أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيل تؤكد تصدير الغاز لمصر نهاية 2017.. وتكلفة توصيله 500 مليون دولار

الأحد، 21 يونيو 2015 03:05 م
إسرائيل تؤكد تصدير الغاز لمصر نهاية 2017.. وتكلفة توصيله 500 مليون دولار حقل "تمار" الإسرائيلى للغاز الطبيعى
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مجموعة "تمار" الإسرائيلية لحقول الغاز الطبيعى، اليوم الأحد، أنها لن تنتظر موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وستبدأ على الفور فى استكمال المفاوضات مع الشريك الإسبانى لتمويل خط أنابيب الغاز لتوصيله إلى مصر فى أسرع وقت.

ونقلت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية التابعة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن أعضاء بارزين بمجموعة الغاز الإسرائيلية الكبيرة المسئولة عن حقل الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط "تمار" قولهم إنهم لن ينتظروا أى تسوية نهائية لسوق الغاز فى لندن والمناقشات التى دارت حول تمويل المشروع مع ممثلى الشركة الإسبانية للتوقيع على مذكرة تفاهم للحصول على امتياز مد خط أنابيب جديد للغاز يمتد من "تمار" حتى مصر بتكلفة ما بين 300 إلى 500 مليون دولار.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن مجموعة "تمار" قد أجرت خلال الأيام الأخيرة اتصالات مع الاتحاد الإسبانى للغاز "U F G" لتمويل خط أنابيب الغاز الممتد من حقل غاز تمار إلى مصر، مشيرة إلى أن المحادثات عقدت خلال الأسبوع الماضى فى لندن، وحضره ممثلون عن بنوك استثمارية أجنبية وممثلين عن الاتحاد الإسبانى، بالإضافة لممثلون من شركة الغاز الوطنية المصرية.
جانب من تقرير الصحيفة الاقتصادية الاسرائيلية -اليوم السابع -6 -2015
جانب من تقرير الصحيفة الاقتصادية الاسرائيلية


وأوضحت الصحيفة أنه وفقا للتقديرات، فإن خط أنابيب الغاز الجديد الذى سيمتد بين حقل "تمار" ومصر، التى تقدر تكلفته بـ 500 مليون دولار كانت ستتحمل تكلفته مجموعة الغاز الإسرائيلية لكن بشرط الإعفاء من الضرائب من جانب الحكومة الإسرائيلية وهو الأمر الذى تم رفضه بشكل قاطع، لذلك حاولت المجموعة الإسرائيلية إلى إيجاد تمويل خارجى للمشروع، وبدأت المحادثات بين الجانبين انتهت لقرار بدراسة إمكانية الاقتراض من الأسواق الخارجية.

توصيل الغاز الإسرائيلى لمصر بحلول نهاية عام 2017



وذكرت "كالكاليست" إن الإتحاد الإسبانى للغاز وقع فى مايو من العام الماضى على مذكرة تفاهم لشراء خمس حجم المخزون الإستراتيجى للغاز من حقل "تمار" الإسرائيلى بحوالى 60 مليار متر مكعب لأكثر من 15 عاما بتكلفة قدرت بـ 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

وقامت الشركة بالإجراءات اللازمة لبيع الغاز إلى المنشأة التابعة لها التى انشأتها فى شمال مصر منذ سنوات لتصدير الغاز السائل بالشراكة مع شركة الغاز الوطنية المصرية وشركة النفط الوطنية المصرية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الشركة الإسبانية قدمت إلى مصر للعمل فى استخراج الغاز من الحقول المصرية فى يناير 2005، وكانت تبيع 7.6 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وأنه منذ رحيل الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن الحكم ومنشأة للغاز التى قامت بتدشينها معطلة، وبالتالى فإن الإسبان يتطلعون الى تشغيلها فى أسرع وقت ممكن، وأنه من المرجح تشغيلها بنهاية عام 2017.

إسرائيل تصدر الغاز الطبيعى لمصرللمرة الأولى


وكانت قد كشفت مصادر إسرائيلية فى الربع الأول من العام الجارى أن اتفاقا بقيمة 2.5 مليار دولار ابرم بين شركة إسرائيلية ومصرية لتوريد الغاز الطبيعى لمصر، وإن القاهرة ستشترى للمرة الأولى الغاز الطبيعى من إسرائيل، بعد أن وقعت شركة الغاز الإسرائيلية "تمار" مع شركة الغاز المصرية "دولفينوس".
	اسحاق تشوفا مدير حقل غاز تمار الإسرائيلى -اليوم السابع -6 -2015
اسحاق تشوفا مدير حقل غاز تمار الإسرائيلى


ووفقا للاتفاق فإن إسرائيل ستقوم بتصدير إلى مصر فى أول 3 سنوات كمية 5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى والتى تساوى 2.5 مليار دولار، ووصف رئيس شركة "ديلك كيدوحيم" ورئيس شركة "ابنر" الإسرائيلية الاتفاق انه خطوة تاريخية تقدم عليها إسرائيل.

وسيتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب بحرى تم تشييده قبل نحو 10 سنوات تديره شركة غاز شرق المتوسط التى كانت تشرف على صفقة غاز طبيعى مصرية اسرائيلية مجمدة حاليا.

الجدير بالذكر أن حقل "تمار" الإسرائيلى للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط يبلغ حجم احتياطه 280 مليار متر مكعب من الغاز، فيما يزيد احتياط حقل "لوثيان" الأغسرائليى للغاز بضعفين من تمار.

حقل تمار الإسرائيلى للغاز الطبيعى -اليوم السابع -6 -2015
حقل تمار الإسرائيلى للغاز الطبيعى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

لكن البيع لن يكون بطريقة سرية و بأبخس ثمن كما فعلت مصر

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

خلود

هل ببلاش

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف

لماذا ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري الحيران

حد يفهمني

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري الحيران

حد يفهمني

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن

ربنا ينتقم منك يمبارك انت وحسين سالم وشلتكوا

عدد الردود 0

بواسطة:

shalom

i love usa so much

hahahaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

عدد الردود 0

بواسطة:

هادي

Hhhhhhhh

يا سنه سوخه يولاد هه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الزغبي

اطالب باعدام مبارك بتهمة الخيانة العظمي

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

الرد على 6

لكن القضاء الشامخ حكم عليهما بالبراءة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة