الداخلية تطارد "صاحبة الجلالة" وتستهدف الصحفيين.. جمال عبد الرحيم: الوزارة تتجاهل قانون تنظيم سلطة الصحافة وتلجأ للتصعيد.."البلشى": سياسة معادية.. محمود كامل: نتعرض لحرب.. و"اليوم السابع" ضحية المعركة

السبت، 13 يونيو 2015 06:32 م
الداخلية تطارد "صاحبة الجلالة" وتستهدف الصحفيين.. جمال عبد الرحيم: الوزارة تتجاهل قانون تنظيم سلطة الصحافة وتلجأ للتصعيد.."البلشى": سياسة معادية.. محمود كامل: نتعرض لحرب.. و"اليوم السابع" ضحية المعركة نقابة الصحفيين
كتب أيمن عيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يبدو أن الصحفيين كتب عليهم حصاد جزاء "سنمار" خلال كل الحقب من تاريخ الوطن، فرغم مساندتهم للدولة فى كل الفترات الحرجة التى تمر بها، ورغم المعاناة المستمرة، ومواجهة الأمرين فى الحصول على المعلومة، تواجه مهنة الصحافة والعاملين بها حربًا من مؤسسات يُفْتَرَض أنها شريكة فى مسئولية العبور بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

وفى الوقت الذى تفتح فيه "اليوم السابع" الباب لكل صاحب رد، وتمنحه للجميع، تقاضى وزارة الداخلية الجريدة وصحفييا، بدلاً من إرسال ردها بشكل رسمى، معلنة التصعيد غير المبرر.

سكرتير عام النقابة: أتضامن مع "اليوم السابع" والداخلية تعلن التصعيد


فيما أعلن سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبد الرحيم، تضامنه الكامل مع "اليوم السابع" ضد إجراءات وزارة الداخلية الجائرة، بعدما أصبحت الوزارة تستخدم أسلوب البلاغات ضد الأخبار، بدلاً من إرسال حق الرد طبقاً لقانون تنظيم سلطة الصحافة.

وأضاف رئيس تحرير جريدة الجمهورية السابق أن وزارة الداخلية تتجاهل مخاطبة النقابة بشأن أعضائها، وتسعى بشكل سريع إلى التصعيد ومقاضاة الصحفيين والمؤسسات الصحفية، رغم أن الوزارة نفسها لو أرسلت لجريدة اليوم السابع أى تصحيح أو تدقيق عملاً بحق الرد كان سيتم نشره".

وتسائل سكرتير عام نقابة الصحفيين عن سر العداء الذى بات واضحاً من الداخلية تجاه الصحفيين، وعن السرعة المُلفتة للنظر فى مقاضاة المؤسسات والأفراد، بدلاً من التروى، ومخاطبة النقابة أو الصحف ذاتها.

خالد البلشى يطالب بحماية الصحفيين من استهداف "الداخلية"


وقال خالد البلشى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، ومقرر لجنة الحريات، إن وزارة الداخلية لم تترك مجالاً للتخمين بشأن عدائها للصحافة والصحفيين، بعدما أصبحت تتبع نمط البلاغات إزاء الأخبار التى تحتمل الخطأ، رغم تصحيحها.

وأضاف مقرر لجنة الحريات بالنقابة فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع": "النقابة خاطبت وزارة الداخلية أكثر من مرة بأن الصحف تلتزم بتصحيح الأخبار الخاطئة، ولا يكون الحل عن طريق تقديم البلاغات، ورغم ذلك لم تلتزم الوزارة بأى اتفاق مع النقابة فى هذا الشأن، وتصر على استعداء الصحفيين".

وطالب عضو مجلس النقابة الدولة، بضرورة حماية الصحفيين من الاستهداف المتكرر والواضح من قِبَل وزارة الداخلية، لا سيما فى ظل الأجواء الصعبة التى يعيشها الوطن بشكل عام، ويحمل الصحفيون فيها أمانة الكلمة، ويعانون الأمرين فى الحصول على المعلومة.

محمود كامل: الصحفيون يساندون الدولة.. والداخلية تحاربهم


قال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن الصحفيين يعانون الأمرين فى هذه الفترة الصعبة فى تاريخ الوطن، حيث يساندون الدولة ضد الإرهاب، ومع ذلك يحصدون جزاء ذلك بلاغات وملاحقات أمنية، رغم عدم توافر المعلومات لهم فى أى جهة أو مؤسسة حكومية، مضيفًا: "والداخلية تحاربهم".

وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين لـ"اليوم السابع": ردا على بلاغ وزارة الداخلية ضد "اليوم السابع"، قائًلا: "كان من الأولى أن تتبع وزارة الداخلية مع اليوم السابع حق الرد، وترسل للجريدة والنقابة، وفى حالة عدم النشر لها أن تقاضى الجريدة، ولكن الوزارة تجاهلت ذلك وأثبتت شكوك كثيرة كانت تحوم حول تعمدها استهداف الصحفيين.

وتابع عضو مجلس نقابة الصحفيين: "نقابة الصحفيين تفعل ميثاق الشرف الصحفى، وتحاسب أعضاءها الذين يعانون للحصول على معلومة، ومع ذلك الدولة لا تفعل الدستور فى الشفافية وكفالة منح المعلومة للصحافة، ومن الطبيعى أن يكون حصاد ذلك ملاحقات أمنية، وبلاغات ضد الصحفيين".


موضوعات متعلقة..



- الداخلية تطارد الصحف وتطالب بحبس الصحفيين ورؤساء التحرير باتهامات باطلة

- خالد البلشى يطالب بحماية الصحفيين من استهداف "الداخلية"

- محمود كامل: الصحفيون يساندون الدولة.. والداخلية تحاربهم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

هل هناك خطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

يا شماتة الاخوان

من الليلة الاخوان حيلعبوا ع الموضوع ده كويس اوى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

كل التقدير للمحترم خالد صلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

الداخلــــــــــــــــية لم تغير من عقيدتها

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم عبد الرحيم المحامى

مفيش ولا صحفى مسجون فى مصر ! تطارد ايه !! سافرو تركيا عشان تعرفوا الفرق...

150 صحفى مسجون فى تركيا ... أحمدوا ربنا ...

عدد الردود 0

بواسطة:

?????

اليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

لقد ابتلينا بنقابتين فى مصر هما نقابة الصحفيين ونقابة المحامين

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

سوء فهم حرية الصحافة يدمر مصر من جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

انتهاز فرص لكتم الحريات وتخويف الناس

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة