الإفتاء: لحم الحمير حرمه الجمهور وجائز أكله مع الكراهة فى رأى للمالكية

الأربعاء، 10 يونيو 2015 10:05 م
الإفتاء: لحم الحمير حرمه الجمهور وجائز أكله مع الكراهة فى رأى للمالكية دار الافتاء
كتب: لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر اليوم السابع فتوى قديمة نشرتها دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكترونى، قالت فيها إن أكل لحم الحمير جائز مع الكراهة، وذلك حسب قول من قولين عند المالكية ثانيهما يؤكد عدم جوازه، مع حرمته فى باقى المذاهب.

وقالت الفتوى: إنه بالنسبة لأكل الخيل فإنه يحل أكله مع الكراهة التنزيهية عند أبى حنيفة، بينما هو مباح عن الحنابلة والشافعية، وفى رواية للمالكية، كما يرى بعض المالكية كراهية أكله، ويرى البعض حرمته.

وبالنسبة للحمار الأهلى قالت الفتوى إنه "غير مأكول اللحم عند الحنفية والشافعية والحنابلة وللمالكية قولان أحدهما لا يؤكل وهو الراجح والثانى يؤكل مع الكراهة".

وكان ورد سؤال لدار الإفتاء قال فيه السائل إنه قد نشأ بينه وأحد زملائه حوار حول ظاهرة دينية، تتلخص فى هذا السؤال هل أكل لحم الخيل والحمير حلال أو حرام، وطلب الإفادة عن الحكم الشرعى فى هذا.

وأجابت دار الإفتاء بأنه "يحل أكل لحم الخيل مع الكراهة التنزيهية عند الإمام أبى حنيفة فى ظاهر الرواية وهو الراجح عند الحنفية، وقال الصاحبان أبو يوسف ومحمد بإباحة لحم الخيل، وكذلك قال الشافعية والحنابلة ورواية عن المالكية، كما قال بعض المالكية بالكراهه و بعضهم بالحرمة".

وأضافت الدار، فى الإجابة أنه عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن فى لحوم الخيل، وعن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه ونحن فى المدينة" متفق عليهما.

وأضافت أنه بالنسبة للحمار الأهلى فغير مأكول اللحم عند الحنفية والشافعية والحنابلة، وللمالكية قولان، أحدهما أنه لا يؤكل وهو الراجح عندهم، والثانى أنه يؤكل مع الكراهة.

واستندت الدار فى الإجابة إلى الحديث الوارد فى البخارى عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى: إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس، فأكفئت القدور وهى تفور باللحم.

وكانت سيطرت حالة من الجدل في الشارع المصرى منذ امس عقب الإعلان عن ضبط مزرعة "للحمير"، قبل توزيعها على محلات الكباب، مما أحدث حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى حول حكم لحم الحمير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

ولا يهمك يا سياده الرئيس احنا علشانك ناكل اي حاجة باعند في الاخوان, لو جبتلنا تبن هناكله.

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أنه يؤكل مع الكراهة

أنه يؤكل مع الكراهة

أنه يؤكل مع الكراهة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

التبن للخرفان فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر ** **

الافتاء من اين جاءت بهذة الفتوى، و فى اية القران بتقول الخيل والبغال والحمير لتركبوها و تاكلوها

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر ** **

الافتاء من اين جاءت بهذة الفتوى ، و فى اية القران بتقول الخيل والبغال والحمير لتركبوها لا تاكلوها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة