الرئيسى، لافتا إلى أن القطاع حدد مجموعة من النقاط الساخنة "أكثر تلوثا للبدء فيها".

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع أن تقوم بتصنيع وحدات معالجة متكاملة وحسب نوع الملوثات للمياه وحجمها، بحيث يتم وضعها على المصرف المستقبل للمياه الملوثة لمعالجتها، ثم إعادة ضخها مرة أخرى بالمجارى المائية، وذلك وفقا للمواصفات القياسية المنصوص عليها فى القانون.

وقال المهندس محمد فوزى حبيش رئيس هيئة الصرف المغطى، إنه تم البدء الفورى فى تنفيذ مجموعة من الحلول العاجلة والآجلة بمصرف الغربية "كوتشنر" البالغ طوله 69 كيلومتراً، ويخدم زماما مساحته 457 ألف فدان بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ للقضاء تماما على التلوث خلال 20 شهرا، والتى تتضمن إلزام جميع المصانع الملوثة و البالغة 36 مصنعًا مقامة على مساره، بتركيب وحدات معالجة والتنسيق مع وزارة الإسكان لتفعيل المعالجة الثنائية لمياه الصرف الصحى، لضمان تحسين نوعية المياه بالمصرف.

وقال، إنه تم الاجتماع بمسئولى المصانع، لتوفيق أوضاعهم، واعتماد محطات تنقية للمخلفات قبل إلقائها بالمصرف، وملاحقة المصانع المخالفة بعد ذلك ، مضيفًا أنه تم إرسال خطابات للمصانع التى تلقى مخلفاتها فى المصرف وإعطائها مهلة شهرين لتوفيق أوضاعها، مشيرا إلى أنه تم تعديل عقوبة إلقاء مخلفات فى المصارف من الغرامة لتصبح الحبس سنة والغرامة معا، ومضاعفة العقوبة فى حالة تكرار المخالفة.

وأشار إلى أن الهئية العربية للتصنيع، قامت بعمل زيارات ميدانية للتعرف على نوع الملوثات وأثارها لتركيب وحدات معالجة والتى ستقوم بتصنيعها للقضاء على التلوث.

من جانبه أشار المهندس إبراهيم سالمان رئيس قطاع صرف وسط الدلتا، أن المصرف يتعرض منذ سنوات طويلة إلى تلوث بالصرف الصحى نتيجة استقباله مخلفات الصرف الصحى للقرى المتاخمة للمصرف، موضحًا أن الحلول العاجلة تشمل إنشاء قناة خرسانية مجاورة للمصرف وموازية له تخصص لاستقبال مخلفات الصرف الصحى والصناعى، وتكون منفصلة عن قطاع مصرف كوتشنر، مع تحديد دقيق لمصادر التلوث على مسار المصرف من حيث الكمية والنوعية ودراسة تركيب وحدات تنقية على المصارف الفرعية التى تغذى مصرف كوتشنر لتقوم بمعالجة المياه قبل وصولها للمصرف الرئيسى من خلال تجميع مناطق بؤر التلوث وكمياته ولإعداد دراسة علمية لمنع تلوث مياه المصرف.

وأكد أنه يتم حاليا إعداد لعقد اجتماع عاجل مع مسئولى المصانع الملوثة وبحضور ممثلى وزارة البيئة للعمل على توفيق أوضاعهم البيئة واستفادة من برنامج مكافحة التلوث الصناعى التابع لجهاز شئون البيئة والذى يوفر قروضا ميسرة لمثل هذه المصانع لدعمها فى القضاء على مصادر التلوث البيئى.



موضوعات متعلقة



السيسى يكلف الرى بالبدء الفورى فى حل أزمة مصرف "كوتشينر".. حسام مغازى لـ"اليوم السابع" مصانع المحلة الكبرى أكبر ملوث للمصرف.. 41 مصنعا تلقى ملوثاتها بينها 3 قطاع عام..والقانون يعاقب بغرامة 50 ألف جنيه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة