مبادرة "المشروع الموحد" تثير الخلافات بين الأحزاب.. النور: ضد قانون الانتخابات.. و"فى حب مصر": لن تصل لاتفاق.. و"المحافظين": على المهاجمين معرفة أهدافها.. والإصلاح والنهضة: تجنبنا العوار الدستورى

الأربعاء، 06 مايو 2015 05:40 ص
مبادرة "المشروع الموحد" تثير الخلافات بين الأحزاب.. النور: ضد قانون الانتخابات.. و"فى حب مصر": لن تصل لاتفاق.. و"المحافظين": على المهاجمين معرفة أهدافها.. والإصلاح والنهضة: تجنبنا العوار الدستورى صلاح عبد المعبود
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشب خلاف حاد بين الأحزاب السياسية، حول مدى جدية مساعى تشدين مبادرة المشروع الموحد بين القوى والأحزاب السياسية لرفعها إلى رئيس الجمهورية قبل إقرار القانون، ففى الوقت الذى أكد فيه حزب النور أن هذه التحركات ينبغى أن تأتى بعد إقرار الرئيس للقانون، أكدت قائمة "فى حب مصر" أن هذا المشروع لن يصل لاتفاق نهائى بين الأحزاب، فيما أشار حزب المحافظين إلى أهمية الخطوة لتجنب أى عوار دستورى فى القانون.

حزب النور: ليست ذات جدوى


وأكد المهندس صلاح عبد المعبود، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، أن الحزب تلقى دعوة لحضور المشروع الموحد للأحزاب لعمل قانون انتخابات جديد، لكنه لم يحضر لأنه يرى عدم جدوى أى تحرك الآن ضد قانون الانتخابات وما زال القانون قيد الدراسة من قبل مجلس الدولة.

وأضاف عبد المعبود لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيبدأ تحركاته بشأن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية بعد إقراره من الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحا أنه لا يجوز الآن عمل الأحزاب قانونا جديدا للانتخابات وما زال هناك منتج تتم دراسته من قبل مجلس الدولة.

وأوضح أن حزب النور لن يبحث أمورا متعلقة بتحالفات انتخابية إلا بعد إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، موضحا أن الحزب سيعقد اجتماعا بعد إقرار القانون يبحث فيه التحالفات الانتخابية والقوائم الجديد التى يتم إنشاؤها وموقف الحزب من دعوات التنسيق مع الأحزاب.

وأشار عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، إلى أنه يجب إصدار قانون تقسيم الدوائر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال شهر فقط حتى يمكن إجراء قانون الانتخابات البرلمانية فى أقرب وقت ممكن.

فى حب مصر: لن تصل لنتائج محددة


من جانبه قال السفير محمد العرابى، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة فى حب مصر، إن مبادرة المشروع الموحد لإقرار قانون الانتخابات، لن يشهد اتفاقا بين الأحزاب على قانون واحد يتم رفعه إلى رئيس الجمهورية.

وأضاف عضو اللجنة التنسيقية لقائمة فى حب مصر، أن الاجتماعات التى تعقد بين الأحزاب للاتفاق على قانون واحد لن تصل إلى اتفاق على قانون يصلح تطبيقه خلال إجراء الانتخابات البرلمانية.

حزب المحافظين يجدد دعوته للأحزاب بالمشاركة


فيما استنكر المهندس محمد أمين، المتحدث الرسمى باسم حزب المحافظين، المبادرة التى أطلقها الحزب لتدشين "مشروع موحد لقوانين الانتخابات" بأنها "غير مجدية".

وطالب "أمين" كل الأحزاب التى تهاجم المبادرة وتصفها بأنها غير مجدية بمعرفة بنودها وأهدافها جيدا قبل أن يتم الحكم عليها ومهاجمتها لأنها فرصة جيدة لتوحد الأحزاب حول شكل موحد لقوانين الانتخابات لتفادى الطعن على القوانين بعدم دستوريتها مرة أخرى .

وجدد المتحدث الرسمى باسم حزب المحافظين، الدعوة لجميع الأحزاب السياسية للمشاركة فى مبادرة "المشروع الموحد" على أن يتم تلقى مقترحات الأحزاب حول قوانين الانتخابات وأسماء ممثليها فى ورش العمل اعتبارا من اليوم الثلاثاء .

تجنب الطعن على قانون الانتخابات


وفى السياق ذاته أكد الدكتور عمرو نبيل، الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، أن الحزب شارك فى المشروع الموحد للأحزاب لقانون الانتخابات كى نتمكن من الخروج بقانون يرضى جميع أطراف العملية الانتخابية، ولا يتم الطعن عليه.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة