الصحافة الإسرائيلية: مصادر إسرائيلية تؤكد وجود اتصالات مع حماس عبر مصر..الرئيس الإسرائيلى يحضر حفل السفارة الأردنية بعيد الاستقلال.. وزير طاقة إسرائيل يزعم: مصر مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعى من تل أبيب

الأربعاء، 17 يونيو 2015 02:27 م
الصحافة الإسرائيلية: مصادر إسرائيلية تؤكد وجود اتصالات مع حماس عبر مصر..الرئيس الإسرائيلى يحضر حفل السفارة الأردنية بعيد الاستقلال.. وزير طاقة إسرائيل يزعم: مصر مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعى من تل أبيب حرب غزة - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصادر إسرائيلية تؤكد وجود اتصالات غير مباشرة مع حماس عبر مصر


أكد مصدر إسرائيلى رفيع المستوى وجود اتصالات غير مباشرة مع حركة "حماس" عبر مصر حول تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة وإدخال البضائع اليها مقابل تهدئة طويلة الأمد.

وقال المصدر الإسرائيلى فى حديثه للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إن حماس تلاقى صعوبات فى السيطرة على حركة "الجهاد الإسلامى" والفصائل الفلسطينية الأخرى فى القطاع لغرض تحقيق هذا الهدف.

وفى السياق نفسه نقلت الإذاعة العبرية عن مصادر فى حركة حماس قولها إن هناك بالفعل اتصالات غير مباشرة تجرى بين الحركة وإسرائيل حول التوصل إلى هدنة طويلة الأمد فى قطاع غزة.

وقال أحد المصادر إنه تم نقل رسائل بين الطرفين عبر قنوات عربية ومسئولين أوروبيين وأتراك حول تحقيق هدنة طويلة من 5 إلى 15 عاما على حدود القطاع مقابل رفع الحصار وإعادة فتح المعابر وإدخال البضائع ومواد البناء إضافة إلى فتح ممر بحرى بين القطاع والعالم الخارجى.

وأكد المصدر استعداد حماس للتوصل إلى اتفاق موضحا أنها ترغب فى حل المشاكل فى غزة، مضيفا فى الوقت نفسه أن الحديث يدور عن تبادل غير مباشر للأفكار دون طرح أى مبادرة رسمية.


الرئيس الإسرائيلى يحضر حفل السفارة الأردنية بعيد الاستقلال



اليوم السابع -6 -2015

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أن الرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين حضر فى أحد الفنادق بتل أبيب الحفل الذى أقامته السفارة الأردنية بتل أبيب بمناسبة يوم الاستقلال للمملكة الأردنية الهاشمية.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الإسرائيلى هنأ الملك عبد الله وزوجته الملكة رانيا بعيد الاستقلال فى كلمة ألقاها باللغة العربية مساء اليوم الثلاثاء، كما هنأ الشعب الأردنى بمناسبة هذا العيد.

وقال فى كلمته إنه منذ إبرام اتفاقية السلام بين تل أبيب وعمان والعلاقات الاقتصادية بين البلدين آخذه فى التطور، متمنيا زيادة هذه العلاقات بما يعود بالنفع على باقى مواطنى المنطقة.

وزير الطاقة الإسرائيلى: مصر مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعى بـ8 دولارات للوحدة



اليوم السابع -6 -2015

قال وزير الطاقة الإسرائيلى يوفيل شطينتش إنه يجب استخلاص العبر من تعامل بعض الدول المجاورة فيما يتعلق بتصدير الغاز، مضيفا أن مصر التى وضعت حدودا لتصدير الغاز وكذلك حددت السعر الخاص به أصبحت الآن مضطرة لشراء الغاز من إسرائيل.

وأضاف " شطينتس" خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الثلاثاء أن مصر مضطرة لشراء الغاز الطبيعى من إسرائيل فيما يعادل من 7-8 دولارات لوحدة الغاز الطبيعى الوحدة بعد أن كانت تبيعه لإسرائيل.

وأوضح "شطينتس" أنه لا يجب وضع حدود فيما يتعلق بحقول الغاز الإسرائيلية أى حقلى "إيتمار" و"ليفتان"، بل يجب تشجيع الاستثمارات الخارجية فيما يتعلق بالطاقة.

وأكد أنه لا توجد أى دولة أوروبية تفرض قيودا على تصدير الغاز أو على أسعاره، مثلما فعلت مصر، لذا يجب فتح باب التصدير فيما يتعلق بالغاز الطبيعى على مصرعيه، موضحا أنه خلال الخمس سنوات الماضية لم تأت أى شركة دولية للاستثمار فى إسرائيل وهذا أمر مقلق.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة