وزير التعليم: تدريب المعلم جزء من تنمية العملية التعليمية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 02:50 م
وزير التعليم: تدريب المعلم جزء من تنمية العملية التعليمية الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أن تدريب وتأهيل المعلم جزء أساسى من تنمية العملية التعليمية، وإدخال الأساليب الحديثة لطرق التدريس من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية والبرامج التفاعلية، مع توفير التابلت للطلاب والمعلمين وتقليل تكلفته.

وأوضح الوزير خلال اجتماعه ببعثة بنك التنمية الأفريقى لمناقشة سبل أوجه التعاون بينهما، أن هناك العديد من المشروعات التى تسعى الوزارة فى الوقت الحالى للقيام بها بطريقة متوازية، مشيرًا إلى أن أهم المجالات التى يمكن للبنك أن يسهم فيها المشروع القومى لصيانة المدارس والذى يستهدف صيانة وتجديد المدارس، وذلك لخلق البيئة التعليمية المناسبة وتقليل الكثافات داخل الفصول .

وأضاف أن المشروع القومى لصيانة وتطوير المدارس يعد من أوليات المشاريع التى تسعى الوزارة إلى تنفيذها وتتكاتف لها عدة جهات منها البنوك ومنظمات المجتمع المدنى والجامعات.

وناقش الاجتماع مشكلة التسرب من التعليم، وقال الوزير إنه بالنسبة لهذه المشكلة، سعت الوزارة للقضاء على المشكلة من خلال مدارس التعليم المجتمعى ومدارس الفصل الواحد التى وصلت إلى حوالى 5000 مدرسة، وتحدد من خلال خريطة المناطق الأعلى نسبة فى التسرب وفى الغالب هى مناطق حدودية.

وأضاف أنه تم عمل حافز مادى للطلاب لتشجيعهم على مواصلة التعليم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، مشيرًا إلى أنه تم إدخال مكون مهنى من خلال تعليم الطلاب بعض الحروف البسيطة التى تجذبهم للتعليم، بالإضافة إلى التنسيق مع الجامعات بوضع قرار يلزم طلاب الجامعات بعدم الحصول على شهادتهم الجامعية إلا بعد محو أمية 4 مواطنين بمعدل واحد كل سنة، لافتا إلى أن هذه الفكرة لاقت نجاحا كبيراً ومثالا على ذلك قيام جامعة الزقازيق بمحو أمية عدد يوازى ما تم على مدى 6 سنوات سابقة فى عام واحد فقط.

وأوضح أن المشكلة الملحة حاليًا هى بناء مدارس جديدة لاستيعاب الكثافات الكبيرة للطلاب بالمدارس أو الفصول، مشيرًا إلى أننا بصدد حصر لكافة الأراضى الجديدة التى يمكن بناء مدارس جديدة عليها.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة