فى ذكرى دخول العائلة المقدسة لمصر.. "اليوم السابع" داخل كنيسة مسطرد وحول بئر استحمام المسيح.. الزوار يشربون الماء المقدس ويطلبون الشفاء والبركة.. والكاهن يؤكد: مصر تباركت بخطاوى "يسوع"

الإثنين، 01 يونيو 2015 08:25 ص
فى ذكرى دخول العائلة المقدسة لمصر.. "اليوم السابع" داخل كنيسة مسطرد وحول بئر استحمام المسيح.. الزوار يشربون الماء المقدس ويطلبون الشفاء والبركة.. والكاهن يؤكد: مصر تباركت بخطاوى "يسوع" حول بئر المسيح
كتبت سارة علام تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل غدًا الأول من يونيو، ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر قادمة من فلسطين، حيث حل السيد المسيح والسيدة العذراء ويوسف النجار فى بداية وصولهم من بيت لحم على مدينة الفارما القريبة من العريش حاليًا، ثم تواصلت الرحلة إلى بسطة بمدينة الزقازيق، ومنها إلى مسطرد التى تأسست فيها كنيسة السيدة العذراء الأثرية، وهى الكنيسة التى شهدت استحمام السيد المسيح طفلًا فى بئرها.

صورة للكنيسة من الخارج -اليوم السابع -6 -2015
صورة للكنيسة من الخارج


"اليوم السابع"، قضت تلك الذكرى بين جنبات الكنيسة التاريخية، التى تمتلئ بخطاوى المسيح نورًا وخيرًا وعطرًا وبركة، فى بداية زيارتنا استقبلنا ناصف فراش الكنيسة وحامل مفاتيحها، وأشار لنا بيده لندخل المغارة، وهى المكان الذى يضم البئر الأثرى ويطلق عليه "المحمة" نسبة إلى الاستحمام بعدما حمت السيدة العذراء الطفل يسوع المسيح وغسلت ملابسه فى البئر الموجودة حتى اليوم فى قلب الكنيسة، نزلنا زقاق ضيق وسلالم خشبية، كانت صور العذراء تزين المشهد، تحوطها الشموع من كل اتجاه، تؤدى سيدة صلاوتها أمامها، تدعو لأولادها وتطلب من العذراء لهم النجاح والخير، تتذكر السيدة جارة لها مريضة، تدعو لها بالشفاء وتضئ لها الشموع وهى ترتل آيات من الانجيل بصوت خفيض.

السيدة العذراء


الكنيسة تأسست فى القرن الثانى عشر الميلادى، وكان من تقاليد الآباء البطاركة، أن يقيم البطريرك بها قداس يوم 21 طوبة بالتاريخ القبطي، وهو يوم وفاة السيدة العذراء، وقد ذكرت كنيسة مسطرد بالكثير من كتب التاريخ الكنسى، وكان لها مكانة عظيمة بين الكنائس القديمة على مر العصور، حتى إنها كانت تابعة للكرسى البابوى فى القدس حتى سنة 1925، وذلك وفقًا لما ذكرته مراجع تؤرخ لتاريخ الكنيسة، بل كان الكثيرون من الذين يزورون القدس يكملون زيارتهم المقدسة بزيارة هذه الكنيسة.

 ناصف يمسح بيديه لوحة أمام المذبح -اليوم السابع -6 -2015
ناصف يمسح بيديه لوحة أمام المذبح


ويواصل ناصف فراش الكنيسة حديثه عنها، فيقول أن الناس يأتون لزيارتها من كل حدب وصوب طلبًا للشفاء والبركة وطرد الأرواح الشريرة.

فى الطريق إلى البئر -اليوم السابع -6 -2015
فى الطريق إلى البئر


ويدخل رجل يطلب البركة لوالدته المريضة، يمنحه ناصف أكياس بلاستيكية فارغة، يملأها الرجل بالماء الذى خصصت له الكنيسة صنابير حول البئر، تشفى المرضى وتعطى البركة لمن يطلبها.

ميلاد المسيح


البئر مستطيل الشكل جزؤه الأسفل قديم، مبنى على الطراز البيزنطى ذو القباب ومحاط بالحوائط السميكة، والجزء العلوى تم تجديده وبنائه أواخر القرن التاسع عشر الميلادى فى عهد البابا كيرلس الخامس وجددته الكنيسة سنة 2000 بمناسبة الاحتفال بمرور ألفى سنة على ميلاد المسيح، ويحيط بالبئر فناءان كبيران، كما أن البئر نفسه مغطى بمفرش رسم عليه لوحة للمسيح والسيدة العذراء ويوسف النجار بعد وصولهم إلى مصر، وتعم روائح البخور حوله فى كل مكان، ويشير ناصف إلى أن المراجع الكنيسة تؤكد أن البئر لم تكن موجودة فى هذا المكان قبل زيارة المسيح، بل أن الرب يسوع استنبعها لتحل البركة هنا.

سيدة تنير الشموع للعذراء -اليوم السابع -6 -2015
سيدة تنير الشموع للعذراء


من البئر إلى الكنيسة، يفتح ناصف أبوابها، تتكون من مبنى أساسى وفيه صحن الكنيسة الذى يضم الهياكل والمغارة والبئر، وتضم الكنيسة ثلاثة هياكل، الأوسط برسم العذراء وله حامل أيقونات أثري، ويعلوه أربعة صور لأربعة ملائكة تتوسطهم العذراء وهى تحمل الطفل يسوع، وأربع صور للإنجيلين، والهيكل القبلى برسم مارجرجس، والبحرى برسم يوحنا المعمدان، مع حامل أيقونات على كل منهما ويعلوها مجموعة من الصور تصور رحلة الآلام والقيامة من خميس العهد إلى الصعود، ويعلو الثانى صور لتلاميذ المسيح وحوارييه تتوسطهم صورة للمسيح وعلى يمينه السيدة العذراء وعلى يساره يوحنا تلميذ المسيح.

حول بئر المسيح -اليوم السابع -6 -2015
حول بئر المسيح


وتضم الكنيسة، العديد من الصور الأثرية النادرة، يقول ناصف فراش الكنيسة، إنها ترجع للقرن السادس عشر الميلادى من بينها صور القديسة دميانة، والأربعين شهيد.

سيدة تأخذ ماء مبارك من فراش الكنيسة -اليوم السابع -6 -2015
سيدة تأخذ ماء مبارك من فراش الكنيسة


القس شاروبيم ميلاد كاهن الكنيسة، يقول فى هذه الذكرى، أن مصر تباركت بزيارة المسيح لها ومروره فوق أرضها، فحفظها الله ورعاها من كل المحن، مستشهدًا على ذلك بقوله من الإنجيل "مبارك شعب مصر".

تصلى فى قلب الكنيسة -اليوم السابع -6 -2015
تصلى فى قلب الكنيسة


ويضيف الكاهن لـ"اليوم السابع"، فى ذكرى دخول المسيح مصر نتذكر أنه أرسى السلام والمحبة فى مصر وبارك هذا الشعب وهو ما أكد عليه القرآن بقوله "ادخلوها بسلام آمنين".

 صورة للمذبح من الداخل -اليوم السابع -6 -2015
صورة للمذبح من الداخل


واختتم الكاهن قائلًا: نرفع لمصر كفوف الدعاء فى كل صلاة حتى يرفع عنها المحن، وتتجاوز أزمتها وتعبر إلى بر الأمان.

الفراش يغلق أبواب الكنيسة -اليوم السابع -6 -2015
الفراش يغلق أبواب الكنيسة




محررة اليوم السابع مع الكاهن شاروبيم -اليوم السابع -6 -2015
محررة اليوم السابع مع الكاهن شاروبيم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل

مبارك شعبي مصر

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الجعفرى

لكم دينكم ولى دين

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

نادي ملاك

هناك دراسات تؤكد عدم دخول السيد المسيح مصر نهائيا

هناك دراسات تؤكد عدم دخول السيد المسيح مصر نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادى

فين خالد منتصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

الزواج المسيحي بين الدين والدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

التعليق رقم 3

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة