أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكهرباء" تفشل فى توزيع 10 ملايين لمبة ليد لتنفيذ برنامج الرئيس.. مصدر: تسليم مليون و695 ألف لمبة للأهالى فقط خلال 4 أشهر.. ويؤكد: 3 شركات حكومية تنتهج اللمبات والوزارة لم تتعاقد معها

الأحد، 21 يونيو 2015 12:59 ص
"الكهرباء" تفشل فى توزيع 10 ملايين لمبة ليد لتنفيذ برنامج الرئيس.. مصدر: تسليم مليون و695 ألف لمبة للأهالى فقط خلال 4 أشهر.. ويؤكد: 3 شركات حكومية تنتهج اللمبات والوزارة لم تتعاقد معها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور ما يقرب من 4 أشهر ونصف من إطلاق وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حملة توزيع الـ10 ملايين لمبة ليد فى مارس الماضى والتى كان من المقرر الانتهاء منها فى مايو الماضى طبقًا للجدول الزمنى الذى أعدته الوزارة لتنفيذ الرنانة الانتخابى للرئيس عبد الفتاح السيسى لنشر ثقافة ترشيد الاستهلاك من خلال الاعتماد على الليد، لم تتمكن من توزيع الكميات المقترحة بالجدول سوى مليون و695 ألفًا و880 لمبة فقط رغم أن عدد المشتركين فى شبكة الكهرباء يصل لـ31 مليون مستهلك.

مصدر: تسلم 4 ملايين 663 ألف لمبة ليد من الشركات


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أنه تم توريد 4 ملايين 663 ألف لمبة لِيَد من الشركات التابعة للقطاع الخاص الموردة للوزارة والتى يبلغ عددها 3 شركات تم اختيارها طبقًا لمناقصة عام، كاشفًا عن أنه تم توزيع مليون و695 ألفًا و880 لمبة فقط على المواطنين من خلال شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.

أسباب فشل توزيع اللمبات


وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة أسباب وراء فشل شركات التوزيع فى توزيع الكمية كاملة خلال الفترة الماضية، موضحًا أن من بين أهم هذه الأسباب هو عدم قدرة الشركات الموردة على توريد لمبات الليد لشركات التوزيع للتمكن من توزيعها على الموطنين.

وأضاف المصدر أن معظم شركات التوزيع لم تلتزم بالخطة التي تم وضعها لتوزيع اللمبات والتى تعتمد على الذهاب للمستهلكين إلى منازلهم وتسليمهم اللمبات بدون أى رسوم وتركيبها وتقسيط قيمتها على فاتورة الكهرباء على 24 شهرًا بدون فوائد.

وأشار المصدر إلى أن شركات التوزيع اكتفت بالمواطنين الذين يذهبون لفروع الشركة للحصول على اللمبات ولم تقم بأى دعاية فى القرى والنجوع والأحياء الشعبية، مشيرًا إلى أن شركات التوزيع إذا التزمت بالخطة التى تم وضعها كانت الوزارة نجحت فى تنفيذ الحملة طبقًا للجدول الزمنى لترشيد ما يقرب من 350 ميجا وات يوميا فى وقت الذروة.

تكثيف الاختبارات وراء تأخر توزيع لمبات الليد


وكشف المصدر عن أن الوزارة تحرص على تكثيف الاختبارات الفنية قبل توزيع لمبات الليد على المواطنين ضمن حملة الـ10 ملايين لمبة ليد للتأكد من مطابقتها للمواصفات، كاشفًا أن تكثيف الاختبارات الفنية على اللمبات التى يتم توريدها للوزارة من أهم أسباب تأخر الانتهاء من توزيع الـ10 ملايين لمبة.

وأوضح المصدر أن لمبات الليد التى توزعها الوزارة تتاح للمواطنين بسعر التكلفة وبالتقسيط على 24 شهرا، موضحًا أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم كل التيسيرات المواطنين ليتمكنوا من الحصول على لمبات الليد لتحقيق الهدف منها قبل بدء الصيف.

3 شركات حكومية تنتج "الليد" والوزارة لم تتعاقد معهم


وقال المصدر أن هناك عدة شركات تابعة للحكومة تنتج لمبات الليد وبجودة عالية على رأسهم شركة نيازا والعامة للبصريات والهيئة العربية للتصنيع ومع ذلك لم تتعاقد الوزارة معهم على توريد لمبات الليد لشركات توزيع الكهرباء بدلاً من الشركات الخاصة التى تقوم بتوريد اللمبات من منطلق تشجيع الصناعة المحلية ودعم المصانع والشركات الحكومية.

ومن جانبه أكد ناصر عطية عبد الله مدير عام تسويق مصنع نيازا لإنتاج لمبات الليد الذي يعد أول مصنع حكومي لإنتاج الليد بالكامل فى مصر أن مصنعه قادر على إنتاج 500 ألف لمبة شهريًا من جميع الأنواع وبأعلى المواصفات العالمية عالية الجودة.

وأضاف مدير تسويق نيازا أن انتاج 500 ألف لمبة شهريًا نتاج لوردية واحدة فى اليوم وإذا تم زيادة عدد الورديات سيتم زيادة المنتج حسب الطلب، لافتًا إلى أنه على الحكومة دعم شركات القطاع العام وتشجيعها لرفع قدراتهم الإنتاجية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حلمى

وزارة فاشلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة