الحزب القومى الاسكتلندى يهدد باستفتاء آخر على استقلال اسكتلندا

الإثنين، 15 يونيو 2015 12:56 م
الحزب القومى الاسكتلندى يهدد باستفتاء آخر على استقلال اسكتلندا نيكولا ستورجيون
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هدد الحزب القومى الإسكتلندى بتنظيم استفتاء آخر على الاستقلال عن المملكة المتحدة اذا لم توافق الحكومة البريطانية على منح البرلمان الإسكتلندى مزيد من الصلاحيات.

وقال المتحدث باسم الحزب فى مجلس العموم ستيوارت هوسى لصحيفة "فايننشال تايمز" اليوم الاثنين إنه اذا فشل البرلمان فى لندن فى تفويض البرلمان الإسكتلندى بمزيد من الصلاحيات أكثر مما هو معروض حاليا فان ذلك يمكن أن يتسبب فى استفتاء آخر على الاستقلال فى غضون بضع سنوات.

ومن المقرر أن يناقش النواب تلك التدابير فى مجلس العموم اليوم الاثنين، مع محاولة نواب الحزب القومى الضغط لإدخال تعديلات تسمح للبرلمان الإسكتلندى فى المطالبة بصلاحيات جديدة.

ورفض الناخبون فى اسكتلندا الاستقلال فى استفتاء سبتمبر الماضي، والذى وصفه زعيم الحزب القومى الإسكتلندى فى ذلك الوقت التصويت بالفرصة التى تأتى مرة واحدة لكل جيل لانهاء اتحاد استمر أكثر من ثلاثة قرون مع انجلترا.

وتعتبر تصريحات النائب الإسكتلندى حول هذه القضية الأولى من الحزب القومى الإسكتلندى لربط الحصول على مزيد من الصلاحيات بتنظيم استفتاء آخر على الاستقلال.

وقالت الوزيرة الأولى فى اسكتلندا نيكولا ستورجيون، لرئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون هذا الشهر إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد يثير تصويتا آخر على استقلال اسكتلندا.

وتطالب ستورجيون بمزيد من الصلاحيات للحكم الذاتى لحكومتها، داعية إلى وضع حد للتقشف فى اسكتلندا، والحصول على مزيد من الصلاحيات لهوليرود "البرلمان الإسكتلندى" بشأن الرعاية الاجتماعية، وقانون العمل، كذلك القدرة على تحديد الحد الأدنى للأجور والضرائب التجارية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة