أكرم القصاص - علا الشافعي

لغز عدم إنشاء وكالة فضاء مصرية حتى الآن.. فاروق الباز:أخّرنا 50 عاما عن أمريكا.. وعلماء الفضاء: ستكون الأب الشرعى للأنظمة الفضائية وننتظر مجلس النواب.. ويؤكدون: لا يوجد اهتمام من المسئولين بالمجال

الأربعاء، 06 مايو 2015 04:20 ص
لغز عدم إنشاء وكالة فضاء مصرية حتى الآن.. فاروق الباز:أخّرنا 50 عاما عن أمريكا.. وعلماء الفضاء: ستكون الأب الشرعى للأنظمة الفضائية وننتظر مجلس النواب.. ويؤكدون: لا يوجد اهتمام من المسئولين بالمجال العالم المصرى الدكتور فاروق الباز
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا زال لغز عدم موافقة الحكومة المصرية على إنشاء وكالة الفضاء المصرية يمثل عائقا أمام غزو مصر للفضاء، مثل الدول التى غزت هذا المجال بقوة فى الفترة السابقة كأمريكا والصين وروسيا وغيرها، حيث قال العالم المصرى الدكتور فاروق الباز، مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد فى جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، عضو المجلس الاستشارى للرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر دخلت بالفعل فى مجال الفضاء من خلال الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، لكن الإمكانيات المحدودة، تمثل عائقا أمام مصر فى التوسع فى هذا المجال.

عدم إنشاء الوكالة سبب فى تأخّر مصر 50 عامًا عن أقمار أمريكا



وأضاف الباز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العاملين بالهيئات المسئولة عن برنامج الفضاء المصرى ليسوا على القدر الكافى من المعرفة، لعدم قدرة الجهات المسئولة على إرسالهم فى بعثات للخارج لاكتساب الخبرة، مؤكدا أن عدم إنشاء الوكالة أدى إلى تأخر مصر 50 عامًا عن أقمار أمريكا، فمصر فنحن لا نملك أقمارًا رادارية، أو تلك التى تلتقط صورًا حرارية.

محمد القوصى: القانون ينتظر انعقاد مجلس الشعب



ومن جانبه، قال الدكتور محمد القوصى مدير برنامج الفضاء المصرى: إن القانون عرض على الرئيس المؤقت عدلى منصور، وقال إنه لن يوافق عليه ومن سيوافق عليه هو مجلس الشعب الجديد والذى لم يشكل حتى الآن.

وأضاف الدكتور محمد القوصى، أن القانون لدى رئاسة الوزراء الآن وعرض على المهندس إبراهيم محلب، لافتا إلى أنه مؤجلا للعرض على مجلس الشعب القادم.

إنشاؤها سيكون فى المدينة الفضائية



وأكد الدكتور محمد القوصى، أنه فى حالة الموافقة على إنشاء وكالة للفضاء فسيكون مقرها المدينة الفضائية، مؤكدا أن جميع الأقسام هناك متاحة لاستضافة عمل الوكالة.

وتساءل الدكتور محمد القوصى، لماذا لا تنتهج مصر نهج الدول العربية؟، فالإمارات ستحتفل بافتتاح وكالة الفضاء الإماراتية خلال الأسبوع المقبل، مضيفا أن الوكالة المصرية يمكن استثمارها بشكل جيد لضح أموالا وفيرة لخزانة الدولة.

محمد القوصى: الوكالة اأةب الشرعى لجميع أنظمة الفضاء



وتابع الدكتور محمد القوصى، "الوكالة الأب الشرعى لجميع أنظمة الفضاء، حيث إن ناسا هى المحرك لجميع برامج الفضاء فى العالم"، مضيفا "الهند وصلت للمريخ من خلال وكالتها ونحن لازلنا نسعى لإنشاء وكالة لأنه مفيش اهتمام بنشاط الفضاء فى مصر ".

بهى الدين عرجون: إنشاء مصر لوكالة الفضاء أمر سهل وضرورى جدًا



ومن ناحيته، قال الدكتور محمد بهى الدين عرجون، مدير برنامج الفضاء المصرى السابق والملقب بـ"أبو الفضاء المصرى"، وخبير الأمان النووى، أن إنشاء مصر لوكالة الفضاء أمر سهل وضرورى جدًا، لافتًا إلى أنها عبارة عن جهاز فنى إدارى يربط كل إدارة تعمل فى مجال الفضاء، مضيفًا: التفكير فى تصنيع وإطلاق قمر صناعى أصعب بكثير من إنشاء وكالة فضاء مصرية.

بينما قال الدكتور محمد كساب، رئيس مجموعة تصميم المعدات الميكانيكية بأجهزة حركة الأقمار بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، التابعة لوزارة البحث العلمى: إن إنشاء الوكالة سيعطى دفعة قوية لهذا المجال، وستكسب مصر أرضية كبيرة لاستضافة مبنى وكالة الفضاء الأفريقية.

الوكالة ستزيد التعاون الدولى مع مصر فى مجال الفضاء



وأضاف الدكتور محمد كساب، أن الوكالة ستزيد التعاون الدولى مع مصر فى مجال الفضاء وستعود بالنفع على كل المجالات، موضحا أنه حال الموافقة على القانون سيتم إنجاز إنشاء الوكالة فى وقت قصير، حيث ستكون هناك مظلة قانون للتنفيذ، متوقعًا عرض عشرات الدول على مصر تمويله.

وتابع الدكتور محمد كساب، "نتمنى التصديق على القانون فالإمكانيات الفنية والإدارية موجودة والكوادر البشرية تملأ مصر"، لافتا إلى أن القانون روجع من كل المستشارين الفنيين بالرئاسة والمعنيين بالأمر ومر على جميع المستويات الإدارية اللازمة لإصداره.



موضوعات متعلقة
فاروق الباز يفتح قلبه لـ"اليوم السابع": "قابلت مبارك مرة واحدة وياريتنى ما قابلته".. حينما شرحت له خيبتنا قال: «يارب الأرض تنشق وتبلعك».. ويؤكد: العهود السابقة "خربانة".. ويجب ردع الإخوان بالقوة


فاروق الباز: تأخُرنا فى إنشاء وكالة فضاء أخَّرَ مصر 50 عامًا عن أمريكا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة