رئيس عام امتحانات الثانوية لـ"اليوم السابع": حيازة "المحمول" تحرم الطالب من المادة وتحيل الملاحظ للتحقيق.. ويؤكد: اتخذنا كل الإجراءات لمواجهة الغش.. وأرفض تفتيش الطالب ذاتيا.. وانتهينا من وضع الأسئلة

الأربعاء، 03 يونيو 2015 06:25 ص
رئيس عام امتحانات الثانوية لـ"اليوم السابع": حيازة "المحمول" تحرم الطالب من المادة وتحيل الملاحظ للتحقيق.. ويؤكد: اتخذنا كل الإجراءات لمواجهة الغش.. وأرفض تفتيش الطالب ذاتيا.. وانتهينا من وضع الأسئلة محمد سعد رئيس رئيس عام امتحانات الثانوية العامة
حاوره: محمود طه حسين - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- محمد سعد: حرمان 600 طالب من امتحانات العام الماضى


- ضبط 1400 طالب بالمحمول


- تلقينا 350 اعتذارا و1000 طلب للمشاركة فى أعمال الثانوية


- رئيس الامتحانات: لا يوجد امتحان فى مستوى الطالب المتوسط والعبرة بتحقيق مواصفات الورقة الامتحانية


- الداخلية وعدتنا بالقبض على أصحاب الصفحات التى تروج من الآن لنشر الامتحانات



كشف محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه راضٍ عن الإجراءات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم للتصدى لمحاولات الغش الالكترونى فى امتحانات الثانوية العامة والتى تبدأ الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن هناك ضوابط جديدة تختلف عن اجراءات العام الماضى، مؤكداً أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات التى من شأنها التصدى لهذه الظاهرة.

وأضاف رئيس عام امتحانات الثانوية العامة فى حواره لـ"اليوم السابع" أنه يرفض تفتيش الطلاب ذاتيا، مشددا على أن ذلك يمثل إهانة لهم، موضحا أن تفتيشهم سيكون باستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الأجهزة الإلكترونية، مشيرا إلى أن مجرد حيازة الطالب للتليفون المحمول يحرمه من المادة كما أنه يحيل الملاحظ إلى التحقيق، وإلى نص الحوار.

ما هى آخر استعدادات الوزارة لاستقبال ماراثون الثانوية العامة؟


ما زالت الوزارة تستقبل اعتذارات المشاركين فى أعمال الثانوية العامة، والتى بدأت خلال الأيام القلية الماضية، حيث أنه يوجد عضو بكل مديرية تعليمية لتلقى الاعتذارات طبقا للقواعد التى نص عليها القانون مثل أن يكون الزوج متوفيا بالنسبة للمعلمة أو لديها طفل، على أن يتم دراستها كما أنه تم تحديد الأربعاء المقبل كآخر موعد لغلق باب قبول الاعتذارات لكون لجان الامتحانات تسلم إلى رؤساء اللجان الخميس، حيث تلقت الوزارة قرابة الـ"350 اعتذارا" كما أنها تلقت طلبات عمل وصلت إلى 1000 طلب.

ما هى الاختصاصات الأولية لرؤساء اللجان فور تسلمهم مقارها؟


فى بداية تسلم رؤساء اللجان المقار يعقد اجتماعا مع الملاحظين والمراقبين والمعاونين وإعداد اللجنة وتجهيزها ودليل اللجنة المتضمن رقم جلوس الطالب ولجنته ووضع أرقام الجلوس على المقاعد داخل اللجنة ومراجعة كراسات الاجابة بمعرفة الكنترول.

هل يشترط حمل الطالب بطاقة تحقيق الشخصية لدخوله الامتحان؟


تقريبا أغلب الطلاب لديهم بطاقات تحقيق الشخصية ولكن عدم وجود بطاقة تحقيق الشخصية لدى الطالب ليس شرطا لدخوله اللجنة ويفضل أن يكون لديه كارنيه المدرسة ورقم الجلوس كما أن اللجنة لديها صورة الطالب الذى يؤدى الامتحان وهذا الجزء لا يوجد فيه أدنى مشكلة بالنسبة للجان سير الامتحانات، وبالنسبة للطالبات المنتقبات يوجد باللجنة معلمات مراقبات دورهن أن يتأكدن من أن الطالبة المنتقبة هى فعلا التى تمتحن.

هل سيتم تفتيش الطلاب ذاتيا للكشف عن الأجهزة الإلكترونية؟


أرفض تفتيش ذاتى للطلاب ولدينا العصا الالكترونية يستخدمها أفراد الأمن فى الكشف عن الأجهزة الالكترونية سواء سماعات أو تليفونات وتفتيش الطلاب ذاتيا طريقة مهينة لا تقبلها الوزارة، حيث تقوم المعلمات بتفتيش الطالبات والمعلمين للطلاب، كما أن الوزارة أصرت هذا العام على وضع سيدات يعملن كأفراد أمن لتفتيش الطالبات.

هل تم الانتهاء من وضع أسئلة الامتحانات؟ وهل وصلت إلى المحافظات النهائية.


بالفعل انتهت اللجنة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة من وضع جميع الأسئلة فى كل المواد وتم طباعتها وتظريفها، وهناك جهود كبيرة بذلت من قبل اللجنة والمسئولين بالمطبعة السرية كعادتهم، أما عن نقل الأسئلة فهى تسير وفق الخطة الأمنية التى وضعت من قبل الوزارة والأجهزة المختصة وهو أمنى لا يجوز الإعلان عن أى تفاصيل خاصة بها.

هل تم تحديد توقيت معين لوصول أوراق الأسئلة إلى اللجان؟


بالتأكيد هناك توقيت معين لوصول أوراق الأسئلة إلى اللجان، حيث أن المظاريف تخرج من المطبعة السرية إلى مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 75 مركزا ووضعت المديريات التعليمية خطوط سير مختلفه قد تصل إلى 6 أو 8 خطوط فى المحافظة الواحدة حسب عدد اللجان، على أن تصل أوراق الأسئلة إلى مقار اللجان ما بين الثامنة وحتى الثامنة والنصف صباحا، وفى حالة وصولها فى وقت مبكر لا يتم تسليمها إلا بعد الثامنة كما أنه يوجد عضو تسليم وتسلم يسلمون المظاريف إلى رئيس اللجنة والمراقب الأول بحضور الاثنين معا بالإضافة إلى تغيير عضو التسليم والتسلم يوميا بين اللجان.

كم وصل العدد النهائى للجان الامتحانات؟ وعدد الأعضاء المشاركين؟


لدينا 1540 لجنة امتحانات على مستوى الجمهورية، كما أن هناك 100 ألف معاون ومراقب ورئيس لجنة وملاحظ يشاركون فى أعمال الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى قرابة الـ"6 آلاف فرد أمن" يشاركون فى تأمين اللجان وتفتيش الطلاب باستخدام العصا الإلكترونية.

ماذا عن التنسيق الذى تم بينكم وبين وزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة؟


سبق أن التقى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم باللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية واتفقا الطرفان على توفير أفراد الأمن لتأمين اللجان بوجود ضابط و2 فرد أمن كل 8 ساعات على أن يستمر التأمين خلال 24 ساعة، ولأول مرة يتم تأمين استراحات الملاحظين ومراكز توزيع الأسئلة ولجان الإدارة حيث وضعت وزارة الداخلية خطة محكمة لنقل الأوراق من المراكز إلى لجان السير، كما أن هناك دوريات شرطية تمر على اللجان مهمتها تفريق أولياء الأمور وإبعادهم عن اللجان.

السؤال الأهم ما هى خطة الوزارة للتصدى للغش الإلكترونى هذا العام؟


موضوع الغش الالكترونى بدأت الوزارة فى وضع حلول له والعمل على التصدى له عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة العام الماضى، حيث تم إصدار القرار الوزارى رقم 500 والذى يحدد حالات الحرمان من الغش وينص على أن حيازة المحمول للطالب ممنوع داخل اللجنة ويؤدى إلى حرمانه من المادة مجرد اكتشاف أن لدية جهاز محمول حتى ولو لم يستخدمه فى الغش وفى حالة استخدامه يحرم من جميع المواد وهذا القرار ينفذ لأول مرة، ولتحمل ولى الأمر مسئولية العقوبة التى توقع على ابنه حال ضبطه متلبسا فى اللجنة تم توقيع الطالب وولى أمره على إقرار أثناء ملء استمارة الثانوية العامة وأناشد أولياء الأمور بمنع أبنائهم من حمل التليفون المحمول.

ومن ضمن الإجراءات أيضا التى وضعتها الوزارة للتصدى للغش أنه تم تشكيل فريق من الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات حددا روابط الصفحات التى تعمل على نشر وتداول الامتحانات، وكان عددها 15 رابطا تم تسليمهم إلى وزارة الداخلية وتم الاتفاق على متابعة هذه الروابط أثناء الامتحانات كما أن عضو من وزارة الداخلية يتواجد فى غرفة عمليات الوزارة، أثناء سير الامتحانات كما تسعى وزارة الداخلية إلى غلقها بالكامل قبل بدء الامتحانات، عن طريق تسليم الروابط إلى النائب العام بعد ترويج بعض الصفحات بتوفير ملازم للطلاب كمراجعات لهم، وطالبت الوزارة فى بلاغها للنائب العام بضرورة القبض على كل من يساعد فى نشر الامتحانات.

واستمرت الوزارة فى اتخاذ اجراءات أخرى فلم تستكفى بوجود عصا إلكترونية واحدة داخل لجنة الامتحانات وتم زيادتها من 2 إلى 4 بجملة وصلت لقرابة الـ"6 آلاف عصا"، بحيث يكون الوقت المحدد لدخول الطلاب اللجان كافى لتفتيشهم باستخدام اكثر من عصا فى الوقت الذى يتواجد فيه الطلاب فى تمام التاسعة صباحا على مقاعدهم بلجنة الامتحانات، كما أن الإجراءات لن تقف عند هذا الحد بل تم وضع عضو من لجنة النظام والمراقبة بكل لجنة امتحانات جنبا إلى جنب مع رئيس اللجنة يكون تابع مباشرة إلى الوزارة للتواصل مباشرة مع غرفة عمليات الوزارة، بالإضافة إلى القرار الوزارى بزيادة عقوبة الملاحظ الذى يحاول أو يساعد على الغش بحرمانه 5 سنوات وتوقيع شهرين جزاء عليه، وأنا أجزم بأن أكثر من 99% من الملاحظين شرفاء ولكن فى حالة وجود ورقة الأسئلة على المواقع والصفحات يمثل إساءة للوزارة والعاملين بالتربية والتعليم من الوزير وحتى آخر شخص.

ذكرت أن فريق التطوير التكنولوجى حدد الروابط التى تساعد على الغش، هل زادت تلك الروابط عن العام الماضى؟


هناك بعض الصفحات يوجد لديها أكثر من صفحة بديلة لاستخدامها حال غلق الصفحة الأساسية فتم الإبلاغ عن جميع الصفحات، وهذه المواقع لديها النية لتغشيش الطلاب.

هل تعتقد أن وزارتى الداخلية والتعليم ستنجحان فى التصدى للغش؟


بالتأكيد بعد هذه الإجراءات التى اتخذتها الوزارة سيكون هناك إحكام سيطرة على هذه الصفحات بالإضافة إلى أن وزارة الداخلية وعدتنا باتخاذ كل الإجراءات الرادعة حيال المسئولين عن هذه الصفحات والقبض عليهم.

ظهر العام الماضى شكاوى كثيرة من أولياء الأمور يتضررون من الغش الإلكترونى وتداول أسئلة الامتحان؟


ما حدث العام الماضى هى محاولات غش واشترك بعض طلاب الثانوية العامة فى هذه المحاولات حيث أن بعض الطلاب من الخارج كانوا يرغبون فى تغشيش زملائهم داخل اللجان وتم التصدى لهم عن طريق الملاحظين وغرفة عمليات الوزارة وإلغاء امتحاناتهم وحُرم حوالى 600 طالب من امتحانات العام الماضى بالإضافة إلى أن أكثر من 1400 طالب تم ضبطهم بتليفونات ولكن بفحصها لم تظهر عليها أى بيانات تخصص المواد التى يختبرها الطالب آنذاك، والطالب الذى يحاول الغش فى مادة لن يكررها فى مادة أخرى وهناك متابعة من كل القائمين على الامتحانات.

هل تعتقد أن كل الاجراءات التى اتخذتها الوزارة كفيلة لمنع الغش؟


هناك دعم كبير من قبل الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم ولن نسمح بالغش، والضوابط والإجراءات المتخذة هذا العام أقوى من ضوابط العام الماضى كما أن هناك مجهودا كبيرا من قبل المسئولين عن أعمال الامتحانات ونسعى بتطبيق ذلك بأن نحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

كم عضو مشارك فى غرفة عمليات الوزارة للتصدى للغش الإلكترونى؟


هناك قرابة الـ"22 عضوا" فى غرفة العمليات ما بين أعضاء من وزارة الاتصالات والداخلية والتربية والتعليم ومباحث الإنترنت والنجدة والإدارة المركزية للأمن بالوزارة.

ماذا عن مستوى أسئلة الامتحانات وهل سيكون هناك بكاء وغضب من الطلاب على مستوى الأسئلة؟


الامتحانات فى مفهومها يجب أن تكون مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية التى تعتمد على الفهم والتفكير، وعضو المركز القومى للامتحانات هو من يضع مواصفات الورقة الامتحانية ولا يتم طباعة أى امتحان دون توقيع العضو ولا بد أن يتم الالتزام بها ولا يوجد ما يسمى بامتحان متوسط أو سهل أو صعب أو فى مستوى الطالب، ولكن فيه امتحان "مطابق أو عدم مطابق للمواصفات، وفى النهاية لا توجد أسئلة من خارج المنهج كما أنه تم البعد عن الأسئلة السياسية.

كم لجنة تم تغييرها لكونها شهدت أعمال شغب العام الماضى؟


تم تغيير قرابة الـ"13 لجنة" واستبدالها بلجان قريبة من الأماكن السكنية للسيطرة عليها ولدينا استعداد لتغيير أى لجنة تشهد أعمال شغب كما أنه يتم غلق الممرات التى بمحيط اللجان لمنع دخول أى شخص يعكر صفو الامتحانات.

كيف يمكن تلاشى أخطاء تصحيح أوراق الأسئلة التى قد تطرأ؟


وضعنا عضو جودة فى الكنترولات لتعديل ومراجعة الأوراق قبل تسليمها، وتم تحديد 16 ورقة للمقدر يوميا ولا يوجد وقت محدد للانتهاء من تصحيح الأوراق.

رغم أن الأزهر اتخذ نفس الإجراءات التى تطبقها الوزارة ولكن يوجد تداول ونشر للأسئلة هل يمثل ذلك تخوفا؟


هناك استعدادات كاملة لكل شىء ولكن لا يوجد عمل كامل بنسبة 100% ولكن الوزارة تعمل بشكل كبير على التصدى لأى محاولات غش ولرئيس اللجنة أن يزيد من عدد الملاحظين فى حالة الضرورة فقط من 2 إلى 3 أعضاء مع توفير الهدوء للطلاب داخل اللجنة.

ما هى محظورات رئيس اللجنة؟


التشديد على عدم الندب المحلى بين الملاحظين، كما يحظر عليه عدم الإقامة فى استراحة توجد بلجنة الامتحان وعليه أيضا أن يشدد على تفتيش الطلاب وإقرار موانع على العاملين باللجان.

متى يسمح للطلاب بدخول لجنة الامتحان؟


فى أول يوم يتم السماح لهم بدخول لجنة الامتحان مبكرا حتى يعرف رئيس اللجنة ومسئولى الأمن الوقت الذى يستغرقه فى تفتيش الطلاب حتى يضع خطة زمنية يتم من خلالها السماح للطلاب بالدخول فى وقت معين فى اليوم الثانى وباقى أيام الامتحانات، على أن يتم تفتيش الطلاب داخل اللجنة بعد وقوف الطلاب 4 صفوف لتفتيشم.

هل سيمنع الملاحظ من دخول اللجنة بالتليفون المحمول؟


بالتأكيد يمنع الملاحظ من دخول اللجنة بالتليفون المحمول وعليه أن يتركه مع المراقب الأول كما أنه سيتم إحالته إلى التحقيق حال اصطحابه المحمول.

كم طالب يختبرون فى السجون؟


لدينا 96 طالبا يختبرون فى 6 سجون وهى وادى النطرون وبرج العرب وأسيوط والقناطر ومؤسسة المرج العقابية وسجن طرة" وأغلب هؤلاء الطلاب عليهم أحكام.



اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة