دعم العلاقات ومكافحة الإرهاب يسيطران على مباحثات السيسى وميركل فى برلين

الأربعاء، 03 يونيو 2015 04:42 م
دعم العلاقات ومكافحة الإرهاب يسيطران على مباحثات السيسى وميركل فى برلين الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس، جلسة مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تناولت سبل دعم العلاقات الثنائية وعددًا من الملفات من بينها تطورات المشهد الداخلى المصرى وملف منظمات المجتمع المدنى العاملة فى مصر، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب.

وعقب جلسة المباحثات، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مؤتمرًا صحفيًا، استهل خلاله الرئيس السيسى كلمته بالإعراب عن خالص شكره للمستشارة ميركل على دعوتها الكريمة لزيارة ألمانيا، مؤكدًا اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، حيث تستند العلاقات المصرية الألمانية إلى أساس متين من التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، وتسعى مصر من خلال التواصل مع الجانب الألمانى إلى الارتقاء بها وترسيخها.

كما أعرب الرئيس عن شكره لكافة المصريين الذين توجهوا لألمانيا من كافة أنحاء أوروبا، للإعراب عن تأييدهم لمصر.

وأشار الرئيس إلى أن مصر لديها دافع كبير لتحقيق الحرية والديمقراطية، إلا أن الظروف الحالية التى تمر بها البلاد صعبة للغاية، مشيرًا إلى أن لقاءه بالقادة الألمان تناول بالتفصيل تطورات المشهد فى مصر والإنجازات السياسية التى تم تحقيقها خلال الفترة الماضية.

وقال الرئيس إنه لولا مصر وشعبها الذى خرج بالملايين لمكافحة الفاشية الدينية لكان للمنطقة شأن آخر، ولم نكن نستطيع أن نترك بلد بها 90 مليونًا لأن الأوضاع لو كانت قد تطورت أكثر من ذلك لكانت ستصبح مجرد دولة للاجئين، وكنتم ستطرون لإرسال المساعدات بالطائرات ولن تستطيعوا النزول على أرض مصر".

وأضاف: "لدينا قصور لأننا لم نستطع إرسال الرسالة كاملة كى تعرفوا حقيقة الأمور فى مصر"، مؤكدا ان "الجيش المصرى لديه علاقة خاصة بشعبه لأن الجيش جزء من الشعب وملك له وليس ملك لأى حاكم بدءا من مبارك وحتى السيسى.. فما حدث فى مصر أمر كبير جدا".

وحول أحكام الإعدام، قال الرئيس إن الديمقراطية تقول إن هناك وجهة نظر لكم نحترمها ولنا وجهة نظر يجب أن تحترموها، مضيفا أن مصر دولة دستورية ذات قانون وسيادة والقضاء المصرى مستقل لا يمكن التعليق عليه أو مناقشة أحكامه ولكن هذا لا يمنع توضيح الأمور، مشيرا إلى أن قرارات الإحالة للمفتى هى مجرد استبيان لتنفيذها من وجهة النظر الشرعية.

وأشار إلى أن أحكام الإعدام التى صدرت غيابيا تسقط بحكم القانون بمجرد القبض على المتهم المحكوم عليه ويتم إعادة محاكمته، كما أن هناك درجات للتقاضى، حيث إن الحكم الصادر بالإعدام يكون مرحلة أولى للتقاضى يليه مراحل أخرى لضمان التأكد من ارتكاب المتهم الجرم.

وأكد الرئيس أن القانون الجنائى فى مصر يخضع للاعتبارات الدولية وليست محاكم ثورية تصدر أحكام عشوائية على المواطنين، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على الحياة والإنسان مثلها مثل الدول الأوروبية.

وأشار الرئيس إلى أنه يوم الثالث من يوليو 2013 صدرت بيانات لم تمس أى أشخاص ولكن كان هدفها إنقاذ البلاد وكانت الفرصة متاحة للجميع للمشاركة، مؤكدا أنه أراد مجددا توضيح الأمور وإيصال الحقيقة للعالم.

وأوضح أنه استعرض مع المستشارة الألمانية عددا كبيرا من الموضوعات على رأسها الأوضاع فى المنطقة ومكافحة الإرهاب ومنظمات المجتمع المدنى ودورها فى مصر، مشيرا إلى أن دور هذه المنظمات كان صعبا للغاية خلال السنوات الماضية بسبب الحالة الثورية التى كان يعيشها الشارع المصرى.

وأضاف أن المنظمتين الألمانيتين كانتا تمثلان شخصيات ألمانية عظيمة لها تقدير فى مصر، لكن مصر كانت فى حالة ثورية وما حدث لم يكن محاولة لتضييق الخناق على الجمعيات.
وردا على سؤال للرئيس السيسى من أحد الصحفيين الألمان حول إمكانية سحب حكم الإعدام عن الرئيس المعزول محمد مرسى، قال الرئيس "إن الرئيس المعزول كان منتخبا بطريقة ديمقراطية لكن الشعب المصرى الذى أعطاه 51 % لم يجد وسيلة أخرى طبقا للدستور لنزع هذه الشرعية عنه، إلا بالنزول لشوارع مصر".

وتابع السيسى: "أنا متفهم معنى عقوبة الإعدام لدى الشخصية الألمانية وأؤكد مرة أخرى أن هذه درجة تقاضى أولى فى المحكمة ولا أستطيع أن أقفز على الوقت والإجراءات لكن دعونا نترك الإجراءات تأخذ وقتها وتأخذ المحاكمة إجراءاتها الطبيعية لنرى ما يمكن اتخاذه بعد ذلك".



موضوعات متعلقة..



- السيسى يضع النقاط على الحروف بمؤتمر صحفى بألمانيا: لولا مواجهتنا للفاشية الدينية لتغير مصير المنطقة..وأحكام الإعدام درجة تقاضى وغالبيتها غيابية وبمحاكمات طبيعية.. وميركل: مستعدون لتقديم خبراتنا لمصر


- النص الكامل لكلمة السيسى فى برلين بحضور ميركل.. الرئيس: نتطلع لمزيد من التعاون الاقتصادى والسياسى.. نسير على خطى ثابتة لتحقيق طموحات المصريين.. ونعمل على تقنين المؤسسات الألمانية العاملة بمصر

- "دوتش فيله": ألمانيا حريصة على علاقة ودية مع مصر

- السيسى لـ"ميركل": المصريون أرادوا التغير لمستقبل أفضل

- ميركل: مصر دولة محورية وسعيدة بزيارة الرئيس السيسى لألمانيا

- صور استقبال انجيلا ميركل للرئيس السيسى فى مقر الاستشارية الألمانية

- بالفيديو والصور.. البالونات تزين سماء ألمانيا بألوان العلم المصرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة