أكاديمية الشرق للعلوم التطبيقية "جامعة وهمية بالزقازيق".. تمنح البكالوريوس فى الهندسة والعلوم الطبية والماجستير والدكتوراه فى 20 يوما.. والدبلومة الدولية 48 ساعة فقط.. والأعلى للجامعات: نصب على الطلاب

السبت، 09 مايو 2015 07:12 ص
أكاديمية الشرق للعلوم التطبيقية "جامعة وهمية بالزقازيق".. تمنح البكالوريوس فى الهندسة والعلوم الطبية والماجستير والدكتوراه فى 20 يوما.. والدبلومة الدولية 48 ساعة فقط.. والأعلى للجامعات: نصب على الطلاب د.السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب محمد البديوى - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى غياب رقابة الجهات المسئولة، تواصل الجامعات الوهمية النصب على الطلاب ومنحهم شهادات مضروبة وغير رسمية، حيث أعلنت ما تسمى نفسها بـ"أكاديمية الشرق للعلوم التطبيقية"، عن منحها درجات البكالوريوس فى التخصصات الطبية والهندسية الأدبية والإنسانية وغيرها، بالإضافة لدرجات الماجستير والدكتوراه.

الماجستير أو الدكتوراه فى 20 يوما


والمفاجأة التى تعلن عنها هذه الأكاديمية المزعومة، التى تتخذ من حى الزهور بالزقازيق محافظة الشرقية مقرا لها، حسبما أعلنت على موقعها الإلكترونى، أن الملتحق بها يستطيع الحصول على البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه فى فترة لا تتجاوز 20 يوما، وتزعم أن هذه الشهادة من كبرى الجامعات العالمية فى بريطانيا وأمريكا، وأنه يمكن التصديق من سفارات الدول العربية.

وأشار الموقع، إلى أنه يتم الحصول على الماجستير والدكتوراه من خلال نظام المعادلات وليس عن طريق الاختبارات أو الدراسة النظامية، فيتم منح الدرجة العلمية عن طريق تحقيق متطلبات معينة عند تحقيقها يستطيع الطالب الحصول على الماجستير والدكتوراه، كما أعلنت أنه يمكن منح الدبلومة فى 48 ساعة فقط.

50 تخصصا


وتقول الأكاديمية الوهمية إنها تقدم الماجستير والدكتوراه فى تخصصات متعددة "أكثر من 50 تخصصا"، منها التخصصات العلمية والزراعية والهندسية والتخصصات الأدبية والمجتمعية والإنسانية واللغات والتخصصات النفسية والتربوية والإرشادية، بالإضافة إلى التخصصات الرياضية والبدنية والتخصصات التجارية والقانونية والمحاسبية والإدارية، وكذلك تخصصات تقنية وتكنولوجية والتخصصات الهندسية وتخصصات الإدارة الطبية والعديد من التخصصات المختلفة.

ولم تتوقف عملية النصب التى تقوم بها "أكاديمية الشرق" على المتقدمين بالإعلان عن منح شهادة الأستاذ المساعد، والأستاذية فى وقت من 15 إلى 20 يوما فقط، بدلاً من 3 أشهر، لفترة مؤقتة من كبرى الجامعات العالمية فى بريطانيا وأمريكا وأنه يمكن التصديق من سفارات الدول العربية.

وتعلن الأكاديمية أسماء جامعات أمريكية غير معتمدة أو رسمية حتى فى الولايات المتحدة نفسها، وتمارس مهامها فى النصب على الطلاب خاصة العرب، ومن بينها جامعة فانريدج، وجامعة هيلبرت، وجامعة كارولينا الدولية، بالإضافة إلى جامعات بريطانية هى أيضا غير معتمدة وهى

http://isruniversity.com/

، وجامعة

http://www.jh-academy-edu-uk.com/

، ويلهث الطلاب العرب وغيرهم وراء هذه "الدكاكين" من أجل الحصول على شهادات للنصب بها على المؤسسات والحصول على لقب "دكتور".

أرقام هواتف أرضى ومحمول على صفحتها


وتضع أكاديمية الشرق الوهمية على صفحتها أرقام هواتف أرضى ومحمول ويمكن لوزارة التعليم العالى والجهات المسئولة ضبط أصحاب هذه الجامعة الوهمية من خلال التواصل مع وزارة الاتصالات، ومعرفة الأشخاص المؤسسين لهذه المؤسسة الوهمية.

الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، قال لـ"اليوم السابع"، إنها تمارس النصب على الطلاب، ولا علاقة لها بالتعليم العالى من قريب أو بعيد، محذرا الطلاب من مثل هذه المراكز التى تمنح شهادات رسمية وغير موثقة.

من جانبه، أكد الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالى الأسبق، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الحديث عن منح الماجستير والدكتوراه فى 20 يوما ما هو إلا نصب ولا أساس له على أرض الواقع، قائلا: "اللى يقولك هديك ماجستير ودكتوراه فى 20 يوما ده كلام فارغ ونصب ولابد من محاسبة من يقول ذلك لأنه يغرر بالناس السذج".

وتابع الدكتور حسين خالد، "لابد من الإبلاغ عن هذه الجهات العاملة بدون تصريح للنيابة العامة ووزارة التعليم العالى، التى لابد أن تبدأ فى اتخاذ ما يخوله القانون لها من إجراءات لمواجهة هذه الجهات التى تتلاعب بالطلاب المصريين"، لافتا إلى أن هذه الجهات حال حصولها على الموافقات اللازمة وعلم الدولة بعملها "خير وبركة"، أما غير ذلك فعلى القائمين عليها التحسب لمواجهة العقوبات التى يقرها القانون بداية من الشطب وانتهاء بالسجن.

وقال محمود عبد القادر، المحامى، إنه عندما شك فى الخدمات المقدمة من أكاديمية الشرق تقدم بشكوتين رقم I_31435، ورقم I_31434 بجهاز حماية المستهلك عام 2013م، فرد عليه الجهاز بأن هذين الشكوتين من اختصاص وزارة التعليم العالى.

وأضاف "عبد القادر"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أرسل لوزارة التعليم العالى طلبا للاستعلام عن مدى صحة خدمات هذه المؤسسة، ولم أتلق ردا حتى الآن، وأنه حاول الشكوى بأحد أقسام الشرطة لكن مأمور القسم أبلغه بأن هذه المشاكل لا تخص الداخلية لأنها ليست جهة استصدار تراخيص لهذه المراكز.

وأشار "عبد القادر"، إلى أن مأمور القسم أبلغه أيضا أن وزارة الداخلية تختص بالمشاكل الأمنية التى تخص أمن المواطن بشكل مباشر وتتحرك فيها بشكل فورى، أما فيما يتعلق بتلك المشكلة فالداخلية لا يمكن أن تتحرك فيها دون بلاغ رسمى من متضرر يشكو وقوعه ضحية عملية نصب لأحد تلك المراكز.

وأشار محمود عبد القادر، إلى أن أكاديمية الشرق للعلوم التطبيقية يحصل من خلالها الدارس على البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه فى 3 أشهر فقط فى العديد من التخصصات من كبرى الجامعات العالمية فى بريطانيا وأمريكا وأستراليا، ويمكن التصديق من سفارات الدول العربية، بالإضافة إلى بيان الموقع الإلكترونى للأكاديمية، أن الشهادة ستكون موثقة من سفارة تختارها من عدة سفارات أجنبية وعربية يزعم أيضا أنها ستكون معتمدة من الجامعة المانحة وهى من الجامعات الآتية: جامعة فانريدج VANRIDGE UNIVERSITY وجامعة هيلبرت HILPERT UNIVERSITY وجامعة كارولينا الدوليةCAROLINA INTERNATIONAL UNIVERSITY، ويبين الموقع ميزة الدراسة بالطريقة المذكورة: " تعد المعادلة الأكثر يسراً منهجياً".

وتساءل "عبد القادر"، :"هل يعقل أن تكون امتحانات نيل شهادة دكتوراه أو ماجستير أو بكالوريوس عن طريق إرسال الاختبار إلى الدارس عبر البريد الإلكترونى الخاص به وبعد الانتهاء من الإجابة يتم إعادة الإرسال إلى الجامعة؟! وهل تعقل إمكانية الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى 3 أشهر فقط؟! أو فى 15 - 20 يوما كما ذكر فى العرض الأخير؟!".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

اين العقاب

مازالت هذة الاكاديمية تمارس نشاطها من النصب و افساد التعليم و الاساءة لمصر --لماذا لا يتم غلقها و محاسبة اصحابها ليكون عبرة لكل نصاب-- اين دور الدولة -- اين دور وزارة التعليم العالي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

فاطمة الحافظ

جامعة الدراسات الإسلامية

عدد الردود 0

بواسطة:

Alshama

اين العدل

عدد الردود 0

بواسطة:

فارس بلا جواد

وماذا عن الجامعة المفتوحة للعلوم الطبية بالمنصورة

وماذا عن الجامعة المفتوحة للعلوم الطبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة