السيسى يجتمع بوزير التموين ويشدد على ضمان وصول السلع للمواطنين بأسعار مناسبة مع قرب رمضان.. خالد حنفى: توافر زيوت الطعام بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات 25%.. ويؤكد: مخزون القمح يكفى حتى يناير 2016

الإثنين، 15 يونيو 2015 08:53 م
السيسى يجتمع بوزير التموين ويشدد على ضمان وصول السلع للمواطنين بأسعار مناسبة مع قرب رمضان.. خالد حنفى: توافر زيوت الطعام بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات 25%.. ويؤكد: مخزون القمح يكفى حتى يناير 2016 الرئيس عبد الفتاح السيسى والدكتور خالد حنفى وزير التموين
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، بالدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطمأن من وزير التموين على توفير وضبط أسعار السلع والمنتجات الغذائية فى الأسواق والجمعيات الاستهلاكية ومعارض "أهلاً رمضان" فى كافة المحافظات مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد الرئيس على أهمية الاستمرار فى رعاية محدودى الدخل وضمان وصول السلع إلى كافة المواطنين بأسعار مناسبة وفى جميع مناطق الجمهورية، مشدداً على أهمية مواصلة جهود حماية المستهلك.

خفض معدل استيراد القمح


وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير التموين أكد خلال اللقاء أن الدولة نجحت لأول مرة فى خفض معدل استيراد القمح من 6.4 مليون طن إلى 4.6 مليون طن بواقع 1.8 مليون طن بعد أن تسلمت 5.3 مليون طن من القمح المحلى، وذلك عقب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، التى أشاد بها البنك الدولى وعدد من المؤسسات الدولية المعنية التى تابعت منظومة الخبز ودعم السلع الغذائية فى مصر واعتبرتها نموذجاً ناجحاً وفعالاً ستعمل على توثيقه وتطبيقه فى عدد من الدول النامية.

وأوضح الوزير أن استلام الأقماح المصرية يصب فى صالح صغار المزارعين الذين تمكنوا من تسويق محاصيلهم من القمح والاستفادة من الدعم المقدم للمزارع، إلى جانب الاستفادة كذلك من الخبز المدعم دون الحاجة لاقتطاع كميات من محصول القمح لاستهلاك أسرهم.

وأشار الوزير، إلى أن مصر لديها مخزون استراتيجى من القمح يكفى حتى بداية يناير 2016.

كما أوضح أنه تم استبدال الشون الترابية بالشُون المتطورة التى أنشأتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مما ساعد على تقليل نسبة الفاقد والتالف فى محصول القمح.

وفى هذا الصدد، استعرض الوزير الجهود التى تمت لتطوير عملية تخزين الأقماح بميناء الإسكندرية، حيث تم تجهيز خطين كاملين لاستقبال الأقماح والحبوب وتطوير الروافع والنواقل والأعمال الكهربائية ولوحات التشغيل والتحكم، وزيادة كفاءتها من 120 طن إلى 600 طن فى الساعة.

مشروع إنشاء خمس مناطق لوجستية


واستعرض وزير التموين مشروع إنشاء خمس مناطق لوجستية بالتعاون مع شركتين عالميتين وتطوير أسطول وشبكة النقل البرى لنقل الأقماح والسلع الغذائية لخفض تكاليف النقل من خلال إنشاء شبكة نقل حديثة مرتبطة إلكترونياً، بما يساهم فى خفض تكاليف نقل السلع ومن ثم أسعارها، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة وتشغيل الشباب.

ونوَّه الدكتور خالد حنفى إلى أداء بعض الشركات القابضة التابعة للوزارة والتى حققت أرباحاً مالية، مشيراً إلى أن الشركة العامة للصوامع حققت نجاحاً كبيراً هذا العام إذ بلغت أرباحها 150 مليون جنيه بما يعادل ثلاثة أضعاف ما تم تحقيقه فى العام الماضى، وكذا شركات المجمعات الاستهلاكية، وبعض الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

وفى سياق متصل، قال الوزير، إنه سيتم تخزين زيوت الطعام بكميات كبيرة كاِحتياطى استراتيجى فى محطة المكس بالإسكندرية لتوفيره للقطاعين العام والخاص، مؤكداً وجود كميات كبيرة من زيوت الطعام بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة وذلك بتخفيضات تصل لـ25%، بالإضافة إلى توافره ضمن السلع التموينية وبفارق نقاط الخبز بمحلات البقالة التموينية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة