بالصور.. خلال مؤتمر"كارديو الكس15" بالإسكندرية.. الإعلان عن صمامات جديدة تمتص داخل الجسم بعد أداء مهامها.. وإمكانية تصوير القلب بجهاز "الايكو" ثلاثى الأبعاد.. والمسح الذى يساعد فى التشخيص الدقيق

الأربعاء، 03 يونيو 2015 11:33 م
بالصور.. خلال مؤتمر"كارديو الكس15" بالإسكندرية.. الإعلان عن صمامات جديدة تمتص داخل الجسم بعد أداء مهامها.. وإمكانية تصوير القلب بجهاز "الايكو" ثلاثى الأبعاد.. والمسح الذى يساعد فى التشخيص الدقيق جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقيقات
ص/ت: جانب من المؤتمر
استعرض مؤتمر قسم أمراض القلب بطب الإسكندرية "كارديو الكس" خلال 170 جلسة علمية فى جميع تخصصات أمراض القلب كل ما هو جديد فى مجال أمراض القلب مثل الصمامات، التى تذوب فى الجسم، كما تم عرض بعض التقنيات الحديثة والأدوية، التى تعالج الضغط وقصور عضلة القلب.

أطباء وفنيون وتمريض يشاركون فى مؤتمر كارديو الكس



قال الدكتور محمد صبحى، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، رئيس المؤتمر، إن المؤتمر ضم عددا كبيرا من أطباء القلب من مختلف الجامعات المصرية، ووزارة الصحة والجمعيات الطبية العربية والأجنبية، بالإضافة إلى عدد من الفنيين والتمريض حوالى 380 ممرضا وفنيا.

98 خبيرا أجنبيا يشاركون فى المؤتمر وبث حى مباشر للحالات المعقدة


وأوضح أن مؤتمر القلب شمل كل التخصصات وورش العمل، كما ضم 98 خبيرا أجنبيا وعربيا والجديد فى المؤتمر، أنه تم إجراء نقل حى مباشر بإجراء عمليات صعبة قام بها الخبراء الأجانب نقلا من مستشفيات جامعة الإسكندرية إلى داخل قاعات المؤتمر، بالإضافة إلى بث حى من مستشفيات أخرى من القاهرة قام بها عدد من الخبراء الأجانب، حيث تم عرض حالات معقدة، وبث مباشر من بعض الدول العربية مثل دبى، حيث تم بث 22 حالة معقدة لتدريب شباب الأطباء.

دعامات جديدة تذوب داخل الجسم بعد أداء مهامها



وأشار الدكتور محمد صبحى أنه تم الإعلان فى المؤتمر عن الدعامات، التى يتم امتصاصها فى الجسم بعد قضاء مهمتها، وهى أحدث دعامات ظهرت حتى الآن، وتم التركيز عليها، خاصة أنها أصبحت بسعر أقل، كما أصبحت أكثر أمانا، وتم عرض كيفية تركيب الصمام الأورطى، موضحا أنه تم استعراض علاج الصمام الميترالى وعلاج ضغط الدم من خلال القسطرة، وكيفية تركيب دعامات فى شرايين الرقبة تمنع الجلطات.

كهربية القلب أحد تخصصات أمراض القلب



ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى نوار، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، أن كهروفوسيولوجيا القلب ومنظماته من أهم الفروع، التى شهدت تطورا سريعا وملحوظا سواء فى مصر أو فى الخارج برغم التكلفة المادية الباهظة، التى يحتاجها هذا التخصص، إلا أن أربعة مراكز تقدمه فى مصر بجامعة الإسكندرية والقاهرة وعين شمس ومعهد القلب، وأعداد الأطباء من الشبان تتزايد من عام إلى آخر فى هذا التخصص الدقيق الذى يحتاج فيه الأطباء العاملون بها إلى فترة طويلة من التدريب والدراسة بعد حصولهم على تخصص القلب، كما يستلزم هذا الفرع من التخصص استمرار التحصيل العلمى والدراسة والبحث فى كل ما هو جديد.
بث حى مباشر لقاعات المؤتمر -اليوم السابع -6 -2015
بث حى مباشر لقاعات المؤتمر

وأوضح أن كهربية القلب تنقسم إلى نوعين ضربات قلب بطيئة وضربات القلب المتسارعة وهى نوعان تسارع منتظم وغير منتظم، مشيرا إلى أنه من خلال تردد موجات الراديو يتم علاج المريض، ويتم استعماله فى المريض صغير السن بالكى، وبكفاءة عالية، موضحًا أن تسارع البطين يؤدى إلى الوفاة المفاجئة.
أطباء القلب يبدون آراءهم حول الطرق المثلى لعلاج أمراض القلب وخلال البث المباشر -اليوم السابع -6 -2015
أطباء القلب يبدون آراءهم حول الطرق المثلى لعلاج أمراض القلب وخلال البث المباشر


كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم



وقال الدكتور طارق الزواوى، رئيس قسم القلب بطب الإسكندرية، نائب رئيس المؤتمر أن المؤتمر عالمى ويتميز بأنة يهتم بشباب الأطباء عن طريق ورش العمل مثل استخدام الموجات الصوتية، وتشجيع شباب الأطباء على نشر أبحاثهم، موضحا أنه تم عرض كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم، والذى يعتبر مشكلة قومية لأنه القاتل الصامت، وهناك طرق حديثة لتشخيص الضغط وعلاجه من خلال الشريان الأورطى وبعض الأدوية الحديثة، التى تستطيع أن تحمى المريض وأحدث ما توصل إليه العلم فى مجال أمراض القلب.

تصوير عضلة القلب وقياس حجم القلب



ومن جانبه، قال الدكتور محمد أيمن، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، أنه أصبح بالإمكان تصوير عضلة القلب وقياس حجم القلب والصمامات بجهاز "الايكو" وهو يعمل بطريقة جيدة، ويتم فحص القلب بالموجات فوق الصوتية، وهو جهاز ثلاثى الأبعاد يمكن أن نرى البعد الثالث فى القلب وأصبح متوافرا فى أكثر من مركز، وسعر الجهاز الواحد يتعدى المليون جنيه، ويقيس كفاءة عضلة القلب وبطريقة أوضح والتشخيص يخدم الجراح، ويستطيع الطبيب رسم الخطة قبل إجراء الجراحة من خلال البعد الثالث وهو موجودة بالإسكندرية، وتم تدريب شباب الأطباء على هذا الجهاز.

وأشار إلى أنه تم عرض هذا الجهاز من خلال بث حى للحالات من جلسات المؤتمر، وتم عرض هذه الحالات فى جلسات المؤتمر، وتم عقد 5 ساعات ورش عمل لتدريب شباب الأطباء.
الخبراء الأجانب يشاركون فى المؤتمر  -اليوم السابع -6 -2015
الخبراء الأجانب يشاركون فى المؤتمر

يمكن اكتشاف المريض الذى سيتعرض للأزمة القلبية بعامين من خلال المسح الذرى

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العاطى، رئيس وحدة المسح الذرى بجامعة الإسكندرية أنه يمكن إجراء المسح الذرى للقلب بتصوير القلب باستخدام المواد المشعة بحيث يمكن اكتشاف المريض قبل الإصابة بالأزمة القلبية بعامين.

وقال إنه تم عقد جلسة خاصة عن مستقبل علاج أمراض عدم انتظام ضربات القلب الأذينية والطينية، وما هو الجديد فى الوسائل العلاجية والمتوقع إضافته فى المستقبل، وذلك فيما يخص أمراض القلب التى تمثل خطورة على حياة المرضى من خلال علاج الذبذبة الأذينية بكى الأوردة الرئوية بموجات الراديو، وكذلك علاج حالات التسارع البطينى بالكى، مشيرا إلى أن هذه النوعية من التسارع تتسبب فى الموت المفاجئ سواء لبعض المرضى المصابين بأمراض الشرايين التاجية أو بدون أمراض قلبية ويكون المرض الرئيسى فيهم اختلال كهربية القلب.
فى أكبر تجمع لأطباء القلب فى مصر مؤتمر كارديو الكس بالإسكندرية  -اليوم السابع -6 -2015
فى أكبر تجمع لأطباء القلب فى مصر مؤتمر كارديو الكس بالإسكندرية

وأوضح أنه بالرغم من التقدم المذهل فى علاج تلك الأمراض إلا أنه مازالت بعض الأمراض يصعب علاجها بما هو متاح من وسائل علاجية مختلفة.

ومن جانبه، تحدث الدكتور سامح مرسى عرب أستاذ القلب بطب الإسكندرية عن علاج العيوب الخلقية فى قلب الأطفال، حيث تحدث عن الأمراض الخلقية فى الأطفال، وتم تخصيص بعض الجوائز العينية وجوائز لحضور المؤتمرات العالمية خارج مصر لشباب الأطباء.
خلال انعقاد إحدى الجلسات -اليوم السابع -6 -2015
خلال انعقاد إحدى الجلسات

جدير بالذكر أن المؤتمر يعقد برئاسة الدكتور محمد صبحى أستاذ القلب بطب الإسكندرية والدكتور مصطفى نوار والدكتور محمود حسنين بطب الإسكندرية، والدكتور طارق الزاواوى رئيس قسم القلب بطب الإسكندرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة