حيثيات براءة 8 من أعضاء وايت نايتس متهمين بمخالفة قانون التظاهر..المحكمة: القضاء المصرى لن يرضخ لرغبة الشارع بالقصاص على حساب العدالة.. والمحكمة ما كانت تتمنى أن تعرض عليها مثل هذه الدعوى

الأربعاء، 03 يونيو 2015 04:43 م
حيثيات براءة 8 من أعضاء وايت نايتس متهمين بمخالفة قانون التظاهر..المحكمة: القضاء المصرى لن يرضخ لرغبة الشارع بالقصاص على حساب العدالة.. والمحكمة ما كانت تتمنى أن تعرض عليها مثل هذه الدعوى الوايت نايتس ـ صورة ارشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر"اليوم السابع" حيثيات الحكم الصادر من محكمة جنايات مستأنف الطفل، بقبول الاستئناف المقدم من 8 "حدث" ينتمون لأعضاء "الوايت نايتس"، وإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبسهم سنتين وتبرئتهم من تهمتى العنف فى شبرا أواخر أغسطس الماضى، ومخالفة قانون التظاهر.

عقدت الجلسة، برئاسة المستشار حسام رياض، وعضوية المستشارين هايدى الفضالى، وإسلام العبودى، وممثل النيابة العامة، حسن بدوى، وأمانة سر محمد فتحى، وبحضور الخبراء الاجتماعيين، عادل الدسوقى، وزينب يحيى.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها: إن القضاء المصرى لن يرضخ لرغبة الشارع بالقصاص على حساب العدالة، ولن يرضى بأى ضغوط حتى يغير من معتقداته، وستظل عدالته عنواناَ للحقيقة، فلا بد للعدالة أن تأخذ مجراها باعتبار أن القاضى أمامه أدلة ووثائق يقضى من خلالها، ويبنى أحكامه فى هذا الاتجاه ولا يجب عليه الإخلال بقواعد القانون ويقضى بالإدانة دون سند قانونى، أو دليل لكون ذلك فيه إهدار لحقوق المتهمين وعدالة المحاكمة وقدسية القضاء، وإيمان القاضى بأنه ليس من مصلحة أحد القبول بمبدأ الظلم لكون ذلك فيه تهديد للمجتمع.

وأضافت الحيثيات: هناك رؤية واضحة تتحرك من خلالها المحكمة عندما تنظر قضية بعينها ولا يمكن الخروج على قواعد العدالة لكون المتهمين يمثلون تيارًا لا تتفق معهم فى الرأى ويعبرون عن رأيهم بطريقة نرفضها لأن هذا الإرضاء يأباه ضمير القاضى ولا تقبله العدالة.

وأشارت الحيثيات: ما كانت المحكمة تتمنى أن تعرض عليها مثل هذه الدعوى أو غيرها، التى تكون فيها كرامة المواطنين وحقوقهم فى كفة وهيبة الشرطة ورجالاتها وسلطتها فى كفة أخرى، لترجح إحداهما على الأخرى وتسارع المحكمة لتقرر أنه فى جميع الأحوال يجب أن يسود حكم القانون، وسيادته، طالما أى من الطرفين قد احتكم إليها مع توافر موجبات الحق والعدل فى ظل قانون ارتضاه الجميع وكان عليهم حق احترامه.

وأكدت الحيثيات: أن المحكمة لا تتردد فى إعطاء الحق لصاحبه لأن هذا من واجباتها والتزاماتها بحكم الدستور والقانون، مشيرة إلى أن هذه الدعوى كان الحق والقانون فى جانب المتهمين، حيث إن أوراق الدعوى قد فقدت جميع الأدلة والقرائن والبراهين الجاسمة التى تضىء سبيل الاتهام من قبل أي من المتهمين، الأمر الذى لا مناص معه أمام ضمير هذه المحكمة من القضاء بقضائه المتقدم .

واختتمت الحيثيات بأنها تود فى نهاية ما سطرته فى حكمها من أسباب انتهت فيها إلى الحكم الحق وعدل أن تذكر ما تيسر من قول الله تعالى "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا".

يشار إلى أن حكم البراءة صدر وسط ترحيب كبير من قبل المتهمين وأصدقائهم وذويهم، حيث عمت الفرحة على وجوههم مرددين هتافات منها "يحيى العدل".

وكانت محكمة جنح الأحداث بمحكمة الطفل قضت بالحبس سنتين حضوريًا على 5 متهمين وغيابيًا على 5 آخرين من أعضاء "الوايت نايتس"، بتهمة التورط فى أحداث العنف بمنطقة شبرا آواخر أغسطس الماضى، ومخالفة قانون التظاهر.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين القصر ارتكاب جرائم "التظاهر بدون تصريح، التحريض على العنف، حيازة شماريخ، قطع الطريق".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة