بالصور.. أول حديقة تعتمد على تدوير المخلفات فى نادى المهندسين بأكتوبر

السبت، 27 يونيو 2015 09:58 م
بالصور.. أول حديقة تعتمد على تدوير المخلفات فى نادى المهندسين بأكتوبر حديقة نادى نقابة المهندسين
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تجربة هى الأولى من نوعها داخل نوادى مصر، أنشأ نادى نقابة المهندسين بمدينة 6 أكتوبر حديقة صديقة للبيئة، والتى اعتمدت على إعادة تدوير المخلفات، حيث بدأت مرحلة التنفيذ منذ نحو ثلاثة أشهر، وتم فرز المخلفات، وتقرر بناء شلال مياه وبحيرة صناعية.

وقال المهندس عمرو جودت سكرتير عام نادى المهندسين، أنه تم عمل تبة من الرمال الناتجة عن الحفر يكسوها النجيل الأخضر، فضلًا عن توظيف باقى مواسير الصرف فى عمل أعمدة إنارة على جانبى البحيرة وجميع أنحاء المكان، ومن كسر البازلت تم عمل نموذج مصغر من الأهرامات الثلاثة وتمثال أبو الهول وممشى من بلاط الإنترلوك، ونموذج آخر للبيت النوبى.

إزالة مخالفات 9 سنوات من الصحراء


وأضاف المهندس عمرو جودت سكرتير عام نادى المهندسين، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن فكرة المشروع جاءت بعد زيادة وتراكم المخلفات لمدة 9 سنوات فى الأنحاء، فقررنا تحويل أحد أركان النادى من مكان لتجميع المخلفات إلى تحفة فنية.

وذكر المهندس عمرو جودت، أنه تم تشكيل فريق من العمالة الموجودة بالنادى لتعليمه كيفية البناء، والتوفير فى المبالغ المالية، وبدأنا فى تجميع مخلفات النادى من أخشاب وبلاستيك وفضلات مواسير الصرف الصحى وبلاط إنترلوك مترامية فى صحراء المنطقة المحيطة بالنادى، ومن على جانبلا طريق الشيخ زايد وأكتوبر تم تجميع كابلات الكهرباء وكسر البازلت.

120 ألف جنيه تكلفة الحديقة


وقال سكرتير عام نادي المهندسين، إن إجمالى تكلفة هذا المكان 120 ألف جنيه في حين تم إسناده لأصغر المكاتب الاستشارية سيصل إلى عشرة أضعاف هذا المبلغ على الأقل مضيفًا أن المنطقة أطلق عليه Recycle Art Zone.

ومن جانبه قال أحد المهندسين، المشاركين فى المشروع، إنه تم تركيب 38 وحدة إنارة على مدار المشروع، وكل ذلك من مخالفات بقالها أكثر من 9 سنوات، واستخدامنا كل ما موجود بالصحراء، واستغلنا كل شىء، لم نشترى اى مواد خام فى غير الأسمنت ، والجبس، والباقى كلها من المخلفات فى الصحراء.


مدخل الحديقة الصديقة للبيئة -اليوم السابع -6 -2015
مدخل الحديقة الصديقة للبيئة


نموذج للبيت النوبى -اليوم السابع -6 -2015
نموذج للبيت النوبى


جانب من المشروع -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المشروع


النافورة بالمشروع -اليوم السابع -6 -2015
النافورة بالمشروع


جانب من المشروع -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المشروع


البيت الريفى بمشروع حديقة نادى المهندسين بأكتوبر -اليوم السابع -6 -2015
البيت الريفى بمشروع حديقة نادى المهندسين بأكتوبر


جانب من المشروع -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المشروع


نافورة بالمشروع -اليوم السابع -6 -2015
نافورة بالمشروع










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة