الصحافة الإسرائيلية: تضارب الأنباء حول سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فى لبنان.. بريطانيا ترفض منح الحصانة لوزير دفاع إسرائيل السابق.. أبو مرزوق يهاجم عباس وينفى التنسيق بين حماس وإسرائيل

الأحد، 21 يونيو 2015 12:49 م
الصحافة الإسرائيلية: تضارب الأنباء حول سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فى لبنان.. بريطانيا ترفض منح الحصانة لوزير دفاع إسرائيل السابق.. أبو مرزوق يهاجم عباس وينفى التنسيق بين حماس وإسرائيل طائرة بدون طيار - صورة أرشيفية
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية



تضارب الأنباء حول سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فى لبنان



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الأحد، أن هناك تتضاربا فى الأنباء حول ملابسات انفجار وقع قبل ظهر اليوم فى منطقة "صغبين" غرب سهل البقاع اللبنانى.

ونقلت الإذاعة العبرية عن قناة "الميادين" اللبنانية قولها إن طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار سقطت فوق "صغبين"، مضيفة ان الجيش اللبنانى أغلق المنطقة.

ولفتت الإذاعة إلى أن وسائل إعلام عربية أخرى قالت قبل ذلك إن طائرة حربية إسرائيلية شنت غارة جوية على تلك المنطقة، بينما نقل مراسل قناة "المنار" التابعة لحزب الله عن مصدر أمنى لبنانى قوله إن جسما غريبا انفجر فيها.



معاريف



بريطانيا ترفض منح الحصانة لوزير الدفاع الإسرائيلى السابق شاؤول موفاز



اليوم السابع -6 -2015


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الحكومة البريطانية رفضت طلبا إسرائيليا بمنح الحصانة لوزير الدفاع الإسرائيلى السابق شاؤول موفاز الذى وصل إلى لندن للمشاركة فى مؤتمر سيعقد هناك.

وقالت الصحيفة العبرية إنه رغم عدم معرفة السفارة الإسرائيلية فى لندن بوجود أى أمر يقضى باعتقال موفاز، إلا أن حقيقة رفض البريطانيين منحه الحصانة جعلت الزيارة حساسة وخطيرة.

وقال مسئول إسرائيلى رفيع إن موفاز اطلع القسم الدولى فى وزارة القضاء حول زيارته إلى لندن وطلب معرفة حجم الخطر الكامن بالزيارة، وما إذا كان يمكن طلب حصانة بريطانية.

وأجرت الوزارة والسفارة فى لندن اتصالات مع السلطات البريطانية لكن لندن رفضت الطلب لأن موفاز يعتبر مواطنا عاديا الآن، ولا يحمل أى منصب رسمى، ولا يتجاوب مع المعايير التى يمكن اعتمادها لاعتباره يقوم بمهمة دبلوماسية تمنحه الحصانة.

يشار إلى أنه تم قبل عدة سنوات تغيير القانون البريطانى بشكل جعل من الصعب استصدار أوامر اعتقال ضد مسئولين أجانب بتهم ارتكابهم لجرائم حرب خارج بريطانيا، وحسب القانون الجديد فإن إصدار أمر اعتقال كهذا يجب أن يحظى بموافقة مكتب المدعى العام.

الجدير بالذكر أنه صدر فى العام 2005 بموجب القانون السابق أمر اعتقال بحق قائد المنطقة الجنوبية الأسبق دورون الموج، الذى اضطر إلى عدم النزول من الطائرة والعودة فورا إلى البلاد خشية اعتقاله واتهامه بارتكاب جرائم حرب خلال الانتفاضة الثانية.

وقبل ذلك بثلاث سنوات قامت السفارة فى لندن بتهريب موفاز خوفا من اعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال شغله لمنصب رئيس الأركان. وبعد ذلك نجحت إسرائيل بإلغاء أمر الاعتقال وقام موفاز بزيارة لندن علانية بصفته وزيرا للدفاع فى حينه.


هاآرتس



أبو مرزوق يهاجم عباس وينفى التنسيق بين حماس وإسرائيل



اليوم السابع -6 -2015


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن نائب رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس موسى أبو مرزوق، رفض الادعاء بأن حماس تنسق مع إسرائيل لإقامة كيان فلسطينى مستقل فى قطاع غزة، واتهم الرئيس الفلسطينى محمود عباس بقذف الرمال فى عيون الشعب الفلسطينى والتهرب من مسئولياته تجاه قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن أبو مرزوق قوله على صفحته فى موقع "تويتر": إن "عباس لا يتوقف عن توجيه الاتهامات إلى حماس رغم أنه نفسه يعمل بالطريقة ذاتها بل وبشكل أشد خطورة".

وزعم القيادى بحماس أن عباس ينسق مع إسرائيل، التى لا تعترف حماس بها، ويعمل ضد النضال الشعبي، بينما حاربت حماس إسرائيل ثلاث مرات ولا تزال تصر على حيازة السلاح من أجل تحرير الوطن، حسب قوله.

وتوجه أبو مرزوق إلى عباس مباشرة قائلا: "حماس يا سيادة الرئيس تريد دولة ليس فقط فى غزة وإنما على كل أرض فلسطين ولا يمكن تقبل تهربك من مسئولياتك عن غزة المحاصرة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة