قبرص تستنجد بالبوم والأفاعى لحماية أشجار الخروب من الفئران

الخميس، 07 مايو 2015 03:51 م
قبرص تستنجد بالبوم والأفاعى لحماية أشجار الخروب من الفئران بوم ـ صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعانت قبرص بالبومة البيضاء والأفاعى لحماية أشجار الخروب التى تشتهر بها منذ الأزل هذه الجزيرة الواقعة فى البحر المتوسط والتى كانت سلعة تصديرية مزدهرة إلا أنه تتهددها الآن الجرذان ومشروعات التنمية العمرانية.

ومنذ أبريل الماضى بدأ أنصار الحفاظ على البيئة فى مزارع الخروب (الخرنوب) التى ترجع نشأنها الى قرون مضت قرب السواحل الجنوبية لجزيرة قبرص فى أعداد أعشاش للبومة البيضاء وللافاعى غير السامة لاسيما الثعبان الأسود فى إطار الجهود الرامية إلى عدم استخدام السموم لإبعاد قطعان الجرذان التى تفتك بأشجار الخروب والاستعانة بالإعداء الطبيعية لها وهى الثعابين والبوم.


وقال مينيلاوس ستافرينيديس وهو أستاذ مساعد بجامعة قبرص للتكنولوجيا والمنسق الميدانى لهذا المشروع "أشجار الخروب مهمة لقبرص من الوجهتين التاريخية والثقافية. إنها سمة مميزة للجزيرة وللناس الذين يعيشون عليها إنها مصدر مهم للدخل".

وفى ستينات القرن الماضى كانت قرون الخروب من السلع التصديرية الأساسية للجزيرة وكان متوسط حجم الإنتاج يصل إلى 53 ألف طن سنويا ما جعل قبرص ثالث أكبر مصدر للخروب على مستوى العالم.

وتستخدم الحبوب الموجودة بقرون الخروب فى صناعة صمغ وعلكة حبوب الخروب وهى مستحلبات نباتية تدخل بكثرة فى الصناعات الغذائية.

لكن مع تحول قبرص من اقتصاد يعتمد على الزراعة الى مركز للخدمات المالية تضاءل محصول الخروب فيما تشير أحدث بيانات من عام 2012 إلى أن حجم الإنتاج من الخروب تراجع إلى تسعة آلاف طن.

ولا تحتاج زراعات الخروب إلى رعاية خاصة إذ تكفى عمليات تقليم الأشجار بين الحين والآخر ومن ألد أعداء نبات الخروب الجرذ الأسود الذى يقرض قلف هذه الأشجار وفى حالة عدم القضاء على الجرذان فإنها يمكن أن تأتى على مجموع الشجرة الخضرى لتهلك ببطء.

أما أسلوب المكافحة التقليدى الذى يتلخص فى وضع السم فليس ذى جدوى ويمكن أن يهدد بالخطر الطيور والحشرات الاقتصادية والزواحف. ويعتقد أن أشجار الخروب هى الموطن الطبيعى لخنفساء فريدة تتميز بها قبرص وتعتبر من الأنواع المهددة بالفناء.

وقال ليفكيوس سيرجيديس من جماعة تيرا سيبريا للحفاظ على البيئة والمشاركة فى هذا البرنامج الذى يستمر ثلاث سنوات "بالاستعانة بالبوم فاننا نجعل الطبيعة تأخذ مسارها. إن زوجا من البومة البيضاء يمكنه أن يقتل نحو ثلاثة آلاف جرذ سنويا".

ويركز جزء من برنامج الحفاظ على الخروب على منطقة أنوجيرا الصغيرة التى كان إنتاج الخروب بها يمثل السلعة الاقتصادية الأساسية.

وقال ميكائيليس ماكرى وهو مزارع مسن ظلت عائلته تزرع اشجار الخروب طيلة أجيال إن أحدا لا يعرف مدى قدم أشجار الخروب.

وقال: "كانت أشجارا عتيقة عندما كان جدى على قيد الحياة. لقد وجدناها هنا".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة