عاصفة دعم عربية لأرض الكنانة عقب استشهاد النائب العام.. السعودية والكويت والبحرين يؤكدون دعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. "خارجية الإمارات": التطرف لن يرّكع القاهرة.. وبرلمان ليبيا: نعزى السيسى

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 09:52 ص
عاصفة دعم عربية لأرض الكنانة عقب استشهاد النائب العام.. السعودية والكويت والبحرين يؤكدون دعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. "خارجية الإمارات": التطرف لن يرّكع القاهرة.. وبرلمان ليبيا: نعزى السيسى النائب العام المستشار الشهيد هشام بركات
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاصفة من الدعم والإسناد والإدانة خاضتها العديد من الدول العربية عقب العملية الإرهابية التى استهدفت موكب النائب العام المستشار هشام بركات أمس الاثنين، وأدت لاستشهاده وإصابة 9 آخرين.

أدان مجلس الوزراء السعودى، التفجير الإرهابى الذى استهدف، النائب العام المصرى، المستشار هشام بركات، وأدى إلى وفاته، معرباً عن أحر التعازى والمواساة لمصر حكومة وشعباً ولأسرة الفقيد، سائلاً الله أن يتغمده برحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وجدد مجلس الوزراء السعودى، فى بيان صحفى، رفض المملكة وشجبها واستنكارها لجميع أشكال العنف والإرهاب وتضامنها ووقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة فى مواجهة الأعمال الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها.

المملكة تؤكد دعمها لمصر


فيما عبر وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإجرامى الإرهابى، الذى تعرض له النائب العام المصرى المستشار هشام بركات، وأسفر عن مقتله ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء، فى عمل جبان يتنافى مع مبادئ الإسلام وكافة الديانات والأخلاق الإنسانية.

وأكد الجبير، فى بيان صحفى، نشرته وكالة الأنباء السعودية، وقوف المملكة إلى جانب الشقيقة مصر فى محاربة هذه الأعمال الإرهابية التى تهدف إلى زعزعة أمن مصر واستقرارها. وقدم الوزير الجبير تعازى المملكة لأسرة الفقيد ولأسر الضحايا وللشقيقة مصر حكومة وشعبا مع تمنياته بالشفاء العاجل لكافة المصابين.

حكومة العراق: عامل محفز للتنسيق والتعاون


بدورها أدانت الحكومة العراقية حادث اغتيال النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات، مؤكدة أن ما حدث جريمة إرهابية تأتى فى إطار جزء من منظومة عمل إقليمى تقوم به التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش وجهات متحالفة معه، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تعد عاملا محفزا لكل دول المنطقة للتنسيق والتعاون على كافة المستويات الأمنية والاستخباراتية والعسكرية لمواجهة هذا الخطر الداهم.

وشدد المتحدث الرسمى باسم الحكومة العراقية، الدكتور سعد الحديثى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع من العاصمة العراقية بغداد، مساء الاثنين، على ضرورة التنسيق والتعاون بين دول المنطقة للحد من خطر الإرهاب، مؤكدا أن الجهد الداخلى لأى دولة من الدول لا يمكن أن يكون السبيل الوحيد للقضاء على خطر الإرهاب.

ودعا الحديثى لإيجاد منظومة عمل إقليمية للحد من ظاهرة الإرهاب، مشيرا إلى أن هذا حادث اغتيال النائب العام المصرى يؤكد أنه لا يوجد شعب أو دولة بمنأى عن الخطر، وأن الإرهاب سيطال الجميع ولابد من العمل بشكل جماعى من قبل دول المنطقة لمواجهته.

البرلمان الليبى يعزى السيسى


فيما تقدم رئيس مجلس النواب الليبى، المستشار عقيلة صالح عيسى، بأحر التعازى إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وعائلة الشهيد النائب العام المستشار هشام بركات، معربا عن إدانته لهذا الهجوم الإرهابى الذى استهدف موكبه.

وقال فتحى المريمى، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس النواب الليبى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، الاثنين، إن المستشار عقيلة صالح وصف الهجوم بـ"إرهابى وإجرامى" ضد القضاء والقانون.

الحكومة الليبية تدين بأشد العبارات


بدورها أدانت الحكومة الليبية المؤقتة، اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، جراء تفجير استهداف موكبه بسيارة مفخخة صباح اليوم الاثنين.

وقالت الحكومة الليبية فى بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) مساء اليوم: "فى الوقت الذى تدين فيه وتستنكر الحكومة الليبية المؤقتة بأشد العبارات هذا العمل الإرهابى الجبان، فإنها تجدد وقوفها وتضامنها التام مع الأشقاء فى مصر فى معركتهم ضد الجماعات الإرهابية".

وأكدت الحكومة المؤقتة أن "هذا العمل الإرهابى يؤكد أنَّ المعركة مع الإرهاب هى معركة كل الدول وليس هناك أحد بمنأى عن مثل هذه الأعمال، ومن هذا المنطلق تدعو الحكومة الليبية المؤقتة إلى تكاتف كل الجهود فى مواجهة هذه الجماعات المارقة، كما تجدد دعوتها للمجتمع الدولى إلى الوقوف عند مسئوليته وأن يتعامل بحزم وجدية ضد هذه الجماعات المتطرِّفة وكل مَن يدعمها ويساندها وأن يبذل مزيدًا من الجهود فى دعم الدول التى تعانى من الإرهاب ومساعدتها فى مكافحته"، معربة عن تعازيها ومواساتها لمصر قيادة وشعبًا.

الإمارات تتضامن مع مصر


ومن جانبها أدانت دولة الإمارات، العمل الإرهابى الذى استهدف النائب العام المصرى المستشار هشام بركات، مؤكدة تضامنها الكامل مع الشقيقة مصر فى جهودها لدحر التطرف والإرهاب.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، فى بيان لها اليوم نشرته وكالة أنباء الإمارات"وام"، عن ثقتها التامة بأن تلك الجرائم الإرهابية "المقيتة" التى تهدف إلى الاخلال بالسلم الاجتماعى ونشر العنف لم تراع حرمة شهر رمضان المبارك، ولن تثنى مصر عن مواصلة جهودها الحثيثة فى تحقيق الاستقرار ومكافحة الارهاب".

وأكدت الإمارات دعمها لكافة الجهود التى تقوم بها مصر الشقيقة لضمان الاستقرار والأمان، معربة عن صادق التعازى لمصر (قيادة وحكومة وشعبا) ولأسرة الفقيد فى هذا المصاب الأليم.

التطرف والإرهاب لن يرّكع مصر وشعبها


فيما قال وزير الخارجية الإماراتى، الدكتور أنور قرقاش، إن التطرف والإرهاب لن يرّكع مصر وشعبها، مؤكدا أنه واهم من يعتقد غير ذلك، موضحا أنه فى ذكرى 30 يونيو "نسترجع ملحمة الجماهير وعزمها وعزيمتها تهدم هياكل الظلام الحزبى".

وقال وزير الخارجية الإماراتى فى سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، الثلاثاء: تحتفل مصر بنجاح ثورة 30 يونيو ونحتفل مع شعبها، الإرادة الشعبية لملايين المصريين أنهت حكم الإخوان، التحدى الحالى تنموى واقتصادى ومصر ستنتصر.

وأوضح قرقاش، أنه فى ظل احتفال مصر بذكرى ثورة 30 يونيو "رأينا رد فعل الإخوان على إرادة الشعب المصرى لم تمثل عملا سياسيا بل تحريضا وعنفا وإرهابا"، مؤكدا أن دعاية الإخوان تجاهلت ملايين المصريين الذين صوتوا بإقدامهم ضد استبداد الحزب.

واختتم وزير الخارجية الإماراتى تغريداته قائلا: فى كل منعطف هدد بالعنف والإرهاب أمن واستقرار المواطن المصرى رأينا خطاب الإخوان مبررا أو محرضا أو متعاطفا، عمى السلطة الغريزى بات واضحا فاضحا.

البحرين وتعزية للسيسى


بدوره بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك فى حادث اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام، وإصابة عدد من أفراد الحراسة فى موكبه، معربا فيها عن استنكاره الشديد لهذا العمل الإجرامى الإرهابى الذى يتنافى وكل الشرائع والأديان السماوية والقيم والأعراف الإنسانية، وإدانته للإرهاب والقتل والتخريب بكل أشكاله.

وأكد عاهل البحرين، وقوف مملكة البحرين وتضامنها مع مصر العزيزة فى اتخاذ ما تراه من إجراءات إزاء هذه الأعمال والجرائم الإرهابية، معبرا عن خالص تعازيه ومواساته للرئيس السيسى ولأسرة الفقيد وللشعب المصرى الشقيق، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

الكويت تعزى الرئيس


وبعث أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته فى مقتل النائب العام المستشار هشام بركات إثر هجوم استهدف موكبه صباح اليوم الاثنين.

وأكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابى الشنيع الذى استهدف أرواح الأبرياء وزعزعة الأمن والاستقرار فى البلد الشقيق والذى يتنافى مع كافة الشرائع والأعراف والقيم الإنسانية ووقوفها مع المجتمع الدولى لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره سائلا المولى جل وعلا أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يحفظ جمهورية مصر العربية الشقيقة وشعبها الكريم ويديم عليها الأمن والاستقرار"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

كما بعث ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس السيسى ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بمقتل النائب العام. كما بعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة.

اليمن تدين التفجير الإرهابى


فيما أدانت الحكومة اليمنية، اغتيال النائب العام المصرى، المستشار هشام بركات، إثر تفجير إرهابى استهدف موكبه وعددا من أعضاء الوفد المرافق له، أمس الاثنين فى إحدى ضواحى القاهرة.

وقال مصدر مسئول فى الخارجية اليمنية فى تصريح صحفى نشرته وكالة "سبأ" اليمنية، إن هذا العمل الإرهابى إنما يستهدف أمن مصر واستقرارها، موضحا أن هذه الجريمة التى راح ضحيتها أحد رموز القضاء المصرى، ارتكبت فى هذه الشهر الكريم، تعد إحدى الجرائم الوحشية التى تسىء لكل قيم وتعاليم وشرع الدين الإسلامى الحنيف الذى ينبذ العنف والإرهاب.

وجدد المصدر تأكيد موقف الجمهورية اليمنية الثابت من مكافحة الإرهاب فى جميع أشكاله وصوره، مشددا على أهمية تضافر جهود كل دول العالم العربى والإسلامى لمكافحة الإرهاب وبحث الأسباب الجذرية لهذه الظاهرة الخطيرة خاصة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.


موضوعات متعلقة..



مجلس الوزراء السعودى يدين اغتيال النائب العام ويؤكد شجب المملكة للإرهاب


بالفيديو.. انفراد.. لحظة إصابة النائب العام عقب استهداف موكبه

الخارجية السعودية: نقف إلى جانب مصر ضد الإرهاب الذى يهدف لزعزعة أمنها


البرلمان الليبى لليوم السابع: نعزى السيسى فى استشهاد النائب العام


الرئيس الفلسطينى يعزى السيسى فى النائب العام ويؤكد: تضامنه مع مصر

وزير خارجية الإمارات: التطرف والإرهاب لن يرّكع مصر.. والقاهرة ستنتصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

BIBO

خارج السرب

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

سئوال لو سمحتم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة