عرض الصحافة الأمريكية: اعتقال حارس أمن بالسفارة الأمريكية ينتمى لجماعة كتائب حلوان.. مشرعو أمريكا يقررون خفض تمويل برامج السى آى ايه بسوريا.. صفحة "علشان لو جه ميتفاجئش" وسيلة الأطباء للرد على الحكومة

السبت، 13 يونيو 2015 04:49 م
عرض الصحافة الأمريكية: اعتقال حارس أمن بالسفارة الأمريكية ينتمى لجماعة كتائب حلوان.. مشرعو أمريكا يقررون خفض تمويل برامج السى آى ايه بسوريا.. صفحة "علشان لو جه ميتفاجئش" وسيلة الأطباء للرد على الحكومة السفارة الأمريكية بالقاهرة
كتب ــ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ديلى بيست: اعتقال حارس أمن بالسفارة الأمريكية ينتمى لجماعة كتائب حلوان



اليوم السابع -6 -2015



واقعة فاجأت مسئولى السفارة الأمريكية بالقاهرة، ألقت السلطات المصرية القبض على حارس بالسفارة متهم بأعمال إرهابية وقيادى فى جماعة "كتائب حلوان"، حسبما ذكر موقع ديلى بيست الأمريكى.

وأفاد الموقع فى تقريره، أن الكشف عن هوية المتهم الذى يدعى أحمد على (42 عاما) جاء يوم الأربعاء تزامنا مع الهجمات الإرهابية التى طالت معبد الكرنك فى الأقصر، والتى أسفرت عن مقتل منفذى الهجوم وإصابة خمسة من رجال الأمن.

وعلى الفور، تواصل مسئولى السفارة مع السلطات المصرية لإمدادهم بالمعلومات عن عملية القبض التى لم يتم إخبارهم بها مسبقا. وقالت السفارة، فى بيان لها، وفقا للدايلى بيست "نحن نتفهم أمر اعتقال موظف السفارة الأمريكية، ونحن فى اتصال مع السلطات المصرية حول الاتهامات والإجراءات القانونية حيال هذا الأمر".

وصرح مسئول بالسفارة للموقع بأن "على" يواجه تهما بالضلوع فى التخطيط أو المشاركة فى أكثر من اثنى عشر هجوما ضد قوات الأمن.

وأشار الموقع إلى أن عدم التحذير المسبق من قبل السلطات المصرية وفشل المسئولين بالسفارة فى الكشف على انتماء موظف الأمن لجماعة "كتائب حلوان" قد تثير غضب المسئولين فى الكونجرس الأمريكى.

وتابع الموقع، أن الجماعة من أخطر التنظيمات التى تقف وراء الهجمات ضد رجال الأمن وحرق سيارات الشرطة وهجمات ضد جامعة حلوان.


واشنطن بوست: مشرعو أمريكا يقررون خفض تمويل برامج السى آى أيه بسوريا


اليوم السابع -6 -2015



قررت لجنة الاستخبارات فى الكونجرس الأمريكى تخفيض حجم التمويلات المقدمة لبرامج جهاز الاستخبارات الأمريكى "سى آى أيه" لدعم المتمردين فى سوريا وفقا لما نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن الخطوة اعتبرت تجسيدا للشكوك التى أصبحت تساور بشكل متزايد نواب الكونجرس حول جدوى برامج الـ"سى آى أيه" فى سوريا، والخطوات التى تتخذها إدارة أوباما لحل الأزمة السورية.

وقررت لجنة الاستخبارات قطع 20% من التمويل المقدم لجهاز الاستخبارات الأمريكى، والذى يقدر بمليار دولار أمريكى سنويا( ما يقارب 7 مليار جنيه مصرى)،وقد علق أحد أعضاء اللجنة بأن القرار جاء بتأييد من نواب الحزبين الديمقراطى والجمهورى.

وتأتى عمليات قطع التمويل ضمن مشروع قانون للإنفاق على برامج جهاز الاستخبارات، من المنتظر التصويت عليه داخل الكونجرس بحلول الأسبوع المقبل، و قد سبب القرار قلقا داخل الـ"سى آى أيه" والبيت الأبيض، حيث حذر مسئولون من الضرر الذى سيلحق بالمقاتلين التابعين للولايات المتحدة فى سوريا فى حالة انخفاض الدعم المالى.

وكانت جهاز الاستخبارات الأمريكى قد أصدر تقريرا يرصد الهزائم الأخيرة الذى منى بها نظام بشار الأسد، متوقعا المزيد من التراجع لقوات بشار الأسد أمام الجماعات المسلحة المعارضة.

وقد أثار التقرير حالة من النقاش والجدل حول السيناريو الذى قد تصبح عليه سوريا فى حال رحيل بشار الأسد، هل ستقع الدولة فى قبضة جماعات مسلحة معتدلة ومدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، أم ستدار بواسطة المليشيات المتطرفة مثل جبهة النصرة وداعش.



النيويورك تايمز: صفحة "علشان لو جه ميتفاجئش" وسيلة الأطباء للرد على الحكومة


اليوم السابع -6 -2015


نشرت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية تقريرا يسلط الضوء على صفحة الفيسبوك "عشان لو جه ميتفاجئش" التى دشنها مجموعة من النشطاء المصريين للرد على زيارة رئيس الوزراء المصرى "إبراهيم محلب" لمعهد تيودور بلهارس والقلب الأسبوع الماضى.

وقالت الصحيفة إن الصفحة التى جذبت الآلاف فور تدشينها دأبت على نشر صور تشى بالحالة المتردية داخل العديد من المستشفيات المصرية، واعتبرت ردا للمسئولين بالحكومة لتوضيح سوء الأحوال الصحية فى مصر منذ فترة نتيجة للفقر وقلة الميزانية المخصصة للصحة.

وأشارت الصحيفة إلى زيارة محلب الأسبوع الماضى إلى معهد القلب، التى بثتها وسائل الإعلام، وظهر فيها غاضبا من رداءة الخدمة الصحية والإهمال الجسيم داخل المستشفى، وانتشار القطط فى أروقة المعهد، مما جعله يلقى باللوم على طاقم المعهد من الأطباء.

وتطرقت الصحيفة إلى البيان الذى ردت به نقابة الأطباء المصرية على زيارة "محلب"، ذاكرة فيه ندائها المتواصل منذ سنوات من أجل زيادة ميزانية الصحة فى مصر لحل المشاكل الجسيمة المتواجدة بالقطاع.

وقال تقرير الصحيفة إن موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" تحول إلى وسيلة ضغط قوية من قبل الشعب ضد المؤسسات الحكومية، مشيرا إلى حقيقة تنظيم وإعلان أغلبية التظاهرات التى شهدتها مصر خلال الأربع سنوات الماضية عبر الفيسبوك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة