"صحافة القاهرة": "البشير" يفلت من "الجنائية الدولية" ويعود للخرطوم.. اليوم.. المحكمة تعلن رأى المفتى فى إعدام محمد مرسى وإخوانه.. وزير الأوقاف فى ندوة بـ"الأهرام": جماعات الإسلام السياسى تتاجر بالدين

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 01:58 ص
"صحافة القاهرة": "البشير" يفلت من "الجنائية الدولية" ويعود للخرطوم.. اليوم.. المحكمة تعلن رأى المفتى فى إعدام محمد مرسى وإخوانه.. وزير الأوقاف فى ندوة بـ"الأهرام": جماعات الإسلام السياسى تتاجر بالدين صحافة القاهرة اليوم
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الصيف بدون أزمة كهرباء، محلب يجب أن تكون العلاقة بين الدولة والصحفيين جيدة، الدماطى لـ"الأخبار": أعترف بوجود فساد كبير بوزارة الآثار، مصادر: إجراء تغييرات وزارية بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، السيسى يأمر بمد فتح معبر رفح يومين، هانى ضاحى يتفقد محطة مترو السادات استعدادا لافتتاحها، كان هذا أبرز ما تناولته الصحافة المحلية اليوم الثلاثاء.


فشلت محاولات المحكمة الجنائية الدولية فى حصار الرئيس السودانى عمر البشير داخل جنوب إفريقيا، إحدى الدول الموقعة على ميثاق روما للجنائية الدولية، حيث وصل البشير إلى الخرطوم بعد أن شارك بالقمة الإفريقية بجوهانسبرج، رغم الأمر القضائى الذى أصدرته المحكمة العليا فى جنوب إفريقيا بمنعه من السفر، ويعود الفضل فى حماية البشير لقوانين الاتحاد الإفريقى والحصانة التى يتمتع بها المشاركون فى القمة، حيث قال الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا، إن الحكومة منحت الحصانة لكل المشاركين بقمة الاتحاد الإفريقى فى إطار المعايير الدولية للدول التى تستضيف مثل تلك التجمعات.

تصدر الدائرة 15 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الثلاثاء، حكمها فى قضيتى "التخابر الكبرى"، و"اقتحام السجون"، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسى، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، والتنظيم الدولى، وحركة حماس، بعد إحالة الأوراق للمفتى لإصدار رأيه الشرعى فى إعدامهم، وقرر المستشار شعبان الشامى، رئيس محكمة جنايات القاهرة، السماح لكل وسائل الإعلام فيما أعلنت جماعة الإخوان، عن تنظيم حملة بحضور جلسة النطق بالحكم.

- الصحفيين إيد واحدة من أجل الحريات وتطبيق الدستور
- السيسى يتابع خطة إعادة هيكلة أسعار الطاقة ويطالب بانتظام خدمة الكهرباء
- الأهلى يحسم مصير احتراف تريزيجيه خلال ساعات
- رئيس وزراء لبنان يستقبل أبو هشيمة بمقر السراى الكبير فى بيروت




فى ظل التحولات والتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية، التى تمر بها الدول العربية والإسلامية وتداعيات الانفتاح الثقافى والمعرفى والاقتصادى والتكنولوجى، تحت ضغط العولمة والثورة الرقمية، تعددت الخطابات الدينية ما بين تشدد واستحلال للدماء والأموال والأعراض وتحريض الشباب على القتل والتخريب، وخطاب دينى مواز يسعى إلى النيل من ثوابت الدين والتشكيك فى القرآن والسنة والتطاول على الصحابة، وما بين هؤلاء وهؤلاء يقف الشباب حائرا بسبب هذا التنافر الحاد بين مختلف الخطابات الدينية، التى تؤسس فى كثير من الأحيان لثقافة النفى والإقصاء، وجاءت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، لتجديد الخطاب الدينى، لتؤكد أن هناك مسئولية كبرى تقع على عاتق المؤسسات الدينية للقيام بهذه المهمة، بهدف حماية الأمة من موجات التشدد والتطرف، التى وصلت للتكفير والتفجير، ولأنها الوزارة المسئولة عن الدعوة والمساجد، قامت الأوقاف بالعديد من الخطوات لتفعيل دعوة الرئيس، ومواجهة التشدد والتطرف وتصحيح المفاهيم، ألتقت "الأهرام"، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى ندوة ناقشت القضايا المختلفة بالنسبة للوزارة على الساحتين المحلية والدولية، فى إطار محاولة لفهم دور الوزارة فى تجديد الخطاب الدينى ومحاربة الفكر المتطرف، بعد دعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، إلى تجديد الخطاب الدينى.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع الدكتور محمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث تناول الاجتماع الخطط التى أعدتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لضمان انتظام خدمة الكهرباء مع قرب حلول فصل الصيف، وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع عدداً من المشروعات الرامية إلى تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، من خلال إدخال محطات جديدة للخدمة فى إطار الشبكة القومية، وزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء من خلال برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات القائمة، إضافة إلى التوجه المتزايد فى توليد الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة، كما أشار الدكتور المرقبى إلى الخطوات الجارية لتنفيذ توجيهات الرئيس بترشيد استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات مكافحة الاستيلاء على التيار الكهربائى، والعمل على تركيب العدادات الكهربائية مسبوقة الدفع فى المساكن الجديدة.

- الحكومة تناقش استعدادات رمضان اليوم
- مصر تطالب القمة الإفريقية بموقف موحد لمواجهة التغيرات المناخية
- مسئول ألمانى لـ"الأهرام": مصر بوابتنا إلى إفريقيا
- موجة حارة تبدأ اليوم وذروتها الخميس




اعترف الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار بوجود فساد كبير بالوزارة وكشف فى نفس الوقت فى تصريحات لـ"الأخبار" عن الإجراءات التى اتخذها لمحاربتها، وقال إنه تم تشكيل لجنة لمكافحة الفساد أحال 47 موظفا إلى النيابة الإدارية، كما أحال آخرين للنيابة العامة لارتكابهم مخالفات جسيمة وإضرارهم بالآثار وإنهاء ندب موظفا لقيامهم بإعاقة العمل.

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن العلاقة بين الدولة والصحفيين يجب أن تكون جيدة فى هذه المرحلة، وقال محلب أمس للوفد الإعلامى فى جوهانسبرج عقب تنازل وزارة الداخلية عن بلاغها ضد بعض الصحف الخاصة إن هذه المرحلة تحتاج إلى اصطفاف وطنى لموجهة التحديات المختلفة، وعدم شق الصف وما دامت هناك نية طيبة حول ما تم نشره وتم تصحيحه فلا داعى لتضخيم الأمور.

- تثبيت أسعار الكهرباء لمحدودى الدخل
- التعدى على الأراضى الزراعية خيانة للوطن
- اليوم الحكم على مرسى وإخوانه
- محلب لرجال أعمل جنوب إفريقيا: استثماراتكم فى مصر آمنة




قررت السلطات المصرية أمس مد فتح معبر رفع لمدة يومين إضافيين 16 و17 يونيو الجارى، ويتم فتحه من الجانبين بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين والعمل على مساعدتهم.

تفقد المهندس هانى ضاحى وزير القل محطة مترو السادات أمس واطمأن على آخر الاستعدادات لإعادة افتتاحها خلال ساعات، وتفقد كاميرات المراقبة وأجهزة الكشف عن المفرقعات وباقى الإجراءات الأمنية.

- 2 مليون توك توك وموتوسيكل دون ترخيص
- كوبرى علوى لربط مدينة نصر بالإسكندرية الصحراوى
- اليمن ينتظر هدنة رمضان من مفاوضات جنيف
- البشير يفلت من الاعتقال فى جنوب إفريقيا




أكدت مصادر لـ"الشروق" أن عددا من المؤسسات السياسية فى الدولة تجرى تقييما شاملا لأداء الحكومة خلال الفترة الماضية، وأضافت المصادر أن التقييم يقوم على حجم الجولات والزيارات الميدانية فقط أو الاجتماعات، سواء على المستوى القطاعات أو اللجان الوزارية، لكن هناك مبادئ أساسية حاكمة لمتطلبات المرحلة المقبلة.

فجر قيادى إخوانى مقيم بتركيا مفاجأة كبيرة بقوله: "إن الرسالة التى أصدرها منسق العلاقات الخارجية السابق لجماعة الإخوان المسلمين يوسف ندا جاءت بعد اتصال من شخصية مناوئة للنظام المصرى الحالى".

- مواطن يشنق ابن خالته على عمود كهرباء بالبحيرة
- الصحفيون يطالبون السيسى بإعلان موفقه من "حرية الصحافة"
- تفريغ محتويات هواتف منفذى عملية الكرنك
- ضابط شرطة يتعدى على رئيس تحرير السادة المحترمون










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة