منظمات مدنية ومثقفون يطالبون بتشكيل حكومة ائتلافية بدون حزب العدالة والتنمية

الأحد، 14 يونيو 2015 04:41 م
منظمات مدنية ومثقفون يطالبون بتشكيل حكومة ائتلافية بدون حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه عدد كبير من الأكاديميين والصحفيين والفنانين والكتاب والطبقة المثقفة ومسؤولى المنظمات المدنية بتركيا نداء إلى قياديى الأحزاب السياسية المعارضة الشعب الجمهورى، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطية للسعى من أجل تشكيل حكومة ائتلافية تقود البلاد دون حزب العدالة والتنمية.

وذكر الموقع الإليكترونى لصحيفة راديكال التركية اليوم الأحد أن النداء الموجه طالب بتشكيل حكومة ائتلافية من الشعب الجمهورى والحركة القومية والشعوب الديمقراطية لمحاسبة حكومة العدالة والتنمية على مواقفها وسياساتها الداخلية والخارجية السلبية التى أضرت بمصلحة البلاد والشعب التركي، وعلى رأسها هذه المواقف قضية الفساد والرشاوى ومحاكمة المتورطين بها.

وأكد البيان على ضرورة محاسبة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان وإنزاله من القصر الرئاسى الجديد وإعادته إلى قصر "تشانقايا" الجمهورى الذى احتض جميع الرؤساء السابقين ومنح القصر الرئاسى لمجلس الوزراء كما كان مخطط له مسبقا.

وكانت تركيا قد شهدت الأسبوع الماضى إجراء انتخابات تشريعية حل فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم فى المركز الأول بنسبة 40.87%، أى ب 258 مقعد من أصل 550 إجمالى مقاعد البرلمان، لكنه لم يحقق الأغلبية التى تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا، بحسب نتائج أولية أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات الثلاثاء الماضي.

وأوضحت اللجنة فى بيانها الذى نشرته أن حزب الشعوب الديمقراطية الكردى تخطى لأول مرة الحاجز الانتخابى 10% بحصوله على 13.12% من الأصوات، فيما جاء حزب الشعب الجمهورى فى المركز الثانى بنسبة 24.95%، وحزب الحركة القومية على 16.29%، كما حصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة