إيران تستمر فى حظر دخول النساء لمباريات الرجال رغم الوعود بالتخفيف

السبت، 20 يونيو 2015 11:32 ص
إيران تستمر فى حظر دخول النساء لمباريات الرجال رغم الوعود بالتخفيف مشجعات إيرانيات - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم سماح وزارة الشباب والرياضة، للصحفيات الإيرانيات بالدخول إلى الملعب وحضور مباراة كرة الطائرة للرجال، وإعلان اتحاد الكرة الطائرة أنه "لا مانع من حضور الصحفيات فى ملعب كرة الطائرة لتغطية المباراة"، والتخفيف جزئيا من حظر حضورهن المباريات الرياضية للرجال، فى نوفمبر العام الماضى، بعد أن كان مقصورا حضورها على الرجال فقط، عاد الأمن الإيرانى مرة أخرى إلى سيرته الأولى ومنع أمس الجمعة النساء من حضور مباراة كرة الطائرة.

ووفقا لوكالة الفرنسية، فقد منعت السلطات الإيرانية أمس الجمعة، النساء من دخول ملعب تجرى فيه مباراة للكرة الطائرة بين إيران والولايات المتحدة رغم حيازتهن على التذاكر والتصريح المطلوب، بحسب ما أفاد اتحاد رياضة الكرة الطائرة، وقالت الوكالة إن اتحاد الكرة الطائرة الإيرانى منح تصريحًا خاصًا لنحو 200 امرأة تم اختيارهن بشكل خاص، لحضور المباراة التى تجرى فى إطار البطولة العالمية للكرة الطائرة فى طهران.

وقال رضا حسنى خو رئيس الأمن فى وزارة الرياضة إن التذاكر كانت محجوزة "لأفراد عائلة اللاعبين ومشجعى الفريق الزائر والمسؤولين التنفيذيين"، إلا أن مسؤولا فى الاتحاد صرح لوكالة فرانس برس بأن أجهزة الأمن فى الملعب لم تصادق على تصريح دخول النساء ما يعنى أنه يحظر على النساء دخول الملعب.

ويمنع على النساء دخول الملاعب الرياضية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، والدافع الرسمى لذلك هو حمايتهن من السلوكيات المشينة للمشجعين الذكور، وينص القانون على منع حضور المرأة فى الملاعب خوفا من الاختلاط مع الرجال على حد قول المسئولين.

غير أن حكومة الرئيس المعتدل حسن روحانى تريد تخفيف القيود المفروضة على أنواع أخرى من الرياضة، بحيث تمكنت نساء مؤخرًا من حضور مباراة فى كرة السلة فى طهران، من مدرجات خصصت لهن.

وقال محمد رضا دفارزانى رئيس الاتحاد الإايرانى للكرة الطائرة، إنه لم يتم الاعتراف بالتذاكر لمباراة الجمعة "بسبب احتجاجات"، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل. وصرح لفرانس برس "نأمل فى حل هذه المسألة مستقبلا".

وفى أبريل 2014 أقر روحانى بوجود بعض "القصور فى حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين"، مؤكدًا "أن النساء يقفن إلى جانب الرجال، والاثنان متساويان".

ويتوقع أن يعاد طرح هذه المسألة فى الصيف أثناء بطولة آسيا للكرة الطائرة للرجال فى طهران، ففى هذه المسابقة التى ينظمها الاتحاد الآسيوى، وليس الدولى، ستفتح المدرجات فحسب أمام المشجعات الأجنبيات.

جماعات متشددة هددت النساء من حضور المباريات


وقد هددت جماعات إيرانية متشددة تطلق على نفسها "أنصار حزب الله" وطلاب ومدرسى الحوزة الدينية، فى بيان لها بحضور دموى للنساء فى مدرجات المباريات، وقالت الجماعات المتشددة إذا حضرن مباريات كرة القدم بملعب آزادى اقتداء بعمل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، سيكون حضورا دمويا، وذلك بعد أن سمحت وزارة الرياضة الإيرانية للنساء بالحضور فى الملاعب لتشجيع المباريات.

ووفقا للمتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، إنه على الجهات القضائية التصدى للتهديدات التى أطلقتها هذه الجماعات المتشددة وأضاف أن الحكومة لن تسمح لهم بذلك.

وقد صرح نائب وزير الرياضة فى إيران أبريل الماضى، بأن بلاده خففت جزئيا حظر حضور النساء المباريات الرياضية للرجال، وذلك بعد أيام من قرار محكمة العفو عن بريطانية من أصل إيرانى سجنت لاحتجاجها على القانون.

وقد سمحت وزارة الشباب والرياضة، العام الماضى للصحفيات الإيرانيات بالدخول إلى الملعب وحضور مباراة كرة الطائرة للرجال، وأعلن اتحاد الكرة الطائرة "لا مانع من حضور الصحفيات فى ملعب كرة الطائرة لتغطية المباراة"، وقالت رباب شهريان مستشارة السيدات فى وزراة الشباب والرياضة، قولها "مؤخرا تعتزم الوزارة تخصيص أماكن للسيدات فى الملاعب لتمكنهم من الحضور ومشاهدة المباريات".

وفى نوفمبر الماضى أثارت قضية الفتاة البريطانية من أصل إيرانى "غنجة قوامى" التى اعتقلت إثر محاولتها حضور مباراة للكرة الطائرة، جدلا عالميا واهتمام الرأى العام، وأعلن إثرها الاتحاد الدولى للكرة الطائرة، بحرمان إيران من استضافة أى بطولات رياضية دولية للعبة، فى حال واصلت عدم السماح للسيدات بالدخول إلى المدرجات ومشاهدة المباريات، وأعلنت إيران أنها تدرس حضور السيدات، ووافقت على حضورهن وتخصيص أماكن لهن فى الملاعب.


موضوعات متعلقة..



للمرة الأولى.. إيران تسمح للسيدات بحضور مباريات كرة الطائرة للرجال


إيران تسمح للأجنبيات بحضور مباريات كرة القدم


جماعات متشددة فى إيران تهدد النساء فى الملاعب.. والحكومة: سنتصدى لهم


إيران تخفف حظر حضور النساء المباريات الرياضية للرجال













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة