الجارديان: السلفيون المتشددون يمثلون مشكلة خطيرة لحماس فى غزة

الأربعاء، 10 يونيو 2015 01:38 م
الجارديان: السلفيون المتشددون يمثلون مشكلة خطيرة لحماس فى غزة تنظيم داعش - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن السلفيين الفلسطينيين يمثلون مشكلة جديدة وخطيرة لحماس، مشيرة إلى أن محاولات المسلحين فى غزة، وبعضهم متحالف مع تنظيم داعش لإثارة رد عسكرى من إسرائيل قد أدت إلى تصعيد التوترات.

وتقول الصحيفة إن الصراع مع السلفيين المسلحين الذين تقدر أعداداهم بمئات قليلة قد دفع حماس إلى القيام بحملة ضدهم، وردا على ذلك أطلق السلفيين ثلاثة صواريخ على إسرائيل. وهو ما أدى بدوره إلى غارات جوية شملت أهدافا مرتبطة بحماس. وكان نجاح محاولات السلفيين إثارة رد فعل عسكرى من إسرائيل هو ما أدى تصعيد المشكلة فى الأسابيع الأخيرة من خصومة داخلية شهدت سلسلة من التفجيرات البسيطة إلى شىء آخر أكثر خطورة.

وتوضح الجارديان أن العنف الذى يقوم به سلفيو غزة، وبعضهم أعلن تحالفه مع داعش، ليس بظاهرة جديدة، لكنه كان يعتبر فى الماضى تهديدا محدودا وجدت حماس أنه من السهل السيطرة عليه.

أول مواجهة عام 2009



وكانت أول مواجهة خطيرة قد حدثت عام 2009 عندما اقتحم مقاتلو حماس مسجدا فى مدينة رفح سيطرت عليه جماعة تطلق على نفسها اسم "محاربو الرب" وقتل ستة منهم. ووقعت حملة أخرى ضدهم بعد اختطاف وقتل السلفيين للناشط الإيطالى المقيم بغزة فيتوريو أريجونى عام 2011.

لكن منذ نهاية الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضى، وفى ظل استياء متزايد إزاء الفشل فى تأمين أى تخفيف للحصار المفروض على القطاع، أصبحت الجماعات السلفية المسلحة الصغيرة نشطة مرة أخرى.

حماس تسعى للمال والسلطة



ورغم أن الكثير من السلفيين محاصرون، فإن آخرين لا يزالوا طلقاء.. ونقلت الجارديان عن أحد المسلحين الشباب قوله "نحن مختلفون عن حماس"، وأضاف الشاب الذى أطلق على نفسه أبو بلال قائلا إن حماس تسعى للسلطة والمال، وقد سئم الناس منها، بينما نهتم فقط بالدين، ولا تفهم لماذا يقومون باعتقالنا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة