السيسى يدعو بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة أغسطس القادم

السبت، 09 مايو 2015 07:19 م
السيسى يدعو بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة أغسطس القادم السيسى وبوتين
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى لقاءً ثنائيًا مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بعد ظهر اليوم السبت، وجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس "بوتين" وجه الشكر للرئيس على حضوره شخصيًا للمشاركة فى احتفالات بلاده بالذكرى السبعين لعيد النصر، معربًا عن تقديره الكبير على المستويين الشخصى والرسمى للدور الذى يقوم به الرئيس السيسى على الصعيدين الإقليمى والدولى، مؤكدًا مساندة روسيا ودعمها لكافة الخطوات التى تقوم بها مصر.

كما نوه الرئيس الروسى بالمسار الإيجابى الذى أصبح يميز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب عن تهنئته باحتفالات روسيا بأعياد النصر، مشيدًا بدورها فى تحقيق الانتصار خلال الحرب العالمية الثانية.

كما تحدث الرئيس عن التطور الملحوظ الذى تتسم به العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تطلع مصر لمواصلة تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة.

وذكر السفير علاء يوسف أن الجانبين تناولا خلال اللقاء عددًا كبيرًا من مجالات التعاون المشترك، حيث اتفقا حول ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى بين البلدين قريبًا، فضلاً عن مواصلة العمل على تعزيز التعاون فى المجال الزراعى، ولاسيما زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.

كما تناول اللقاء سبل تعزيز التبادل التجارى وزيادة نشاط الشركات الروسية واستثماراتها فى مصر، إلى جانب متابعة خطوات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى، الذى يضم مع روسيا، كلا من كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا.

كما تم بحث التعاون المشترك فى مجالات الطاقة المختلفة، وفرص زيادة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر وإزالة أى معوقات أمام تحقيق ذلك، خاصة بعد أن بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر خلال عام 2014 حوالى 3 ملايين سائح.

وأعرب الرئيس بوتين أيضًا عن اهتمام بلاده بتنمية التعاون المشترك فى المجال العلمى، خاصةً أن هناك نحو 4 آلاف طالب مصرى يدرسون فى الجامعات الروسية.

وفى الختام، وجه الرئيس الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم، وقد أعرب الرئيس الروسى عن تقديره الشخصى واعتزازه بالعلاقات التى تجمع بينه وبين الرئيس، مؤكداً أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة